في المباراة التي جمعتهم مع فنار بخشة التركي ..دعوى قضائية ضد إنترميلان لاستخدامه «رموزا مؤذية» لمشاعر المسلمين

> عواصم «الايام الرياضي» وكالات :

>
بات القميص الذي ارتداه فريق «إنترميلان» في المباراة التي جمعته مع النادي التركي «فنار بخشه» الشهر الماضي، مثار جدل قانوني بعد أن رفع محام تركي دعوى قضائية ضد النادي الإيطالي لارتداء أعضائه رموزا «مؤذية لمشاعر المسلمين».

وكان أعضاء فريق إنترميلان ارتدوا قمصاناً بيضاء تم تزيينها بصليب أحمر كبير على الصدر للإحتفال بمرور 100 عام على انطلاقة النادي، في المباراة التي فازوا فيها على «فناربخشه» 0-3 الشهر الماضي في إطار دوري أبطال أوروبا في ستاد «سان سيرو»بميلان الإيطالية.

إلا أن المحامي التركي، باريس كاسكا، قال أن الصليب لم يكن «صليبا عاديا» بل كان يمثل «رمز الحروب الصليبية التي قادتها أوروبا ضد المسلمين».

وأضاف أن صليب فريق إنترميلان «ذكر الأتراك بشعار فرسان الهيكل»، بحسب تقارير نشرتها صحيفتا «الديلي تلغراف» و«الميترو» البريطانيتين.

وقال كاسكا المتخصص في القانون الأوروبي إنه تقدم بدعوى قضائية لدى محكمة محلية ضد النادي الإيطالي.

وأضاف أنه يسعى لتعويض الأضرار ويناشد الاتحاد الأوروبي لكرة القدم لإلغاء المباراة التي فاز فيها إنترميلان 0-3.

وصرح كاسكا للصحفيين أن:«الصليب يذكرنا بشيء واحد فقط: رمز فرسان الهيكل»، ومضى قائلا:

«عندما شاهدت الصليب على صدور لاعبي إنترميلان تذكرت دموية أيام الحروب الصليبية وشعرت بحزن شديد يكتم على أنفاسي».

وقال إن المحكمة رفعت مطالبه إلى الفيفا والاتحاد الأوروبي لكرة القدم بـ «تغريم إنترميلان لارتداء أعضائه رموزا عدائية».

من جانبهم، أعرب مسؤولو نادي إنترميلان عن دهشتهم من هذا الجدل القانوني، وأشاروا إلى أن الصليب الأحمر بخلفيته البيضاء هو رمز لمدينة ميلان وأن العديد من الأندية الإيطالية وضعت الصليب على قمصان لاعبيها.

بطولة هولندا: فوز أوتريخت وفيتيس

فاز أوتريخت على ضيفه هيراكليس الميلو 1-3، وفيتيس ارنهم على ضيفه اكسلسيور 3/صفر أمس الاحد في ختام المرحلة الخامسة عشرة من الدوري الهولندي لكرة القدم.

في المباراة الاولى، سجل غريغور فان دييك (45 و70 من ركلة جزاء) وليروي جورج(85) أهداف أوتريخت، وبوسنار (90) هدف هيراكليس.

وفي اللقاء الثاني، سجل سانتي كولك (50 و90) وهاري غومانس (88 من ركلة جزاء)أهداف فيتيس.

وفي مباراة ثالثة، فاز غرونينغن على فيللم تيلبورغ بهدف وحيد سجله برونو سيلفا في الدقيقة 54.

ولم تؤثر نتائج مباريات الأمس التي سجلت أهدافها الثمانية في الشوط الثاني،على ترتيب الخمسة الاوائل.

وباتت الفرق الثلاثة الفائزة أمس أوتريخت وغرونينغن وفيتيس في المراكز السابع والثامن والحادي عشر على التوالي.

يذكر أن أبرز مباراتين في هذه المرحلة بين أياكس المتصدر وضيفه ايندهوفن الثاني وبطل الموسمين الماضيين، وبين فيينورد الثالث وضيفه الكمار تأجلتا بسبب اضراب رجال الشرطة الذين تظاهروا أمس الأول السبت مطالبين برفع أجورهم.

بطولة اسكتلندا: فريق اينفرنيس يسقط فريق سلتيك

سقط فريق نادي سلتيك المتصدر وحامل اللقب في الموسمين الماضيين أمام مضيفه فريق نادي اينفرنيس 3-2 أمس الاحد في ختام المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاسكتلندي لكرة القدم.

وسجل الهولندي يان فينيغور أوف هيسيلينك هدفي سلتيك في وقت مبكر نسبيا وخلال دقيقتين (24 و26) ما حمل على الاعتقاد أن صاحب الارض سينهار وسيستسلم للأمر الواقع وستتلقى شباكه كما هائلا من الاهداف.

وخالف اينفرنيس الحديث العهد بين اندية النخبة كل التوقعات وقلص الفارق قبل 3دقائق من نهاية الشوط الاول بعدما حصل على ركلة جزاء نفذها بنجاح جون رانكين (42).

وفي ربع الساعة الاول من الشوط الثاني، أدرك ديفيد بروكتور التعادل (57)، ومنحدون كاوي الفوز للمضيف بتسجيله الهدف الثالث (61).

ومنع اينفرنيس رغم النقص العددي الذي طرأ على صفوفه بطرد بروكتور في الدقيقة 68، البطل من تعديل النتيجة خلال أكثر من 22 دقيقة.

وحافظ بالتالي على الفوز والنقاط الثلاث التي رفعت رصيده إلى 22 نقطة ورفعته من المركز العاشر إلى السابع.

وأوقف اينفرنيس رصيد سلتيك عند 36 نقطة وقدم خدمة جليلة لرينجرز الثاني والوصيف (34 نقطة) الذي يملك مباراتين مؤجلتين مع سانت ميرين وغريتنا.

بورتو يوسع الفارق لـ 10 نقاط مع أقرب مطارديه على صدارة دوري البرتغال

وسع بورتو الفارق مع أقرب مطارديه على صدارة الدوري الممتاز البرتغالي لكرة القدم الى عشر نقاط بعد فوزه بملعبه 2/صفر على فيتوريا جيماريس بينما خسر غريمه بنفيكا صاحب المركز الثاني بهدف دون رد أمام بلنينسيس أمس الأول السبت.

وضع الجناح المغربي طارق السكيتوي بورتو على طريق الفوز بالمباراة 11 ضمن 13 مباراة خاضها هذا الموسم عندما افتتح التسجيل عقب 55 دقيقة بعدما أسكن كرة عرضية لعبها راؤول ميراليس في الشباك.

وضاعف بورتو الذي انتزع مكانا في دور خروج المغلوب بدوري أبطال أوروبا بالفوز على بشيكطاش التركي 2/صفر يوم الثلاثاء الماضي التقدم عقب 73 دقيقة.

وسجل المهاجم الارجنتيني ليساندرو لوبيز متصدر هدافي الدوري البرتغالي الهدف الحادي عشر له هذا الموسم من تسديدة من مسافة قريبة عقب تلقيه كرة عرضية من اليسار من المدافع السلوفاكي ماريك شيك.

وأتيحت لجيماريس الذي يعد مفاجأة هذا الموسم العديد من الفرص للتسجيل إلا أن الحارس البرازيلي هيلتون وقف لها بالمرصاد.

وسجل المهاجم البرازيلي ويلدون لاعب بلنينسيس هدف الفوز أمام بنفيكا من تسديدة من زاوية ضيقة في الدقيقة 71. وجمع بورتو وهو الفريق الوحيد الذي لم يخسر حتى الآن 35 نقطة من 13 مباراة متفوقا على بنفيكا وفيتوريا جيماريس ولكل منهما 22 نقطة.

ويحتل فريق نادي براجا الذي فاز 2/صفر على فريق نادي باكوس دي فيريرا يوم الجمعة الماضي المركز الرابع بعد أن جمع 12نقطة.

الفيفا يرفع عقوبة تجميد عضوية الكويت

قررت اللجنة التنفيذية في الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) إغلاق ملف الاتحاد الكويتي بعد امتثاله لقرارات اللجنة وموافقته على النظام الاساسي المعتمد من الفيفا.

وذلك في الاجتماع الذي عقدته على هامش بطولة العالم للأندية في طوكيو.

وشكر الفيفا في بيان على موقعه الرسمي في شبكة الانترنت الاتحاد الكويتي على التزامه بالتعليمات.

وقال أنه سيواصل مراقبة التطورات عن كثب في حالتي الاتحادين الإيراني والبيروفي.

وكانت الجمعية العمومية للاتحاد الكويتي وافقت بالأغلبية على نظام أساسي ينص في مادته الـ 32 على «انتخاب مجلس ادارة للاتحاد مكون من 5 أعضاء»، في اجتماعها غير العادي والذي عقد بناء على تعليمات الفيفا.

ويأتي رفع العقوبة بعد جهود مضنية وتعهد بالإلتزام بتعليمات الاتحاد الدولي من قبل اللجنة الرباعية التي تشكلت برئاسة رئيس اللجنة الاولمبية الكويتية الشيخ أحمد الفهد اثر قرار تعليق عضوية الكويت في 29 اكتوبر الماضي.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى