هاهي الفرصة في العشر من ذي الحجة

> «الأيام» إبراهيم أحمد بامفروش /المعلا - عدن

> الفرصة تعود من جديد لكل من تدنست صحيفته بعد رمضان .. ها هي الفرصة تعود من جديد لكل من كبا فاسودت صحيفته بعد أن كانت بيضاء .. فرصة للتطهير والغفران، إنها فرصة للتخلص من الذنوب والأوزار في العشر الأول من ذي الحجة من نفحات الله تعالى على هذه الأرض، يقول صلى الله عليه وسلم :«إن لربكم في أيام دهركم نفحات، فتعرضوا لها لعل أحدكم أن يصيبه منها نفحة لا يشقى بعدها أبدا».. وهي أبواب خير تفتح للمؤمنين خلال العام، يسن فيها العمل الصالح .

وقد ثبت فضل العشر الأوائل من ذي الحجة بكتاب الله وتعالى وبسنة رسوله صلى الله عليه وسلم، فقد قال الله تعالى :(والفجر * وليال عشر) وصحت الأحاديث عن رسول الله صلى الله عليه وسلم منها «أنه ما من أيام أحب إلى الله تعالى العمل فيهن من هذه الأيام، يعني أيام العشر، قالوا: ولا الجهاد في سبيل الله يارسول الله ؟ قال : ولا الجهاد في سبيل الله إلا أن يخرج الرجل بنفسه وماله فلم يرجع من ذلك بشيء» رواه البخاري، وقال صلى الله عليه وسلم :»ما من أيام أعظم عند الله سبحانه ولا أحب إليه العمل فيهن من هذه الأيام العشر: فأكثروا فيهن من التهليل والكبير والتحميد» (رواه أحمد) .

إن من الأعمال المستحبة في هذه الأيام الصيام وقراءة القرآن وتعلمه والإكثار من الصدقات، والاستغفار، وبر الوالدين، وصلة الأرحام والأقارب، وإفشاء السلام وإطعام الطعام، والإصلاح بين الناس، والأمر بالمعروف والنهي عن المنكر، وحفظ اللسان والفرج، والإحسان إلى الجيران، وإكرام الضيف، والإنفاق في سبيل الله، وإماطة الأذى عن الطريق، والنفقة على الزوجة والعيال، وكفالة الأيتام، وزيارة المرضى، وقضاء حوائج الأخوان، والصلاة على النبي صلى الله عليه وسلم، وعدم إيذاء المسلمين، والرفق بالرعية، وصلة أصدقاء الوالدين، والدعاء للإخوان بظهر الغيب، وإداء الأمانات والوفاء بالعهد، والبر بالخالة والخال وإغاثة الملهوف، وغض البصر عن محارم الله، وإسباغ الوضوء، والدعاء بين الأذان والأقامة، وقراءة سورة الكهف يوم الجمعة، والذهاب إلى المساجد والمحافظة على صلاة الجماعة، والمحافظة على السنن الراتبة، والحرص على صلاة العيد في المصلى، وذكر الله عقب الصلوات، والحرص على الكسب الحلال، وإدخال السرور على المسلمين، والشفقة بالضعفاء، واصطناع المعروف والدلالة على الخير، وسلامة الصدر وترك الشحناء، وتعليم الأولاد والبنات، والتعاون مع المسلمين فيما فيه خير .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى