أنباء عن تبادل للأسرى بين إسرائيل وحزب الله اللبناني

> بيروت «الأيام» د.ب.أ :

> قال مصدر دبلوماسي غربي أمس الثلاثاء إن إطلاق سراح إيراني ولبناني مدانين بقتل أربعة معارضين لطهران في ألمانيا قد يكون مقدمة لتبادل جديد للأسرى بين إسرائيل و حركة حزب الله اللبناني الشيعي.

وقد تم إطلاق سراح كاظم دارابي من السجن أمس الأول قبل الموعد المحدد له وتم ترحيله إلى إيران بينما أطلق سراح اللبناني عباس رايل في السادس من كانون أول/ديسمبر وتم ترحيله إلى لبنان.

وصدر حكم ضد الرجلين عام 1997 بالسجن مدى الحياة لقتلهما أربعة إيرانيين في مطعم "ميكونوس" اليوناني في برلين في سبتمبر 1992.

وقالت المحكمة التي أصدرت الحكم إنها زعيما عصابة شكلتها السلطات الإسلامية الإيرانية لقتل قادة الحزب الديمقراطي الكردستاني الإيراني المعارض.

وقال دبلوماسي غربي لوكالة الأنباء الألمانية (د.ب.أ) إن إطلاق سراح الرجلين مرتبط بمفاوضات خاصة بـ"مرحلة ثانية" من تبادل الأسرى بين إسرائيل وحزب الله الذي تم بوساطة ألمانية.

وقال الدبلوماسي: "هذه الخطوة مقدمة لتبادل جديد للأسرى ولكنه سيكون أكبر من التبادل الذي تم في 15 تشرين أول/أكتوبر الماضي.

وقام حزب الله في 15 تشرين أول/أكتوبر بتسليم رفات جابريل دوايت وهو مهاجر إثيوبي غرق في كانون ثان/يناير 2005 وجرفته الأمواج إلى الساحل اللبناني وقام الصيادون الذين عثروا على جثته بتسليمها لحزب الله.

من جانبها، أطلقت إسرائيل سراح حسن نعيم عقيل، وهو مقاتل في صفوف حزب الله أسرته إسرائيل خلال حرب عام 2006 وسلمت جثتي علي وزواز ومحمد دمشقية الذين نقلا إلى إسرائيل على ما يبدو بعد قتلهما خلال القتال في لبنان في تموز/يوليو 2006.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى