اليوم العالمي لحقوق الانسان: ما زالت الحقوق تنتهك

> جنيف «الأيام» دني روسو :

> احيا ناشطون في مجال حقوق الانسان، طورد معظمهم في بلدانهم،أمس الإثنين اليوم العالمي لحقوق الانسان، في الذكرى ال59 للتوقيع على هذا الاعلان الذي لا يزال ينتهك في الكثير من البلدان.

واعلن الامين العام للامم المتحدة بان كي مون قبل سنة من الذكرى الستين للاعلان الدولي لحقوق الانسان الذي صادقت عليه الجمعية العامة للامم المتحدة في العاشر من كانون الاول/ديسمبر 1948 ان "الحريات الاساسية الواردة في الاعلان العالمي لحقوق الانسان لم تتحول بعد الى واقع بالنسبة للجميع".

واطلق بان حملة للترويج لقيم "العدالة والمساواة للجميع" في رسالة مسجلة على شريط فيديو نقلت الى مجلس حقوق الانسان المجتمع في جلسة عامة في جنيف.

وقال ان "الاعلان العالمي لحقوق الانسان ما زال قائما اليوم كما في يوم المصادقة عليه" داعيا الى تحويله الى "واقع حي".

من جانبها قالت المفوضة العليا لحقوق الانسان في الامم المتحدة لويز آربور "لا يمكنني الموافقة على ان تتفوق اي ثقافة او دين او تقاليد على المبدأ الاساسي القائل بان كل البشر متساوون".

وصرحت للصحافيين "لدينا نفس التطلع الى الامن والحرية: لسنا مستعدين للتخلي عن كافة حرياتنا بذريعة ضمان امننا بشكل كامل".

وتجمعت خمسون امراة من زوجات المعتقلين السياسيين أمس الأول في كوبا امام برلمان هافانا. وتم توقيف اربعة معارضين اثر التظاهرة وما زال عشر اسبانيات من اعضاء حزب قومي كتلاني محتجزات أمس الإثنين في هافانا لانهن شاركن في التظاهرة.

وفي باريس اثارت زيارة الزعيم الليبي معمر القذافي جدلا حادا وانتقادات حتى في صفوف الحكومة.

واعلنت الوزيرة الفرنسية المنتدبة لحقوق الانسان راما ياد "يجب ان يفهم القذافي ان بلدنا ليس ممسحة بامكان اي زعيم اكان ارهابيا ام الا ان يأتي ويمسح رجليه عليها من دم انتهاكاته".

واعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي انه طلب من الزعيم الليبي "المضي قدما على طريق حقوق الانسان".

وفي الولايات المتحدة وفي حين كانت وزيرة الخارجية تستعد لمنح جائزة المدافعين عن حقوق الانسان اصدر البيت الابيض تعليمات للزوم الصمت حول اتلاف اشرطة فيديو مورطة لوكالة الاستخبارات المركزية (سي.اي.اي) لما تستخدمه من طرق في استجوابتها والتي قد تضاهي التعذيب.

وفي افريقيا اصدر ناشطون كونغوليون نداء مثيرا لمحكمة الجزاء الدولية في لاهاي كي تلاحق مرتكبي الاعتداءات الجنسية في شرق جمهورية الكونغو الديموقراطية.

وتتهم المنظمات غير الحكومية كافة اطراف النزاع -من الجيش النظامي الى ميليشيات الهوتو انترهاموي- بارتكاب تلك الممارسات "كتكتيك حرب" يهدف الى "تخويف العدو باغتصاب منهجي للنساء اللواتي تتراوح اعمارهن من ثلاثة اشهر الى تسعين سنة".

واعلن بان الذي يقوم بجولة في اسيا ان مجلس حقوق الانسان للامم المتحدة سيقيم اليوم الثلاثاء الوضع في بورما لكن "صبر المنظمة قد ينفذ حقا" امام انعدام ارادة النظام العسكري الذي لم يباشر باي اصلاح ديموقراطي.

وتظاهر خمسة ممثلين عن منظمة الدفاع عن حرية التعبير مراسلون بلا حدود منعوا من الدخول الى الصين في هونغ كونغ ونشروا يافطة رسمت عليها الحلقات الاولمبية الخمس في شكل سلاسل قبل ثمانية اشهر من انطلاق الالعاب الاولمبية في بكين.

وندد المدافعون الروس عن حقوق الانسان المجتمعون في مؤتمر في موسكو "بتدهور الوضع" في روسيا منذ تولي فلاديمير بوتين السلطة قبل ثماني سنوات.

واحصت منظمة الامن والتعاون اكثر من مئة حالة انتهاك حقوق المدافعين عن حقوق الانسان بين نيسان/ابريل 2006 ونيسان/ابريل 2007 في 56 بلدا تنتمي الى المنظمة كما جاء في تقرير ينتقد بالخصوص اوزبكستان وروسيا وقرغيزستان.

وفي اقليم كشمير الهندي اعتقل ثلاثون متظاهرا كانوا ينددون بانتهاكات مفترضة لحقوق الانسان.

من جانبها دعت الرابطة السورية للدفاع عن حقوق الانسان الى الافراج عن المعتقلين السياسيين منددة باستمرار حالة الطوارئ في البلاد منذ اكثر من 44 عاما. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى