بطولة أسبانيا:ريال مدريد يطيح ببرشلونة في نوكامب ويبتعد 7 نقاط في الصدارة

> مدريد «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
باتيستا وضع بصمته في تاريخ لقاءات الفريقين
باتيستا وضع بصمته في تاريخ لقاءات الفريقين
ضرب ريال مدريد بقوة على ستاد «نوكامب» في عاصمة كاتالونيا بتغلبه على غريمه التقليدي ووصيفه ومطارده المباشر برشلونة 1-صفر أمس الاحد في قمة المرحلة السابعة عشرة من الدوري الاسباني لكرة القدم.

ويدين ريال مدريد بفوزه إلى مهاجمه الدولي البرازيلي جوليو باتيستا الذي سجل الهدف الوحيد في الدقيقة 36، فقدم لاعبو النادي الملكي هدية غالية إلى مدربهم الالماني بيرند شوستر الذي احتفل أمس الأول السبت بعيد ميلاده الثامن والأربعين.

ولعب شوستر مع برشلونة من 1980 إلى 1988، ومع ريال مدريد من 1988 إلى 1990 ومع أتلتيكو مدريد من 1990 إلى 1993.. وهي المرة الاولى التي ينجح فيها شوستر في الفوز على برشلونة في نوكامب لأنه لم يحقق هذا الإنجاز كلاعب مع ريال مدريد وأتلتيكو مدريد وكمدرب أيضا حيث لم يذق سوى الخسارة مع ليفانتي 2004-2005 وخيتافي 2005-2007.

وهو الفوز الاول لريال مدريد على برشلونة في «نوكامب» منذ ديسمبر 2003 عندما فاز بهدفين للبرازيليين رونالدو وروبرتو كارلوس مقابل هدف للهولندي باتريك كلويفرت.. وعزز ريال مدريد موقعه في الصدارة برصيد 41 نقطة مقابل 34 لبرشلونة الذي بقي ثانيا.

وقدم ريال مدريد مباراة جيدة خصوصا على المستوى الدفاعي حيث نجح الإيطالي فابيو كانافارو والبرازيلي بيبي وسيرجيو راموس والأرجنتيني غابريال هاينتسه في شل تحركات مهاجمي برشلونة خصوصا صانع الألعاب البرازيلي رونالدينيو والكاميروني صامويل إيتو.

كانافارو ورونالدينيو وصراع من نوع خاص
كانافارو ورونالدينيو وصراع من نوع خاص
وكان برشلونة صاحب الأفضلية والإندفاع الهجومي لكن دون جدوى أمام تألق الحارس الدولي ايكر كاسياس الذي أنقذ مرماه من أهداف محققة.

وكان الارجنتيني ليونيل ميسي أبرز الغائبين عن صفوف برشلونة بسبب الإصابة في فخذه في المباراة ضد فالنسيا (3-صفر) في المرحلة السابقة.

وجاءت المباراة قوية شابها الحذر في البداية من الجانبين فغابت الفرص الحقيقية عن المرميين حتى الدقيقة 12 عندما تابع بيبي كرة برأسه اثر ركلة حرة انبرى لها الهولندي ويسلي شنايدر بيد أن الحارس فيكتور فالديز تصدى لها بنجاح (12).

وكانت أخطر فرصة لبرشلونة عندما تلقى إيتو كرة بينية داخل المنطقة فانفرد بالحارس كاسياس بيد أن الأخير أنقذ الموقف بتصديه للكرة قبل أن ترتد الى اندريس انييستا داخل المنطقة فحاول مراوغة كاسياس مجددا لكن الاخير حولها إلى ركنية (29).

وتوغل رونالدينيو من الجهة اليسرى وراوغ سيرجيو راموس وهيأ الكرة الى إيتو الذي تباطأ في التسديد ليتدخل الدفاع ويبعد الخطر (31)، ثم سدد خافي هرنانديز كرة قوية من 18 مترا تصدى لها كاسياس على دفعتين (33)، وبرع أيضا في التصدي لتسديدة قوية من رونالدينيو اثر تمريرة عرضية من انييستا (34).

ونجح جوليو باتيستا في منح التقدم لريال مدريد بعد لعبة مشتركة مع الهولندي رود فان نيستلروي الذي هيأ له كرة داخل المنطقة فسددها بيمناه في الزاوية اليسرى البعيدة عن الحارس فيكتور فالديز (36).

وارتد ريال مدريد مهاجما بقيادة باتيستا الذي مرر كرة إلى روبينيو فتلاعب بمدافعين قبل أن يسددها قوية زاحفة سيطر عليها فالديز (43).

وتابع برشلونة بحثه عن التعادل في الشوط الثاني، وسدد أنييستا كرة قوية من حافة المنطقة تصدى لها كاسياس بنجاح (54)، ورد ريال مدريد بهجمة منسقة قادها باتيستا الذي مرر كرة على طبق من ذهب الى مواطنه روبينيو فتوغل الأخير داخل المنطقة مراوغا مدافعين والحارس قبل أن يتعرض للعرقلة من المكسيكي رافائيل ماركيز دون أن يحتسب الحكم ميخيتو غونزاليز ركلة جزاء (55)، ثم توغل سيرجيو راموس داخل المنطقة وسدد كرة قوية زاحفة تصدى لها فالديز (56).

لقطة توضح قوة المباراة من الناحية البدنية
لقطة توضح قوة المباراة من الناحية البدنية
ودفع مدرب برشلونة الهولندي فرانك رايكارد بالمهاجم المكسيكي جيوفاني دوس سانتوس مكان البرتغالي ديكو (58)، بيد أن هجمات فريقه معدومة إلى أن سدد انييستا كرة قوية تصدى لها كاسياس (78).

وأشرك رايكارد المهاجم الشاب بويان كركيتش مكان خافي في الدقيقة 82، وكاد اللاعب يفعلها من تسديدة قوية تصدى لها كاسياس ببراعة وحولها إلى ركنية (84).

ونزل برشلونة بكل ثقله في الدقائق المتبقية بحثا عن التعادل بيد أنه كاد يدفع الثمن غاليا حيث كان ريال مدريد قاب قوسين أو أدنى من التسجيل في مناسبتين عبر روبينيو وفان نيستلروي.

وفاز اسبانيول على مضيفه أتلتيكو مدريد 2-1 وانتزع منه المركز الثالث.

وخسر أتلتيكو مدريد مبكرا جهود مهاجمه الارجنتيني سيرجيو آغيرو لطرده في الدقيقة 29 بالبطاقة الحمراء، ثم تقدم بهدفه عبر البرتغالي سيماو سابروزا في الدقيقة 37، وبقي كذلك طيلة الشوط الاول.. وفي الشوط الثاني، أدرك راؤول تامودو التعادل (52) قبل 3 دقائق من خسارة أتلتيكو مدريد جهود مدافعه الدولي ماريانو بيرنيا لطرده بالبطاقة الحمراء أيضا في الدقيقة 55.. واستثمر اسبانيول النقص العددي الجديد مرة ثانية وسجل هدف الفوز عن طريق لويس غارسيا (85) رافعا رصيده الى 33 نقطة مقابل 31 لأتلتيكو مدريد الذي تراجع إلى المركز الخامس بفارق نقطة واحدة خلف فياريال الذي اكتفى بالتعادل مع ضيفه ريكرياتيفو هويلفا بهدف للتركي نهاد قهوجي (38) مقابل هدف لخافيير كامونياس (37).

وفاز أوساسونا على ضيفه مايوركا بثلاثة أهداف لروميرو همتور فونت (8) والتشيكي ياروسلاف بلاسيل (46) وهوغو فيانا (90) مقابل هدف لدانيال غيزا (48) في مباراة حافلة بالبطاقات الصفراء نال فيها لاعبو أصحاب الأرض 5 مقابل 4 للضيوف.

وخسر ليفانتي أمام ضيفه ديبورتيفو كورونا بهدف وحيد لسيرجيو غونزاليز (85 من ركلة جزاء)، فيما تعادل بلد الوليد مع بيتيس صفر-صفر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى