قيادة الجيش تدعو الاطراف في لبنان الى تنازلات من اجل وفاق ومصالحة من دون شروط

> بيروت «الأيام» ا.ف.ب :

> دعت قيادة الجيش خلال مأتم اللواء الركن فرانسوا الحاج أمس الجمعة الاطراف اللبنانيين الى "موقف تاريخي شجاع" والى تنازلات تفضي الى مصالحة ووفاق من دون شروط مسبقة.

وجاء في كلمة قيادة الجيش التي تلاها اللواء الركن شوقي المصري في بازيليك سيدة لبنان في حريصا (شمال شرق بيروت) بعد انتهاء مراسم الصلاة "ندعو الجميع الى اتخاذ موقف تاريخي شجاع يفضي بنا الى جسور الثقة والتوافق بين الاطراف، والمسارعة الى تحقيق المصالحة والوفاق من دون شروط او مساومات وقيود".

واضاف ان "المصالحة والوفاق لا يتوقفان عند موازين القوى والتجاذبات السياسية، وان سيل دماء الشهداء يستحق منا التضحية والتنازل، على ان تكون الثقة المتبادلة هي الضمانة الاساسية والوحيدة لجميع الافرقاء".

وبدا واضحا ان قيادة الجيش تتحدث عن الوفاق حول الانتخابات الرئاسية، ولو لم تذكرها بالاسم، بعد مرور ثلاثة اسابيع على شغور منصب الرئاسة الاولى.

وتتعثر الاتصالات السياسية بين المعارضة والاكثرية حول آلية تعديل الدستور لانتخاب قائد الجيش ميشال سليمان رئيسا للجمهورية وحول المرحلة التي ستلي الانتخاب، اذ ان المعارضة تشترط "سلة متكاملة" تتناول تشكيلة الحكومة المقبلة والتعيينات وغيرها من المواضيع.

وقال المصري ان "رسائل الدم هذه لا تستهدف المؤسسة العسكرية فحسب بل تستهدف الكيان برمته والرد يكون بالابتعاد عن الكيدية والاحقاد والحسابات الضيقة وبالتالي التلاقي على القواسم المشتركة".

واكد من جهة ثانية ان المؤسسة العسكرية "لن يغمض لها جفن قبل توقيف القتلة المجرمين والاقتصاص منهم".

واضاف "حاولت يد الغدر والارهاب من خلال استهدافك استهداف المؤسسة العسكرية ظنا منها (..) انها تستطيع ثني الجيش عن اداء مهامه الوطنية، لكن غاب عن بال الارهابيين الحاقدين انه كلما سقط عسكري (..) ازداد الجيش عزما على تخطي المخاطر والصعاب ومواصلة مسيرة الدفاع عن الوطن واهله".

وشيع الحاج في ماتم شعبي ورسمي حاشد. وقد قتل مع مرافقه في انفجار سيارة مفخخة الأربعاء الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى