بطولة انجلترا:وست هام يسقط مانشستر يونايتد وآرسنال يستعيد الصدارة وفوز صعب لتشلسي

> لندن «الأيام» ا.ف.ب:

>
العنف والكرة الحمراء كانت حاضرة في لقاء آرسنال وإيفرتون
العنف والكرة الحمراء كانت حاضرة في لقاء آرسنال وإيفرتون
سقط مانشستر يونايتد المتصدر وحامل اللقب أمام مضيفه وست هام 1-2 أمس السبت في افتتاح المرحلة العشرين من الدوري الانجليزي لكرة القدم.

وكان تقدم مانشستر يونايتد بهدفه عن طريق البرتغالي كريستيانو رونالدو الذي استثمر تمريرة عرضية من الويلزي راين غيغز تابعها برأسه داخل الشباك (14) رافعا رصيده إلى 13 هدفا في صدارة ترتيب الهدافين بفارق هدفين عن صاحب المركز الثاني.

وسنحت لمانشستر عدة فرص خصوصا من الركلات الحرة العديدة التي حصل عليها في الشوط الاول، في حين حصل وست هام على فرصة واحدة كاد كارلتون كول يأتي بالتعادل منها عندما تابع برأسه كرة قوية أبطل حارس مانشستر البولندي توماس كوستشاك مفعولها (35).

وفي الشوط الثاني، كانت الفرصة مواتية لمانشستر لتعزيز تقدمه بيد أن رونالدو أهدر ركلة جزاء ففي الدقيقة 67 قبل أن يتحسن أداء المضيف فأدرك التعادل عبر انطون فرديناند (77)، ومنح ماتيو ابسوفوز لأصحاب الارض في الدقيقة 82. .ورفع وست هام رصيده إلى 29 نقطة وأوقف رصيد مانشستر يونايتد عند 45 نقطة وقدم بذلك خدمة كبيرة لآرسنال الذي استعاد الصدارة (47) بفوزه على مضيفه إيفرتون 4-1.

وكان إيفرتون الطرف الأفضل خصوصا في الشوط الاول واستطاع افتتاح التسجيل عبر الأسترالي تيم كاهيل الذي تابع بقدمه اليمنى كرة رفعت من الجهة اليسرى وارتدت من قائد آرسنال الفرنسي وليام غالاس فدفعها إلى أقصى الزاوية على يسار الحارس الاسباني مانويل ألمونيا.

وكاد فيليب نيفيل يضاعف الغلة عندما وصلته كرة مقابل المرمى فسددها دون تركيز علت العارضة قليلا (37)، ثم تدخل العاجي حبيب كالو في الوقت المناسب وحرم إيفرتون من هدف ثان بعدما أوقف انفراد النيجيري ياكوبو ايغبيني (41)، وسدد الاسباني ميكل أرتيتا كرة زاحفة سيطر عليها المونيا (45).

وفي الشوط الثاني، تغيرت الأمور كليا لمصلحة الضيف وأرسلت الكرة من عمق منطقة آرسنال خلف دفاع إيفرتون فغالط البرازيلي إدواردو دا سيلفا الجميع وسددها على يسار الحارس الاميركي تيم هاوارد مدركا التعادل (47).

وأرسل المدافع الفرنسي غايل كليشي الكرة إلى دا سيلفا فهرب من الجميع بمهارة كبيرة وسدد على يسار هاوارد أيضا مانحا فريقه التقدم (58).

وست هام أسقط مان يونايتد من الصدارة
وست هام أسقط مان يونايتد من الصدارة
واستغل التوغولي ايمانويل اديبايور بديل ادواردو دا سيلفا سوء تفاهم بين المدافع الكاميروني جوزيف يوبو والحارس هاوارد بعد أن ترك الاول الكرة للثاني فخطفها اديبايور وسار بها بهدوء ووضعها داخل الشباك هدفا ثالثا (79) رغم النقص العديد في صفوف فريقه بطرد الدنماركي نيكلاس بندتنر بالبطاقة الصفراء الثانية (74).

وتساوت صفوف الفريقين بطرد أرتيتا اثر ضربة بالكوع لمواطنه فانسيسك فابريغاس (84)، ونزل التشيكي توماس روسيكي في الدقائق الاخيرة وختم مهرجان اهداف آرسنال بعد عدة تمريرات قصيرة بين اديبايور والفرنسي فاسيريكي ديابي وصلت اخيرا الكرة الى روسيكي الذي أطلقها قوية في الشباك في الوقت بدل الضائع (90).

وحقق تشلسي فوزا صعبا على ضيفه نيوكاسل 2-1 أمام نحو 43 ألف متفرج وفي غياب عدد لا بأس به من أساسييه هم فرانك لامبارد وجون تيري والعاجي ديدييه دروغبا والفرنسي فلوريان مالودا والأوكراني اندري شفتشنكو بداعي الإصابة، وأشلي كول والبرتغالي ريكاردو كارفاليو بداعي الإيقاف.

وعجز نيوكاسل بالتالي عن تحقيق الفوز على ملعب ستامفورد بريدج منذ ما يزيد على 20 عاما حيث كان فوزه الاخير على تشلسي على ملعب الاخير عام 1986.

وحاول تشلسي منذ البداية بهجوم ضاغط، لكن الفرصة الاولى كانت لنيوكاسل الذي حصل على ركلة حرة بعد خطأ ارتكبه البرازيلي كريس ضد النيجيري أوبافيمي مارتينز فنفذت إلى مارتينيز نفسه داخل المنطقة لكن حارس تشلسي البرتغالي هنريكه هيلاريو خطفها من أمام قدميه وأنقذ مرماه من هدف محقق (5).

ورد تشلسي بتهديد مباشر من تمريرة عالية لعبها الالماني ميكايل بالاك إلى داخل المنطقة أيضا إلى شون رايت فيليبس الذي سبق الكرة وأصبح في موقع تسلل (7)، ورد فيليبس كرة خلفية من الجهة اليمنى الى بالاك على خط المنطقة فسددها الاخير برعونة رغم أنه محرر من أي رقابة (9).

وتكررت محاولات تشلسي عبر الثنائي رايت فيليبس-بالاك دون أن تهتز الشباك، وأهدر مارتينيز مرة جديدة فرصة هدف أكيد بعد تمريرة في العمق من نيكي بات تباطأ في تسديدها فتدخل الدفاع (15)، وأبعد الدولي الايرلندي شاي غيفن حارس نيوكاسل خطر كرة النيجيري سالومون كالو اثر تمريرة من البرازيلي جوليان بيليتي وأنقذ مرماه من فرصة هدف (20)، ونجح غيفن في التصدي لكرة أرسلها النيجيري جون ميكل أوبي (22).

إدواردو تألق وصنع ربيع آرسنال في اللقاء
إدواردو تألق وصنع ربيع آرسنال في اللقاء
وكاد اليكس يفتتح التسجيل لتشلسي من ضربة رأس قوية اثر ركلة حرة (27)، وعوض الغاني ميكايل إيسيان بعد ركلة مماثلة من الجهة اليمنى أحدثت دربكة وسددها الاسرائيلي تال بن حاييم فارتطمت بزميله رايت فيليبس وخطفها إيسيان من بين مدافعين وهو على بعد نحو 3 أمتار وتابعها في أقصى الزاوية اليسرى هدفا أول لأصحاب الارض (28)..وحرم البرازيلي كاسابا تشلسي من هدف ثان عندما أبعد كرة من على قدم جو كول المنفرد (41)، وتألق الحارس غيفن في إبعاد الكرة المنفذة من الركنية بعدما أحدثت خطورة جدية على مرماه (42)، ولعب كاسابا عرضية في الجهة اليسرى إلى مارتينيز الذي شكل رأس الحربة الوحيدة لنيوكاسل فسدد بعيدا رغم انفراده (4)، وأبعد نيكي بات خطر كرة عرضية أرسلها رايت فيليبس من الجهة اليمنى (44)، وعرضية من جو كول تابعها رايت فيليبس برأسه بجانب القائم الايسر مهدرا فرصة لا تعوض (45).

وفي مستهل الشوط الثاني، كاد نيكي بات يهدي هدفا ثانيا لتشلسي عندما حاول إبعاد الكرة فسددها قوية باتجاه مرماه وتدخل غيفن لإبعادها أتبعها بالاك بتسديدة قوسية بعيدة تدخل كاسابا لإبعادها (46)، ووقف الحظ مرة جديدة الى جانب نيوكاسل بعد ركلة حرة وعدة تمريرات داخل المنطقة أنهاها جو كول بتسديدة قوية وأبعدها السنغالي حبيب بايه (53).

وأدرك نيوكاسل التعادل خلافا للمجريات بعدما جنح الفرنسي شارل نزوغبيا في الجهة اليسرى وأرسل كرة عرضية أمام باب المرمى فتدخل لها نيكي بات ومارتينز وارتطمت أخيرا بقدم واين بريدج ودخلت الشباك فاحتسبت هدفا لبات (55).

ورد تشلسي بهجمة سريعة قادها رايت فيليبس من الجهة اليمنى وأرسلها بالمقاس عرضية على رأس سالومون كالو الذي تابعها في مكان وقوف غيفن فسيطر عليها الاخير (56)، وأهدر بالاك فرصة غنية لمنح تشلسي التقدم بعد عرضية من رايت فيليبس سددها الاول خفيفة ارتمى عليها غيفن (63).

وتحسن أداء نيوكاسل وحرم بيليتي الايرلندي داميان داف من تسجيل هدف التقدم للضيوف في مرمى فريقه السابق بإبعاده كرة عرضية من أمامه أرسلها حبيب باييه من الجهة اليمنى (69)، وكبس اليكس برأسه كرة مرفوعة من الجهة اليسرى فارتطمت بالارض وسقطت على ظهر الشبكة من الأعلى (79)، وأنقذ باييه الموقف مرة جديدة وأبعد الكرة الى ركنية (82).

وحامت الكرة في منطقة نيوكاسل، وأعيدت خلفية من الجهة اليسرى الى ميكل اوبي فسددها مباشرة من خارج المنطقة وارتطمت بقدم زميله البيروفي كلاوديو بيتزارو الذي نزل في الشوط الثاني، ووصلت الى كالو الذي خطفها من بين مدافعين إثنين ووضعها داخل الشباك هدفا ثانيا أعلن فوز تشلسي (87).

وشهدت مباراة توتنهام وضيفه ريدينغ تسجيل مهرجان من الاهداف وانتهت بفوز صاحب الارض 6-4.

وسجل للفائز البلغاري ديميتار برباتوف 4 أهداف «سوبر هاتريك» (7 و63 و73 و84) والبلجيكي ستيد مالبرانك (76) وجيرماين ديفو (79)، وللخاسر الفرنسي كاليفا سيسيه (16) والايسلندي ايفار انغيمارسون (53) ودايف كيتسون (69 و74).. وأهدر الايرلندي روبي كين قائد توتنهام فرصة هدف سابع لفريقه عندما أضاع ركلة جزاء في الدقيقة 78.

وفاز سندرلاند على ضيفه بولتون بثلاثة أهداف لكيران ريتشاردسون (13) والترينيدادي كينوين جونز (32) وداني مورفي (90) مقابل هدف للسنغالي الحجي ضيوف (41).

فرحة أعياد رأس السنة نالها لاعبو آرسنال بالفوز الكبير
فرحة أعياد رأس السنة نالها لاعبو آرسنال بالفوز الكبير
وتعادل برمنغهام مع فولهام بهدف للدنماركي سورين لاورسن (55) مقابل هدف للاميركي كارلوس بوكانيغرا (8).

وخسر بورتسموث أمام ضيفه ميدلزبره بهدف وحيد للتركي تونجاي سانلي (20)، وويغان أمام ضيفه أستون فيلا بهدف لتيتوس برامبل (28) مقابل هدفين لكورتيس ديفيس (55) وغابرييل اغبنلاهور(70) الذي رفع رصيده الى 7 أهداف..وتختتم المرحلة اليوم الاحد فيلعب دربي كاونتي مع بلاكبيرن ومانشستر سيتي مع ليفربول.

ترتيب فرق الصدارة:

1- آرسنال47 نقطة من 20 مباراة

2- مانشستر يونايتد 45 من 20

3- تشلسي41 من 20

4- ليفربول 36 من 18

5- مانشستر سيتي 35 من 19

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى