بن شملان :الوحدة نحن صناعها وشركاؤها ومن لا يريد أن يعترف بهذا فليشرب البحر

> تريم «الأيام» سعيد عمر عمار:

>
نظمت أحزاب اللقاء المشترك بمديرية تريم عصر يوم أمس الجمعة مهرجانا جماهيريا وخطابيا حاشدا دعت له أحزاب اللقاء المشترك وحضره م. فيصل بن شملان وم. محسن علي باصرة رئيس المكتب التنفيذي للإصلاح بمحافظة حضرموت ومحمد عبدالله الحامد سكرتير أول منظمة الحزب الاشتراكي بحضرموت وصالح حيابك رئيس الدائرة السياسية للتجمع الوحدوي الناصري وأحمد حسن بكران رئيس الإصلاح بتريم وعضو مجلس النواب وأنور صالح التميمي سكرتير أول منظمة الحزب الاشتراكي بتريم وهادي محمد باجبير عضو المجلس المحلي للمحافظة ومحمد عوض هادي أمين عام المجلس المحلي للمديرية وجمع من الشخصيات الاجتماعية وممثلي منظمات المجتمع المدني. واستهل المهرجان بالقرآن الكريم ثم ألقيت كلمات عن منظمات الحزب والمحافظة والمديرية وللقاء المشترك من قبل محمد عبدالله الحامد و الأخ أنور صالح سكرتير أول منظمة الحزب الاشتراكي بتريم تطرق فيها إلى أن الخطر الذي يواجه الوحدة هو الفساد والظلم والتفريق بين الناس وعدم المساواة. واستعرض من خلال كلمته معاناة أبناء المحافظة والتهميش الذي تتعرض له المحافظات الجنوبية وإعطاء محافظة حضرموت نصيبها في المناصب كالسلك الدبلوماسي والمعهد العالي للقضاء. ونحن اليوم نطالب بحقنا يجب أن لا نتهم بالانفصالية لأن حقوقنا هذه سننتزعها من خلال نضالنا السلمي، كما ألقى م. فيصل بن شملان كلمة قال من خلالها إن الوحدة اليمنية ضرورية ولا يمن ولا مستقبل ولا حاضر إلا بالوحدة ولكن لا وحدة إلا بحكم لا مركزي هذا الحكم اللا مركزي يحدده النضال والتوافق الوطني ولا يحدده الحزب الحاكم أو شخص آخر، واستطرد متسائلا: لماذا تحسب المحافظات الجنوبية كإقطاعية خاصة للمتنفذين من حكام الجمهورية العربية اليمنية والنظام الحالي .

قائلا إن هناك من يقول إن هناك أصلا وهناك فرع هل هذا منطق إذا كنا بلد واحد كيف يكون بعضه أصلا وبعضه فرعاً وهذا التفكير هو التفكير الانفصالي بعينه الذي يعشعش في عقول الحاكم في المؤتمر الشعبي العام وإن الوحدة اليمنية هي خلاص للشعب اليمني كله لأن هناك أمورا في السياسة والاقتصاد والعسكرة وفي كل شيء لا يتم في وحدات صغيرة إننا لن نستسلم أصلا لنكون مواطنين من الدرجة الثانية. وقال بن شملان: حتى المواطنين سواء كانوا في المحافظات الشمالية أو الجنوبية لو تعلمون حقيقة ماذا يحدث في المحافظات الشمالية لاستغربتم كثيرا ولكن كل الناس ضجت وتريد التغيير وعلى ذلك في المهرجانات الكبيرة التي أقامتها أحزاب اللقاء المشترك في الانتخابات السابقة هذا الزخم في تلك المهرجانات كسر حاجز الخوف من إن ينافس الرئيس علي عبدالله صالح أو غيره في منصب الرئاسة ومن ذلك اليوم لم يعد ممكنا السكوت على المآسي والتردي الذي وصلت إليه اليمن ووصلت إليه البلاد ولم يعد يفكر هذا النظام فقد بالفساد احساسه وفقد عقله وفقد توازنه وهذا النظام لايرجى خير منه ويجب أن يستمر النضال في إقامة دولة عادلة ديمقراطية ولكن لن تأتي هذه الدولة إلا بالنضال وتلاحم جماهير الشعب جميعا في نضال سلمي الذي تقوده أحزاب اللقاء المشترك. وأضاف بن شملان: لماذا تنتزع صورة علي سالم البيض عند رفع علم الوحدة هذه هي القضية التاريخية بصرف النظر عن آرائنا جميعاً للأخ علي عبدالله صالح أو علي سالم البيض أو غيره هذه مسألة تاريخية موثقة لايمكن أن يزور التاريخ بهذا الشكل، الوحدة نحن صنعناها والوحدة نحن قدمناها والوحدة نحن شركاؤها ومن لم يريد أن يعترف بهذا فليشرب البحر. وحيا في ختام كلمته الشهداء وكل الذين ناضلوا سواء كانوا في الاستقلال والذين يناضلون اليوم لنيل حقوقهم المشروعة .

وكما ألقيت كلمة من قبل م. محسن علي باصرة عضو مجلس النواب حيا من خلالها الجماهير ومشيدا بالدور الذي لعبته الجبة القومية وجبهة التحرير حتى نال الشعب إستقلالة في 1976م . وقال باصرة: كان في يد الثوار جمهورية واليوم تسود ثقافة التزوير كان يمن الثوار حياه كريمة وآمنة ديمقراطية حرية عدل لكن اليوم غير ذلك ديمقراطية هامش حرية منقوصة قيم العدل مفقودة .

موضحا ما وصل إليه الانهزاز وهذه الثقافة الانهزامية لأن الثوار كانوا يحلمون لأبنائهم وللأجيال القادمة بحياة كريمة وآمنة ونحن اليوم جئنا لنكرم هؤلاء الثوار جئنا نعيد هذه القيم ونحن اليوم بحاجة الى استقلال جديد ضد ثقافة التوريث استقلال ضد التخلف ضد عقلية القبيلة والاسرة والفساد. قائلا إن القضية ليست حقوقية فقط بل حقوقية وسياسية إن نضالنا حقيقة حتى تعود هذه الحقوق السياسية والاقتصادية والمواطنة المتساوية. وأكد في ختام كلمته على ضرورة إعادة المظالم والحقوق المسلوبة. وطالب المهندس باصرة باستصدار قرار من قبل محلي حضرموت بمنع القات إلا يومين فقط.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى