دافيدنكو وروبريدو يسعيان لبداية قوية

> الدوحة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب :

> يسعى كل من الروسي نيكولاي دافيدنكو والأسباني طومي روبريدو المصنفان رابعا وعاشرا على التوالي في التصنيف العالمي إلى بداية قوية في الموسم الجديد عندما يخوضان غمار دورة الدوحة الدولية لكرة المضرب التي تنطلق اليوم الاثنين ويبلغ مجموع جوائزها 5ر1 مليون دولار.

وصنف دافيدنكو في المركز الاول أمام روبريدو، وجاء الكرواتي إيفان ليوبيسيتش بطل النسخة الماضية رابعا خلف وصيفه البريطاني اندي موراي.. وأحرز ليوبيسيتش اللقب في العام الماضي بفوزه على موراي في المباراة النهائية 6-4 و6-4، وذلك في محاولته الثالثة بعد أن كان خسر النهائي مرتين أمام الفرنسي نيكولا اسكوديه عام 2004 والسويسري روجيه فيدرر عام 2005.

وسيكون دافيدنكو مرشحا بارزا لإحراز اللقب هذه المرة بعد أن فشل في ذلك في العام الماضي بخسارته أمام موراي في نصف النهائي خصوصا أنه أعلن عن تغيير في استراتيجيته هذا الموسم بالتركيز على الدورات المهمة والفوز بالألقاب وتحديدا في البطولات الأربع الكبرى (الغران شيليم) وجمع أكبر عدد من النقاط للبقاء ضمن اللاعبين الاوائل في العالم.

وقال دافيدنكو:«أريد الفوز بعدد أكبر من الالقاب هذا الموسم لأنني أسعى إلى الحفاظ على موقعي بين اللاعبين الخمسة الاوائل في العالم وتحسينه أيضا كما حصل في الاعوام الثلاثة الماضية».

وتأثر أداء دافيدنكو في الموسم الماضي بعد التقارير التي تحدثت عن تورطه بالتلاعب بنتيجة إحدى المباريات التي خسر فيها أمام لاعب مغمور ما أدى إلى فتح تحقيق بهذا الشأن، لكنه أكد قائلا :«أبدأ موسما جديدا الآن سأعمل فيه على التركيز أكثر لتحقيق الأفضل وجمع أكبر عدد من النقاط»، مضيفا «سأخوض هذا العام عددا أقل من الدورات مع التركيز على نوعيتها والاستعداد الجيد لها خصوصا البطولات الكبيرة».

وعن اتساع الهوة بين السويسري روجيه فيدرر واللاعبين الآخرين قال الروسي «إنه لاعب ممتاز سنحت لي فرصتان للتغلب عليه في الموسم الماضي في رولان غاروس الفرنسية وفلاشينغ ميدوز الاميركية لكن لا أدري ماذا حصل لأنه قلب الأمور في اللحظة المناسبة، إلا أني سأحاول التغلب عليه هذا العام».

واعتبر دافيدنكو أن دورة الدوحة:«قوية وقرعتها صعبة لأنها تشهد مشاركة أربعة من اللاعبين العشرين الاوائل في العالم وأنه سيحاول هذه المرة الفوز بلقبها».

ويلعب دافيدنكو في الدور الاول مع أحد المتأهلين من التصفيات، لكنه سيجد في طريقه الى المباراة النهائية بعض الصعوبات إذ قد يواجه موراي والروسيين ايغور اندرييف ودميتري تورسونوف الذين صنفوا في المراكز الثالث والسابع والثامن على التوالي في حال فرض المنطق نفسه.

من جهته، اعتبر روبريدو أنه وضع أهدافا محددة هذا العام قائلا:«ما أريد تحقيقه هذا الموسم هو تسجيل النتائج التي تؤهلني للمشاركة في بطولة الماسترز (تجمع اللاعبين الثمانية الاوائل وتقام في نهاية الموسم)، أي أني أريد البقاء ضمن اللاعبين الأوائل في العالم».

وتابع الأسباني:«سأحاول عدم إرهاق نفسي بالمشاركة في الدورات الصغيرة والتركيز على المهمة منها كدورة الدوحة وبطولات الغران شيليم لكسب النقاط والتقدم أكثر في التصنيف، لكن أعتقد بأنه يجب على أي لاعب أن يقدم أداء رفيع المستوى في جميع مشاركاته إذا أراد الارتقاء بمركزه». وأوقعت القرعة روبريدو في مواجهة قوية مع الارجنتيني أغوستين كاليري في الدور الاول، لكن طريقه سيكون أسهل في الادوار التالية في حال فوزه.

ويواجه ليوبيسيتش الذي يسعى للدفاع عن لقبه، النمسوي ستيفان كوبيك في الدور الاول، وقد شهد مستواه تراجعا في النصف الثاني من العام الماضي.

ومن أبرز اللاعبين المشاركين في الدورة أيضا الألمانيون نيكولاس كيفر وراينر شوتلر وفيليب كولشرايبر والفرنسي فابريس سانتورو الفائز بالدورة عام 2000 والكرواتي إيفو كارلوفيتش والسويدي توماس يوهانسون.

النسخة السادسة عشرة

وتحتضن قطر بدءا من عام 1993 دورة للرجال بلغ مجموع جوائزها منذ مطلع الالفية الثالثة مليون دولار إلى أن وصل إلى 5ر1 حاليا، وشارك فيها أشهر اللاعبين العالميين كالأميركيين بيت سامبراس وجيم كورير (بطل عام 1997) واندريه أغاسي، والالماني بوريس بيكر (1993)، والسويدي ستيفان ادبرغ (1994 و1995) والسويسري روجيه فيدرر (2005 و2006).

كما تستضيف قطر منذ عام 2000 دورة للسيدات ارتقت من الفئة الثالثة الى الثانية بجوائز تبلغ نحو 600 ألف دولار وشاركت فيها أبرز اللاعبات كالسويسرية مارتينا هينغيس والأميركية مونيكا سيليش والبلجيكية جوستين هينان والروسية ماريا شارابوفا.

وحصلت قطر على حق استضافة دورة السيدات ضمن الفئة الاولى بعد أن اشترت حقوقها من برلين وستبدأ بتنظيمها في الدوحة بدءا من هذا العام بعد أن رعتها في العامين الماضيين في العاصمة الالمانية..كما أن قطر حصلت على شرف استضافة بطولة الماسترز للسيدات التي تجمع أفضل ثماني لاعبات في العالم وذلك في نوفمبر المقبل.

ترتيب اللاعبين الثمانية الأوائل:

1- الروسي نيكولاي دافيدنكو2- الاسباني طومي روبريدو 3- البريطاني اندي موراي 4- الكرواتي إيفان ليوبيسيتش 5- الكرواتي إيفو كارلوفيتش 6- الألماني فيليب كولشرايبر 7- الروسي إيغور اندرييف 8- الروسي دميتري تورسونوف.

كأس هوبمان: فوز صربيا على تايوان 3-صفر

فازت صربيا المصنفة أولى على تايوان الثامنة 3-صفر أمس الاحد في افتتاح الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى في بيرث ضمن كأس هوبمان في كرة المضرب للمنتخبات المختلطة.

في مباراتي الفردي، فاز نوفاك ديوكوفيتش على لو ين هسون 7-5 و2-6 و6-3، ويلينا يانكوفيتش على هسييه سو ويي 6-4 و6-4، وفي مباراة الزوجي تغلب الثنائي ديوكوفيتش-يانكوفيتش على هسون-ويي 4-6 و6-3 و7-6 (10-8).

وتختتم الجولة الاولى من منافسات المجموعة الاولى بمواجهة قوية بين فرنسا الرابعة والارجنتين الخامسة.

وكانت الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثانية انتهت بفوز الولايات المتحدة واستراليا على الهند وتشيكيا على التوالي بنتيجة واحدة 2-1.

دورة غولد كوست: ازارنكا إلى الدور الثاني

تأهلت الشابة البيلاروسية فيكتوريا ازارنكو إلى الدور الثاني من دورة غولد كوست البالغة جوائزها 130 ألف يورو بفوزها على اليابانية آي سوغيياما 6-2 و6-3 أمس الاحد..وتأهلت أيضا الفرنسية ناتالي ديشي بفوزها على الصينية زي يان 6-2 و6-2، والإسرائيلية شاهار بير المصنفة خامسة بتغلبها على الاميركية جولي ديتي 3-6 و6-صفر و6-2.

وتأجلت مباراة السلوفاكية دومينيكا تشيبولكوفا مع الفرنسية فيرجيني رازانو. ..وكانت الروسية دينار سافينا أحرزت لقب بطلة النسخة الماضية بفوزها على السويسرية مارتينا هينغيس المصنفة أولى 6-3 و3-6 و7-5.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى