حالمين قمم الصبر وشعاب المعاناة تتوخى حط الرحال ..أفق يعلن عن مشاريع خدمية ودروب تتلقى نجدتها بشغف

> «الأيام» عبدالقوي الأشول:

>
هناك عند ذرى القم العالية ترتسم أحلامهم وآمالهم في أفق الحياة رغم شح الطبيعة من حولهم إلا أنهم يعتصرون ثدي الصخر ويتدثرون السماء ينبشون الثرى بحثاً عن ما يسد الرمق، الحياة القاسية إلا أنها لا تنزع آمالهم وصيرورة معركتهم مع الحياة.. حالمين عنوان امتدادهم الجغرافي في سلسلة جبال سرو حمير مديرية لملمت أشتات الأودية والمنحنيات تحت مسمى المديرية الجديدة التي تشترك في منتهاها بضفاف وادي بنا ومناطق (حطيب) بيافع متداخلة مع مديرية الشعيب بناحية (جبل القضاة).

مناح ربما أغفلت الإشارة إليها كثيراً ما جعلها تبدو محرومة من المشاريع الخدمية ولا يشار إليها إلا من خلال نبع عيون مياهها الحارة في وادي (شرعة)، المياه التي يؤمها الكثيرون بغية الاستشفاء من فوائدها، شهرة ربما لا تكون سباقة على جودة قات حالمين المعروفة إلا أن ارتباط القات بالمعاناة لا تجعله محل إطراء رغم شدة حضوره في حياتنا واستنزافه القدر الأكبر من مداخلينا. ومديرية حالمين تحاول الخروج من عزلتها.

> الأخ مدير عام المديرية السيد حسين صالح راشد تحدث للصحيفة عن ما يعتمل من مشاريع في أرجاء المديرية بالقول:

«في البدء أود أن أحيي فخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح الذي بتوجيهاته الشخصية استطاعت المديرية أن تحقق تطلعات كانت بالأمس غائبة فالمديرية بدت محرومة من ضروريات كثيرة وأستطيع الجزم بأن مشاريع الطرقات كانت غائبة تماماً عدا ما تم إنجازه بمجهودات الأهالي وهي طرق بدائية وعرة كانت ومازالت وراء معاناة السكان خصوصاً في المناطق الداخلية والجبلية مثل قرى جبل حالمين ومناطق شرعة وغيرها، وحالياً تم اعتماد مشروع طريق (عقبة خلق) المشروع الذي تعثر العمل فيه لسنوات مضت حيث تم اعتماد العمل في هذا المشروع من قبل الأخ عمر الكرشمي وزير الأشغال.. وكان لجهد الأخ المحافظ عبدالوهاب الدرة دور في إخراج المشروع إلى النور، وكذا الأخ عبدالسلام المحمدي مدير الأشغال بمحافظة لحج الذي كان له اهتمام بضرورة إنجاز هذا المشروع المهم في حياة الأهالي».

مضيفاً «إن مشروع (عقبة خلق) يجري إنجازه بالتوازي مع طريق (نقيل المعدي شرعة) ضمن خطة عام 2008م وهذه المشاريع بها عدة توجيهات من فخامة الأخ الرئيس شخصياً».

> من جهة ثانية أشار الأخ مدير عام المديرية إلى إدخال الكهرباء إلى قرى حالمين الداخلية معتبراً أن العمل جار «وهذا المشروع يجري تنفيذه بتكلفة 380 مليون ريال، آملين أن يغطي تلك القرى التي هي محرومة منذ زمن من خدمات الكهرباء الضرورية في حياة السكان».

موضحاً «أن المديرية تشهد إنجاز عدة مشاريع أخرى منها ما هو متعلق بمبنى المديرية (المجمع الحكومي) الذي يؤمل الانتهاء منه وبما يمكن الجهات المعنية في المديرية من ممارسة مهامها في مكاتب تليق بها».

مؤكداً «أن حجم الاعتمادات كبير في مجال الخدمات التعليمية وفي جميع أنحاء مديرية حالمين، خصوصاً المدارس الخاصة بالبنات لأهمية وجودها وبما يشجع الأهالي على تشجيع بناتهم للتعليم خصوصاً وأن هناك مشكلة نعاني منها وهي أن الطالبات لا يواصلن الدراسة الثانوية تحديداً بحكم عدم وجود مدرسة خاصة بالإناث ومع ذلك هناك عدد لابأس به من الطالبات في ثانوية حبيل الريدة بل إنها ثانوية نموذجية وأظهرت خلال الأعوام المنصرمة تفوقاً ملحوظاً من جانب طلابها خصوصاً الإناث.

ويجري حالياً إنجاز 12 فصلاً مع ملحقاتها خاصة بالبنات في حبيل الريدة بالإضافة إلى بناء 9 فصول في مدرسة (جنادة) وبناء مدرسة في منطقة (صدر شرعة) وكذا (الهور) ثلاثة فصول، وثلاثة فصول في مدرسة (حبيل رمضان) واثني عشر فصلاً في منطقة (حبيل الصريم)، وثلاثة فصول في (حيد الذياب)».

المياه

أما على صعيد خدمات المياه.. فيقول:

«سيتم قريباً البدء في تنفيذ خزان مياه (بوران) وآخر في (حبيل الصريم) وذلك بهدف استكمال مشاريع المياه في تلك المناطق، كما نأمل بناء خزان مياه في (الكرب)».

مؤكداً «أن الجهود حثيثة من أجل اعتماد المشاريع الأخرى المهمة مثل مشروع طريق حبيل الريدة - شرعة لما له من أهمية في ربط المناطق وسرعة الوصول إليها وكذا طريق (الكرب) ونحوها من المشاريع التي نرى أنها ستخلق تحولاً ملموساً في حياة السكان وتنهي جانباً كبيراً من صور معاناة الماضي».

فالمجلس المحلي للمديرية كما قال «يقف باستمرار وبمسؤولية تجاه مثل هذه المطالب الملحة للسكان خصوصاً وأن بعضها لم تكتمل مثل مياه (جيل حالمين) وحبيل الريدة المرحلة الثانية ومشروع (شرعة حيد الذياب).

وكذا تطوير كافة البنى التحية الضرورية للمديرية خصوصاً المناطق المحاذية لعاصمة المديرية التي لم تصلها الكهرباء مثل (حليه ولحمرين) وتلك القرى الصغيرة التي هي بحاجة ماسة لهذه الخدمات».

مذكراً «أن الجهود متواصلة وهناك اهتمام من قبل الأخ عضو مجلس النواب قائد شايف، الذي يبدي جهداً متواصلاً مع الجهات المعنية في سبيل اعتماد مثل هذه المشاريع وغيرها».

مبدياً في ختام حديثه شكره العميق للأخ محافظ والإخوة أعضاء المجلس المحلي للمديرية الذين بتضافرهم خلقوا هذه الأجواء العملية خدمة للأهالي في عموم مديرية حالمين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى