موسوعة شعر الغناء اليمني في القرن العشرين في أجزاء سبعة

> «الأيام» نجيب محمد يابلي:

> وصول «موسوعة شعر الغناء اليمني في القرن العشرين» (في سبعة أجزاء) إلى يدي ارتبط بظرف ما والظرف هنا، ظرف زمان ومكان، فالزمان كان خلال الفترة 29 نوفمبر- 5 ديسمبر 2007م، والمكان كان عدن وحصراً كانت قاعة محمد علي لقمان بجامعة عدن، التي احتضنت قيادتها ممثلة برئيسها أ. د. عبدالوهاب راوح، ندوة توثيق تاريخ الثورة اليمنية في جزئها الخامس، ومحورها «الاستقلال» وتقتضي الأمانة التاريخية والموضوعية أن أعبر عن امتناني وتقديري للأستاذ علي حسن الشاطر، واجهة وعمق دائرة التوجيه المعنوي، وهو توصيف خال من النفاق، لأن الرجل عوّدنا على احترام الرجال، وهو من القادة الإداريين الحريصين على مواكبة الجديد في عالم الطباعة والتقنية اللازمة ذات العلاقة بالطباعة ومن قدّر الرجال باعاً قدّروه ذراعاً.

امتناني وتقديري موصولان بالرجلين الطيبين، العميد محسن خصروف، والدكتور نجيب أحمد سلمان، اللذين لمست منهما كل تعاون مقرون بالبشاشة والابتسامة الطافحتين على محييهما.

السفر الذي حملته دائرة التوجيه المعنوي على كتفيها

ليعلم القاصي قبل الداني أننا لا نهادن الباطل، وبالمقابل فإننا لا نبخس الناس أشياءها ذلك أنني عندما اطلعت على هذه الموسوعة التي صدرت في طبعتين كانت الأولى في عشرة أجزاء من الحجم الكبير، وكانت الثانية في سبعة أجزاء من الحجم المتوسط، وتتميز الطبعة الثانية بأنها خلت من الأخطاء، ورسمت برنامج عمل سريع للإحاطة بذلك السفر لإطلاع القراء الكرام على مضمون ذلك السفر بالبيانات والأرقام وهاكم الحصيلة:

بلغ عدد صفحات الجزء الأول (455) صحفة والثاني (511) صحفة والثالث (482) صحفة والرابع (481) صحفة والخامس (545) صفحة والسادس (545) صفحة والسابع (672) صفحة، وإجمالي الصفحات (3691) صفحة.

بلغ عدد الشعراء الغنائيين في الجزء الأول (20) شاعراً غنائياً، والثاني (18) شاعراً ، والثالث (24) شاعراً والرابع (27) شاعراً، والخامس (20) والسادس (24) شاعراً، والسابع (25) شاعراً، بإجمالي الشعراء (158) شاعراً، بالإضافة إلى شعراء المتفرقات الذين وردت أسماؤهم وقصائدهم في الجزء السابع، وتجاوز عددهم الـ (50) شاعراً، إلا أن عدداً منهم سبق أن وردت أسماؤهم، وبعضاً من قصائدهم.

أما القصائد الغنائية التي وردت في الأجزاء السبعة فقد بلغ عددها في الجزء الأول (455) قصيدة، وفي الثاني (519) قصيدة، وفي الثالث (500) قصيدة، وفي الرابع (500) قصيدة، وفي الخامس (596) قصيدة وفي السادس (677) قصيدة، وفي السابع (451) قصيدة، يضاف إليها (168) قصيدة لشعراء المتفرقات ليصبح الإجمالي (619) قصيدة، وبلغ الإجمالي العام للقصائد في الأجزاء السبعة (3866) قصيدة.

التحليق في سماء الموسوعة يثير الشجون ويقلّب المواجع:

عندما تحلق في سماء الموسوعة تمعن النظر في الرموز التي تطوف بها، فترى قادة دولة ومسؤولين ورجال سياسة، ترى الإمام أحمد بن يحيى حميد الدين وعبدالفتاح إسماعيل وعلي عبدالله صالح وأحمد فضل القمندان وأحمد محمد الشامي وخالد محمد عبدالعزيز وحسين محمد البار وراشد محمد ثابت وصالح مهدي العبدلي وحسن اللوزي وحسين ضيف الله العواضي.

نواصل الطواف لنرى جماعة الأدب والتاريخ والنقد أمثال: محمد عبده غانم وعبدالله البردوني ومحمد سعيد جرادة ولطفي جعفر أمان وعبدالعزيز المقالح وعبدالله هادي سبيت ومطهر الإرياني وعلي بن علي صبرة وفريد محمد بركات وإسماعيل الوريت وعبدالله خادم العمري وأحمد رحيم بومهدي.

على إحدى الروابي ونحن نطوف نشاهد أعلام غناء وشعر غنائي، أمثال إسكندر ثابت صالح وأبوبكر سالم بلفقيه وأحمد أحمد السنيدار ومحمد سعد عبدالله وعلي عبدالله السمة، ونشاهد إلى جوارهم شعراء وخريجي الاقتصاد والتجارة أمثال: سعيد محمد الشيباني وأحمد غالب الجابري، وعلي رابية أخرى نشاهد أعلام هاشميين وصوفيين أمثال: يحيى حسين الدين وعمر أبوبكر العيدروس وشرف الدين علي شرف الدين وأبوبكر شهاب الدين.

في أحد السهول الخصبة نشاهد شعراء أصحاب باع وذراع في مجال القصيدة الغنائية، أمثال: حسين أبوبكر المحضار وعبدالله عبدالوهاب الفضول وصالح فقيه وصالح سعيد نصيب وعبدالله سالم ناجي وسلطان سعيد الصريمي وعبدالرحيم سلام القرشي ومحمود علي السلامي وصالح علي الحامد وحسن عبدالله باحارثة وعبدالله هاشم الكبسي ومحمود علي الحاج وعلي عبدالله أمان وأحمد سيف ثابت وأحمد صالح عيسى وعمر عبدالله نسير ومحمد سيف الكبشي وحسين عبدالله باحارثة وأحمد عباد الحسيني ومحسن علي بريك وعبدالله عبدالكريم ومحمد عمر باطويل.

طواف يصاحبه ألم:

دخل مبدعون كبار التاريخ من أوسع أبوابه، ولم يجد التاريخ بمثلهم، فعندما تطرب لأغنية صاغها أو لحنها أو أداها أحدهم تنتابك حالة ألم على واقع الأغنية، وهناك حالة ألم أخرى تنتابك وذلك كلما سمعت واحدة من تلك الأغاني التي لن تتكرر وربطتك بها ذكرى كلما نسيتها قلبت مواجعها تلك الأغنية، فهذا أبوبكر بلفقيه وباقة كبيرة من أغان صاغ كلماتها ولحنها منها:«تسلى يا قليبي» و«ما تستاهلش» و «من نظرتك يا زين» والقائمة طويلة. وهذا أحمد رحيم بومهدي في قائمة طويلة من قصائده منها: «ما عرفنا لك قياس» و «شلني يا دريول»، وهذا أحمد سيف ثابت ومن أغانيه: «أنا والعقل في حيرة». وهذا الإمام أحمد بن حميد الدين في يتيمته «أراك عصي الدمع» (تشطير قصيدة أبي فراس الحمداني بالعنوان نفسه) وهذا إسكندر ثابت ومن أغانيه: «كيف سخيت؟» و«يا مسافر».

هذا حسن عبدالله الشرفي ومن قصائده «كاذي وليم» و «نوارس عدن» وهذا حسن باحارثة ومن أغانيه «التفاهم صعب» و «بلا ماكياج» وهذا حسن عبدالحق ومن قصائده «لا تحكم على المظهر» وهذه باقة كبيرة في ست صفحات من قصائد حسين المحضار منها: “ما مع العاشق بصر» و «زمانك زمانك يعرفك» و«لا تعذبني وإلا سرت وتركت المكلا».

هذا القرشي عبدالرحيم سلام ومن قصائده «سلامتك» و «مرايا الشوق» وهذا عبدالعزيز المقالح ومن أغانيه «عصية عدن»، ومن القصائد المغناة لسعيد شيباني «ياطالعين الجبل» و«يا طير يا رمادي» و لسلطان الصريمي «نشوان»ولصالح نصيب «أحبك والدموع تشهد» ولصالح علي الحامد «أيا ثمل الجفون» ولصالح فقيه «سقى الله روضة الخلان» ولصالح مهدي العبدلي «ليه يا هذا الجميل» ولعباس الديملي «خيلت براقا لمع» ولعبدالفتاح إسماعيل «مخلف صعيب» ولعبدالقادر محمد الكاف «المحبة بلية» ولعبدالله أبوبكر التوي «أمسية في الغدير» ولعبدالله خادم العمري «لانته تشاني وحبيت» ولعبدالله سلام ناجي «قطفت لك» ولعبدالله البرودني «من أرض بلقيس» ولعبدالله عبدالكريم محمد «جرحنا الحب».

من في حرف العين؟

اصطف في طابور (العين) كوكبة من الشعراء تصدرهم عبدالله عبدالوهاب نعمان وباقة كبيرة من القصائد المغناة وفي مقدمتها “«رددي أيتها الدنيا نشيدي» و«رح لك بعيد»، وهناك شاعر معطاء أيضاً وهو عبدالله هادي سبيت ومن روائعه كلمات ولحناً «القمر كان بيذكرني جبينك» و «يا باهي الجبين» ولعبدالله هاشم الكبسي «يا بلادي يا بلادي» و«ياسين عليك» ولعبده عثمان محمد ««يا بدر يا عديني» ولعلي الأسدي «أهيف لطيف» ولعلي عبدالله السمة «حبيب من علمك» و «لموه لموه يا عيبتك» ولعلي أمان «ريتك تجي ريتك» و «ظالم شغل بالي» ولعلي بن علي صبرة باقة كبيرة من القصائد المغناة منها «أهلا بمن داس العذول» و «شابكل المعشقة» ولعمر أبوبكر العيدروس «الحقيقة في الحديقة» ولعمر حسن الكاف «يا نسيم السحر سلم على» ولعمر نسير «حطوب سيلوه» و «هيب هيب هيبا»وهناك يتمية الرئيس عبدالله صالح «حوارية السيف والقلم».

ومن في حرف الميم؟

لمحمد محمود الزبيري «البلبل» ولمحمود الحاج باقة أغان منها «لا تسافر» و «أجيبيني» ولمحمود علي السلامي «ساكت ولا كلمة» و«ياساكنة مهجتي» ولمطهر علي الإرياني «يا البالة والليلة البال» و «يا قافلة» ولمهدي علي حمدون «منناني الشوق» و«شرعك حكم يا حبيبي».

ومسك الختام

كوكبة مسك الختام، أختار منها:

محمد عبده غانم في «ماذا جرى لك؟» و«يا أهل الهوى» و «يازين المحيا» و «قولوا له» و «يابو العيون الكحيلة» و «قمري تغنى».محمد سعيد جرادة في «ذات الخال» و «لقاء» و«ربيع الجمال» و «في معبد الحب» و «شبابك ندي ريان».

لطفي جعفر أمان في «شعبي ثار اليوم» و«يابلادي» و«ألومك وأعاتبك» و «طير من وادي تبن» و «ياعيباه» و «مش مصدق» و«طـفـران ولا بـيسه» و«مـش عـيـب» و«عـلـى سـاحـل أبين».ومحمد محسن الجبري في «جمهوري من قرح يقرح» و«فوق الجبال العالية».

ومحمد إسماعيل الأبارة في «يا صلاة النبي» و «لما تمادى الليل» ومحمد حسين الجحوشي في «غالي غالي»، ومحمد حسن الكاف في «يا زمانا قد مضى».

ومحمد سعد عبدالله في «قال بن سعد» و«يوم الأحد» و «ردوا حبيبي» و «أنا ما أطيف» و «أنت ساكن» و «أنا أقدر أنساك» وعمر محمد باعباد في «خله يقول» و «بكرة يطيب الزمن».

وفريد محمد بركات في «اشتقت لك» و«ياسامعين الصوت» و «شعبنا حقق مناه» و«صبوحة خطبها نصيب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى