الممرضات اقل عرضة للوفاة لاسباب مختلفة مقارنة ببقية السكان

> نيويورك «الأيام» رويترز :

>
اشارت نتائج دراسة كندية كبيرة اجريت على الممرضات المسجلات الى ان الممرضات يواجهن خطرا اقل للوفاة لظروف عديدة ومختلفة مقارنة بالناس بين السكان بشكل عام.

لكن الباحثين خلصوا ايضا الى ان مخاطر الاصابة بورم الميلانوما وهو من اكثر انواع سرطان الجلد تسببا في الوفاة ارتفع مع عدد السنوات التي تقضيها الممرضات في مهنتهن.

وواجهت مجموعة ثانوية من الممرضات اللائي عملن في المستشفيات او التخصصات الجراحية الطبية زيادة في مخاطر سرطان الرئة.

وقالت الدكتورة هيلين ديميش وورد من جامعة كولومبيا البريطانية في فانكوفر وزملاء لها ان زيادة المخاطر مع العمل لفترات طويلة يمكن ان تكون متصلة بالتعرض المهني للعوامل المؤدية للاصابة بالسرطان.

ودرس الباحثون بيانات عن الوفاة تتعلق بعدد 58125 ممرضة عملن في كولومبيا البريطانية في الفترة من 1974 الى 2000 ومعظمهم من النساء. ولم يتضمن تحليل الباحثين الممرضين نظرا لان عددهم كان صغير جدا لتجميع معلومات قيمة احصائيا.

وعموما وجد الباحثون ان الممرضات اقل عرضة بنسبة 39 في المئة للوفاة خلال فترة الدراسة مقارنة بالاشخاص في السكان بشكل عام. كما انهن يواجهن مخاطر اقل للوفاة من عدد من الاسباب وبينها امراض القلب والجلطات والسرطان بشكل عام.

وهذه المجموعة الثانوية من النساء اللائي عملن لمدة 15 عاما على الاقل واجهن مخاطر اكبر بشكل ملحوظ للاصابة بالميلانوما الخبيثة و سرطان المستقيم,وهؤلاء اللائي ظللن في وظائفهن على مدار 25 عاما او اطول واجهن مخاطر اكبر للاصابة بسرطان الثدي والرئة مقارنة باولئك اللائي عملن في التمريض لاقل من 5 سنوات.

وخلص الباحثون الى ان "هناك حاجة لبحوث أخرى لتحديد ما اذا كان هناك مخاطر متزايدة للاصابة بالسرطان بين الممرضات يمكن ان تعزى الى التعرض المهني".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى