كابيللو يؤكد إصراره على النجاح مع المنتخب الانجليزي

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
قال المدرب الايطالي فابيو كابيللو/61 عاما/ المدير الفني الجديد للمنتخب الانجليزي لكرة القدم إنه يصرعلى تحقيق النجاح في مهمته الجديدة..وصرح كابيللو إن المنتخب الانجليزي سيكون آخر فريق يتولى تدريبه.

وقال كابيللو الذي تولى سابقا تدريب فرق ميلان وروما ويوفنتوس الايطالية وريال مدريد الاسباني:«سيكون آخر منصب تدريبي أتولاه في مسيرتي.. وسيكون جيدا للغاية أن أنهي مسيرتي بأفضل شكل».

ويتولى كابيللو تدريب المنتخب الانجليزي خلفا للمدرب الوطني ستيف ماكلارين الذي أقيل من منصبه بعد فشل الفريق في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية القادمة(يورو 2008) ..وقوبل تعيين كابيللو في هذا المنصب بترحاب واستحسان من باقي المدربين في انجلترا ولكن كابيللو أكد أنه لن يستخف بهذه المهمة الصعبة..وقال كابيللو:«إن قيامي بهذه المهمة سيتسم بالتأني ولكنها ستكون مهمة أكثر تعقيدا لأنني يجب أن أدرس الفريق أكثر مما كنت أفعله كمدرب لأي فريق في الدوري.. نرغب في تقديم أداء جيد فهناك كثير من التوقعات تحيط بنا..أعتقد أنه بمعاونة باقي أعضاء الطاقم الفني في الفريق سنحقق إنجازات هائلة».

مدربون ينتقدون تعيين كابيلو مدربا لانجلترا

انتقد ثلاثة مدربين في الدوري الإنجليزي الممتاز وهم جاريث ساوثجيت وستيف كوبل ومارك هيوز قرار الاتحاد الإنجليزي لكرة القدم بالموافقة على تعيين الايطالي فابيو كابيلو مدربا لمنتخب انجلترا الاول لهذه اللعبة الشعبية.

وبعد التوصل للشروط النهائية للتعاقد سيصبح كابيلو(61 عاما) الذي يخلف ستيف مكلارين المقال من منصبه الشهر الماضي بعد أن فشلت انجلترا في التأهل الى نهائيات كأس الامم الاوروبية 2008 ثاني مدرب أجنبي يتولى تدريب منتخب انجلترا بعد السويدي سفين جوران أريسكون الذي تولى المسؤولية منذ عام 2001 وحتى 2006.

وقال ساوثجيت مدرب فريق ميدلزبره للصحف البريطانية يوم الجمعة الماضية:«عندما كنت لاعبا في منتخب انجلترا تحت قيادة أريكسون كنت أشعر بأن اختيار مدرب أجنبي هو اختيار صحيح لكنني غيرت رأيي منذ ذلك الحين..ولا أعتقد أنه يجب أن يقود منتخب انجلترا إلا مدرب انجليزي».

وجاءت كلمات كوبل وهو لاعب دولي سابق ومدرب فريق ريدينج متشابهة مع ساوثجيت وقال:«أنا حزين..أنا فخور لكوني مدربا انجليزيا وكنت أتمنى أن يتولى المهمة مدرب إنجليزي..رغم أنه بالنظر لباقي الأسماء المرشحة وكيف أصبح كابيلوالأنسب لتولي المهمة فإنني كنت أتمنى لو كان إنجليزيا..لقد استحدثنا الآن موقفا بأنه من الصعب جدا لأي مدرب إنجليزي أن يصل إلى أكبر آماله بقيادة منتخب بلاده».

وقال هيوز الذي تولى قيادة منتخب بلاده ويلز قبل تولي تدريب بلاكبيرن روفرز في 2004 إن الصورة أصبحت قاتمة للمدربين البريطانيين.. كلما ذهبت المناصب الكبرى لمدربين أجانب كلما أصبح الأمر أصعب بالنسبة للمدربين الإنجليز والبريطانيين في تولي المناصب الكبرى في المستقبل» ..وتابع:«أشعر بالإحباط بالنسبة للمدربين البريطانيين لأن منصبا مهما ذهب إلى مدرب أجنبي».

إنشيلوتي يقول إن كابيلو هو الرجل المناسب لتدريب انجلترا

قال كارلو انشيلوتي مدرب فريق ميلانو الايطالي بطل دوري أبطال أوروبا لكرة القدم إن مواطنه فابيو كابيلو هو الرجل المناسب لتولي تدريب منتخب انجلترا الأول لهذه اللعبة الشعبية.

وعين كابيلو مدربا لمنتخب انجلترا يوم الجمعة الماضية ويعتقد انشيلوتي أن مواطنه يملك المؤهلات التي تمكنه من إعادة هذا الفريق إلى طريق الانتصارات..وقال الايطالي انشيلوتي للصحفيين عشية لقاء ميلانو مع بوكا جونيورزالارجنتيني ممثل امريكا الجنوبية في نهائي كأس العالم للأندية:«سيقود(كابيلو)فريقا يملك إمكانات كبيرة» .. وأضاف:«تنظيم تلك المواهب ووضع نظام يخرج أفضل ما عندهم سيكون أمرا مهما.. أتمنى أن يقوم كابيلو بعمل جيد وأنا واثق من قدرته علىذلك».

ويخلف كابيلو ستيف مكلارين المدرب السابق لمنتخب انجلترا الذي أقيل بعد فشل الفريق في التأهل لنهائيات كأس الأمم الأوروبية 2008..وسيكون كابيلو هو ثاني مدرب أجنبي يقود انجلترا بعد السويدي سفين جوران اريكسون الذي قاد الانجليز منذ عام 2001 وحتى 2006.

وحظي تعيين كابيلو مدربا لانجلترا باستقبال فاتر من جانب السويسري جوزيف بلاتر رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم (الفيفا) الذي لمح إلى عدم إتقان المدرب الايطالي للغة الانجليزية..وقال بلاتر في مؤتمر صحفي في طوكيو عقب اجتماع للجنة التنفيذيةللفيفا :«من المهم أن يخاطب المدرب لاعبيه مباشرة وليس من خلال مترجم..انجلترا كسرت تلك القاعدة بالفعل..عدم تعيين مدرب أجنبي(عندما تولى مدرب سويدي (أريكسون) تدريب الفريق.. لكن شخصية المدرب أيضا مهمة».

وتابع: «أنا لا أمانع في تعيين مدربين أجانب.. لكن على حد تذكري فأنا لم أشاهد من قبل أسبانيا أو إيطاليا أو ألمانيا يعينون مدربين أجانب لمنتخباتهم الوطنية».

دومينيك:تعيين كابيللو أمر خطر على المدربين الإنجليز

رأى مدرب منتخب فرنسا لكرة القدم ريمون دومينيك في تعيين الايطالي فابيو كابيللو يوم الخميس الماضي مدربا لللمنتخب الانجليزي:«خسارةوخطرا على جميع المدربين الانجليز».

معربا عن اعتقاده بأن فرنسا ستتأهل إلىنهائيات مونديال 2010 في جنوب أفريقيا.

وقال دومينيك في برنامج تلفزيوني «أجد في البحث عن سويدي (مثل زفن غوران أريكسون) أو إيطالي (تعيين كابيللو) خسارة.. الذين يعرفون اللاعبين بشكل أفضل والذهنية السائدة في انجلترا هم المدربون الانجليز».

وأضاف:«هنا (تعيين كابيللو) كأنك تقول للمدربين المحليين أنتم لا تساوون شيئا في بلدكم، ويجب أن نبحث (عن مدرب) خارجه.. أنا أرى المسألة من هذه الزاوية».

وتابع :«أؤكد أن كابيللو الذي أحبه كثيرا، مدرب كبير لا شك.. لا أقول هذا لأنه إيطالي، وإنما أتوجه بكلامي إلى المدربين الانجليز الذين يجب أن يشعروا بأنهم أصيبوا بأذى من خلال هذا الواقع».

كابيللو في سطور

في ما يلي نبذة عن المدرب الايطالي فابيو كابيللو الذي أعلن الاتحاد الانجليزي لكرة القدم يوم الجمعة الماضية رسميا تعيينه مدربا لمنتخب انجلترا:

- الاسم: فابيو كابيللو - تاريخ الولادة: 18 يونيو 1946 - مكان الولادة: بيريس (ايطاليا) - مسيرته كلاعب وسط: الاندية التي دافع عن ألوانها: سبال فيرارا (1967-64) وروما (1969-67)ويوفنتوس (1976-69) وميلان (1980-76) - الالقاب التي حصل عليها: الفوز 4 مرات ببطولة الدوري (1972 و1973 و1975و1979) ومرتين في مسابقة الكأس المحلية (1969 و1977) -

مسيرته كمدرب: -الاندية التي أشرف عليها: ميلان (1996-91 ثم1998-97) وريال مدريد الاسباني(1997-96 ثم 2007-2006) وروما (2004-1999) ويوفنتوس (2006-2004)..-الألقاب التي حصل عليها كمدرب: الفوز مرة واحدة بدوري أبطال أوروبا (1994)ومرة واحدة بالكأس السوبر الاوروبية (1994)وبطولة الدوري الايطالي 7 مرات (1992و1993 و1994 و1996 و2001 و2005 و2006) وبطولة الدوري الاسباني مرتين (1997 و2007).

< ملاحظة: جرد الاتحاد الايطالي يوفنتوس من لقبي عامي 2005 و2006 وكان أحرزهما تحت إشراف كابيللو، وذلك لتورط نادي السيدة العجوز بفضيحة التلاعب بالنتائج.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى