ثاباتيرو يلتقي جنود حفظ السلام الاسبان في اثناء زيارة الى لبنان

> بلاط «الأيام» ا.ف.ب :

>
أثناء تفقده الجنود الاسبان
أثناء تفقده الجنود الاسبان
التقى رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو أمس السبت الكتيبة الاسبانية العاملة ضمن القوة الدولية في جنوب لبنان (يونيفيل)، بمناسبة زيارة مفاجئة الى البلاد، على ما نقل صحافيون في المكان.

وقال ثاباتيرو للجنود الاسبان في بلاط مقر الكتيبة الاسبانية في اليونيفيل في جنوب لبنان ان "مهمتكم تكمن في مكافحة الارهاب في المنطقة وهو امر قد تواجهونه اثناء محاولتكم احلال السلام".

واضاف "هدفنا هو الوصول الى سلام عادل وشامل"، موضحا ان "السلام في هذه المنطقة مرتبط مباشرة بالسلام والاستقرار في العالم ومكافحة الارهاب الذي سبب ازمات كثيرة حول العالم".

ووصل ثاباتيرو صباح أمس السبت الى بيروت برفقة وزير دفاعه خوسيه انتونيو الونسو،واجرى محادثات مع رئيس الحكومة اللبنانية فؤاد السنيورة والنائب انور الخليل المقرب من رئيس مجلس النواب وركن المعارضة نبيه بري، قبل العودة الى اسبانيا،بحسب مصادر رسمية.

وقد قتل ستة جنود من الكتيبة الاسبانية في لبنان التي تضم حوالى 1100 عسكري،في هجوم وقع في 24 حزيران/يونيو الماضي.

واليونيفيل التي انشئت عام 1978 بعد الاجتياح الاسرائيلي لجنوب لبنان، وسعت مهمتها بموجب القرار 1701 الذي صدر عن مجلس الامن الدولي بعد حرب صيف 2006 بين اسرائيل وحزب الله الشيعي اللبناني.

وتضم اليونيفيل 13 الف جندي ومهمتها الفصل بين اسرائيل وحزب الله. واسبانيا تعتبر المساهم الثالث في يونيفل خلف ايطاليا (2500 عسكري) وفرنسا (1600 عسكري).

رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة
رئيس الحكومة الاسبانية خوسيه لويس ثاباتيرو مع نظيره اللبناني فؤاد السنيورة
وبذلت مدريد جهودا كبيرة في محاولة لايجاد حل للازمة اللبنانية حيث قام وزير خارجيتها ميغيل انخيل موراتينوس بعدة زيارات الى لبنان وسوريا في الاشهر الماضية في محاولة لحل الوضع.

ويشهد لبنان فراغا رئاسيا منذ انتهاء ولاية الرئيس السابق اميل لحود في 24 تشرين الثاني/نوفمبر بسبب عدم توصل فريقي الاكثرية النيابية المناهضة لسوريا والمعارضة الى توافق.

وبعد ارجاء موعد الانتخابات احدى عشرة مرة، تحدد موعد جديد لعقد جلسة لمجلس النواب لانتخاب رئيس في 12 كانون الثاني/يناير الجاري.

وتاتي زيارة ثاباتيرو الى لبنان بعد زيارة الملك الاسباني خوان كارلوس للجنود الاسبان ال700 المنتشرين في افغانستان في آخر كانون الاول/ديسمبر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى