أوراوا الياباني إلى نصف النهائي لمواجهة ميلان الايطالي

> طوكيو «الأيام» أ.ف.ب:

>
تأهل أوراوا ريد دايموندز الياباني بطل مسابقة دوري أبطال آسيا الى الدور نصف النهائي لبطولة العالم للاندية في كرة القدم بفوزه على اصفهان الايراني وصيفه 1-3 أمس الاثنين على ملعب «تويوتا» في الدور ربع النهائي.

وسجل يوشي ناغاي (32) والبرازيلي واشنطن (53) وهادي اغيلي (71 خطأ في مرمى فريقه) أهداف اوراوا، ومحمود كريمي (80) هدف اصفهان.

ويلتقي أوراوا في الدور نصف النهائي مع ميلان الايطالي بطل أوروبا الخميس المقبل، فيما سيكون نصف النهائي الآخر غدا الاربعاء بين النجم الساحلي التونسي بطل أفريقيا وبوكا جونيورز الارجنتيني بطل كأس ليبرتادوريس لأندية اميركا الجنوبية.

ويمثل أوراوا الدولة المضيفة بعدما اعتمد القيمون هذه الخطوة لزيادة الاقبال الجماهيري على البطولة، فيما دخلها اصفهان ممثلا لقارة آسيا، وهو كان قد عبر إلى ربع النهائي بفوزه على وايتاكيري النيوزيلندي بطل أوقيانيا 1-3 في الدور التمهيدي الجمعة الماضي.

وكانت المباراة إعادة للدور النهائي الآسيوي الذي جمع الفريقين وانتهى بإهداء أوراوا لليابان لقبها الاول في دوري أبطال آسيا بفوزه على اصفهان 2/صفر إيابا بعد تعادلهما 1-1 ذهابا.

ونجح ناغاي بافتتاح التسجيل لأوراوا في الدقيقة 32 متابعا من مسافة قريبة الى شباك الحارس الايراني محمد سافاري كرة عرضية لعبها إليه تاكاهيتو سوما من الناحية اليسرى.

وأضاف البرازيلي واشنطن الهدف الثاني للفريق الياباني بكرة سددها من زاوية ضيقة بعدما تخطى الحارس سافاري (53)، قبل أن يفشل المدافع الايراني أغيلي في ابعاد كرة عرضية لتسكن شباك فريقه مسجلا الهدف الثالث لاوراوا (70).

وسجل كريمي هدف الشرف لاصفهان قبل عشر دقائق على صافرة نهاية المباراة.

«فيلودروم» يحتضن موقعة الحسم بين مرسيليا وليفربول

سيكون ملعب «فيلودروم» الواقع في الجنوب الفرنسي مسرحا لموقعة حاسمة تجمع بين مرسيليا وضيفه ليفربول الانكليزي اليوم الثلاثاء في الجولة السادسة الاخيرة من تصفيات المجموعة الاولى لمسابقة دوري ابطال اوروبا لكرة القدم.

وكانت هذه الجولة قد افتتحت الاسبوع الماضي بمباريات المجموعة الرابعة بسبب ارتباط ميلان الايطالي بالمشاركة في بطولة العالم للاندية في اليابان، علما ان حامل اللقب حسم بطاقة التأهل الى جانب سلتيك الاسكتلندي، فيما سيلعب بنفيكا البرتغالي في كأس الاتحاد الاوروبي وخرج شاختار دونيتسك الاوكراني خالي الوفاض.

ويتصدر بورتو البرتغالي ترتيب المجموعة الاولى برصيد 8 نقاط، امام مرسيليا وليفربول ولكل منهما 7 نقاط، فيما يحتل بشيكتاش التركي المركز الرابع ب6 نقاط. واذ يحتاج بورتو الى التعادل للعبور الى الدور المقبل، فإن مرسيليا ينشد الامر عينه شرط عدم فوز بشيكتاش على الفريق البرتغالي، فيما يبدو ليفربول بحاجة الى الفوز ولا شيء سواه ليضمن بطاقة التأهل.

وبالطبع يتسلح مرسيليا صاحب القاعدة الجماهيرية الواسعة في فرنسا بمعنوياته العالية بفعل تفوقه على ليفربول 1/صفر ذهابا على ملعب «انفيلد رود»، وهي كانت المباراة الاولى للمدرب البلجيكي اريك غيريتس الذي بدأ فريقه يسير على السكة الصحيحة حاصدا الانتصارات المحلية وآخرها على موناكو بهدفين نظيفين.

وطلب غيريتس الذي قد يفتقد مجددا لخدمات صانع ألعابه الدولي الشاب سمير نصري، مؤازرة الجمهور لتشكيل اكبر ضغط على الفريق الضيف، قائلا:«لقد تفاجأت وسررت في آن معا بعد التشجيع المتواصل طوال المباراة امام موناكو، لكن سأطلب تشجيعا أكبر أمام ليفربول».

من ناحيته، لقي ليفربول هزيمة قاسية في الدوري المحلي امام ريدينغ 3-1 السبت الماضي حيث ظهر بعيدا تماما عن مستواه، الا انه مصمم على النهوض من كبوته وخصوصا انه على موعد مع مباراة هامة الاحد المقبل عندما يستضيف مانشستر يونايتد حامل اللقب.

وترددت أنباء في الفترة الاخيرة عن سوء العلاقة بين المدرب الاسباني رافايل بينيتيز ومالكي النادي الاميركيين، ما انعكس سلبا على الناحية الفنية، بيد أن الاول تجاهل هذه التقارير مؤكدا أن لاعبيه يستطيعون تحمل جميع الضغوط وتحقيق المطلوب:«منذ قدومي الى هنا لعبنا في سبع مباريات نهائية في المسابقات المختلفة، وقد فزنا في اربع منها لذا فإنه لدينا الخبرة الكافية للتغلب على مرسيليا».

وعلى «ستاديو دو دراغاو»، لن تكون مهمة بورتو بطل 2004 امام بشيكتاش، صعبة كثيرا اذا ما كان في مستواه الطبيعي الذي جعله يتربع على قمة الدوري البرتغالي، وهو يبدو في وضع فني جيد لتعميق جراح الفريق التركي الذي في آخر مباراة بعيدا عن ملعبه لقي خسارة موجعة امام ليفربول صفر/8.

من جهته، يعلم بشيكتاش ان الفوز سيضعه في الدور المقبل، وقال مدربه ارتوغرول ساغلام: «تركيزنا الكامل سيكون على مباراة بورتو التي تعتبر هامة جدا بالنسبة لنا ولكرة القدم التركية. هدفنا كتابة صفحة جديدة في تاريخ النادي».

وفي المجموعة الثانية التي سبق ان تأهل عنها تشلسي الانجليزي، يتصارع شالكه الالماني وروزنبورغ النروجي على البطاقة الثانية.

ويحتاج روزنبورغ الى نقطة واحدة من مباراته امام مضيفه شالكه على ملعب «ارينا اوف شالكه» في غيلسنكيرشن.

ويقف روزنبورغ في المركز الثاني برصيد 7 نقاط خلف تشلسي (11 نقطة)، فيما يحتل شالكه المركز الثالث ب5 نقاط، وفالنسيا الاسباني رابعا بأربع نقاط.

ويتطلع شالكه الى تجديد فوزه على ضيفه بعدما أسقطه بهدفين نظيفين ذهابا، وبالتالي تأمين حضور أحد الفرق الالمانية في الدور الثاني بعدما فقد شتوتغارت الامل في المجموعة الخامسة، ويبدو وضع فيردر بريمن صعبا في المجموعة الثالثة.

وعلى ملعب «ستامفورد بريدج»، يحل فالنسيا ضيفا على تشلسي ساعيا الى الفوز لتأمين بطاقة مؤهلة الى كأس الاتحاد الاوروبي. وربما تكون الفرصة متاحة امام الفريق الاسباني في ظل غياب الحافز عند الفريق اللندني الذي ضمن تأهله، اضافة الى افتقاد الاخير لمهاجمه العاجي ديدييه دروغبا الذي سيغيب على الاقل لمدة شهر بسبب عملية جراحية في الركبة.

الا أن الامر الاكيد هو ان تشلسي لن يقدم المباراة على طبق من فضة لفالنسيا، وخصوصا أنها ستكون تحضيرية بالنسبة له قبل مواجهتيه المرتقبتين امام آرسنال في الدوري وليفربول في كاس رابطة الاندية المحترفة.

ولن يحتاج ريال مدريد بطل اسبانيا الى اكثر من نقطة واحدة عندما يستضيف لاتسيو الايطالي على ملعب «سانتياغو برنابيو» ضمن المجموعة الثالثة، التي تبدو الاحتمالات فيها مفتوحة لان ريال يتصدرها بـ 8 نقاط امام اولمبياكوس اليوناني الذي يملك الرصيد عينه، فيما يحتل فيردر بريمن المركز الثالث بـ 6 نقاط، ولاتسيو الرابع بـ 5 نقاط.

وسيكون مهاجم ريال مدريد الهولندي رود فان نيستلروي حاضرا للمباراة بعد تعرضه لاصابة طفيفة امام اتلتيك بيلباو السبت الماضي، علما انه كان صاحب هدف الفوز في اللقاء، وهو قال:«لدي مشكلات في عضلات الفخذ وشعرت بها اواخر المباراة لكنني سأكون جاهزا للعب امام لاتسيو».

ويخوض فيردر بريمن اختبارا صعبا خارج ارضه امام اولمبياكوس على ملعب «كارايسكاكي».

وكان الفريق اليوناني المرشح لمرافقة ريال الى الدور المقبل، فاز 1-3 ذهابا، وهو قد يستفيد من الفترة الحرجة التي يعيشها الفريق الالماني بعدما سنحت له فرصة خطف صدارة «البوندسليغه» من بايرن ميونيخ، الا انه فرط بها اثر سقوطه امام هانوفر 4-3 السبت الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى