جموع من أهالي وادي حضرموت يقدمون العزاء بمنزل عائلة آل شماخ بمدينة شبام ..الشيخ محفوظ شماخ في موكب الخالدين

> صنعاء /شبام «الأيام» خاص:

> انتقل إلى رحمته تعالى بأمانة العاصمة يوم أمس المغفور له بإذن الله الشيخ محفوظ سالم شماخ رئيس مجلس إدارة الغرفة التجارية الصناعية - أمانة العاصمة عن عمر ناهز الثامنة والستين عاماً.

الراحل الكبير شماخ من مواليد شبام بالسلطنة القعيطية في 15 سبتمبر 1940م وبدأ تعليمه النظامي في المدرسة الوطنية الحكومية بحضرموت في العام 1952م، ومن أبزر أساتذته التربوي القدير المرحوم عبدالله بن مصطفى بن سميط، وانتقل بعد ذلك إلى عدن ليكمل الدراسة الابتدائية في الصف الرابع حتى تخرجه في مدرسة بازرعة. ثم التحق بالمعهد التجاري بالخليج الأمامي بعدن، وكان حينها أبرز الأساتذة محمد راجمنار، حيث درس اللغتين العربية والإنجليزية وقد نسب رحمه الله الأيادي البيضاء في تشجيعه ودعمه وخاصة في الدراسة إلى الرعيل الأول من رجال الثورة اليمنية أمثال الشيخ أحمد محمد نعمان والأستاذ قاسم غالب والأستاذ زيد الموشكي والأستاذ الرباطي، الذين كانوا يلقون دروسا خصوصية لشماخ وزملائه في مقر الاتحاد اليمني بعدن وذلك بعد ساعات الدوام المدرسي.

تحمل مسؤوليات قيادية في الجمعية الوطنية الحضرمية بعدن (الجمعية الخيرية الحضرمية بعدن حالياً) كما كان من مؤسسي نادي التعاون في شبام بحضرموت.

بدأ الشيخ محفوظ شماخ عمله التجاري مع والده الشيخ سالم محمد شماخ الذي انتقل إلى مدينة الحديدة، وأسس مجموعة سالم محمد شماخ عام 1949م، وتوسعت أعمال المؤسسة وأصبح الشيخ محفوظ شماخ اسماً يشار إليه بالبنان، ودخل دائرة الأضواء بملاءة مركزه المالي والتجاري وبجسارة مواقفه النابعة من قيمه وقناعاته وقراءاته وخبراته التي لا يستهان بها ودفع ضريبة مواقفه الجسورة.

الشيخ محفوظ سالم شماخ متزوج ولديه أربعة أولاد منهم ذكر واحد وهو (عمر) وثلاث بنات.

الناشران هشام وتمام باشراحيل وأسرة تحرير «الأيام» يتقدمون بأحر التعازي وصادق المواساة لنجل الراحل الكبير عمر محفوظ شماخ ولإخوانه أبوبكر وأحمد ومعروف سالم محمد شماخ ولآل شماخ كافة سائلين المولى عزوجل أن يتغمد الفقيد بواسع رحمته وأن يسكنه فسيح جناته.. إنا لله وإنا إليه راجعون.

إثر نبأ وفاة المغفور له الشيخ محفوظ سالم شماخ بعد ظهر أمس الثلاثاء توافدت أفواج المعزين من الأهالي بمختلف مناطق ومديريات وادي حضرموت إلى منزل أسرة شماخ بمدينة شبام حضرموت، وكان في مقدمة الذين حضروا للعزاء الأخ أحمد جنيد الجنيد وكيل محافظة حضرموت لشؤون الوادي والصحراء، وعدد من أعضاء المجلس المحلي لمديرية شبام، وقيادات مؤسسات المجتمع المدني وغيرهم، واستمر استقبال العزاء حتى مابعد وقت العشاء مساء أمس، كما تحرك العديد من الشخصيات من شبام إلى صنعاء للمشاركة في تشييع الفقيد.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى