كوت ديفوار في فورمة البطل .. مثلث هجومي ..وسط زئبقي.. ودفاع حديدي سلاح الأفيال

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

> بدروجبا أو بدونه سيكون منتخب كوت ديفوار إحدى القوى الكبرى المرشحة للفوز بكأس الأمم الأفريقية 2008 في غانا لأن هذا الفريق يعتبر الأجهز والأكثر اكتمالا بكل العناصر الفنية في كل خطوطه وهو ما ظهر بالفعل في خلال العامين الأخيرين بوصول كوت ديفوار لنهائي كأس الأمم الأفريقية 2006 ثم تأهل الفريق لنهائيات كأس العالم بألمانيا 2006 حيث كان أفضل فرق القارة من حيث المستوى رغم عدم تأهله للدور الثاني.

ونتناول اليوم منتخب كوت ديفوار الشهير بلقب الأفيال والذي خسر أمام مصر بصعوبة في نهائي بطولة 2006 بركلات الترجيح :

> يلعب منتخب كوت ديفوار في النهائيات ضمن فرق المجموعة الثانية القوية التي تضم معه منتخبات نيجيريا ومالي وبنين وبالمعايير الفنية طبقاً للمستويات في الفترة الأخيرة ويبدو الصراع في هذه المجموعة ثلاثيا بين نيجيريا وكوت ديفوار ومالي على مقعدي المجموعة في الدور قبل النهائي علي حساب بنين أضعف فرق المجموعة والتي تعتبر ضيفا خفيفا على النهائيات وربما تغادرها من الدور الأول ما لم تحدث مفاجآت صارخة.

والطريف أن منتخب كوت ديفوار يبدأ مشواره في بطولة أفريقيا بأصعب المواجهات أمام نيجيريا يوم 21 يناير وهي مباراة تمثل نهائيا مبكرا للمجموعة وربما تكون محددة من سيحتل قمة المجموعة من بين الفريقين الأرجح كفة عن مالي ولكن الأخيرة تعتبر مكمنا للمفاجآت المتوقعة في ظل الحشد الهائل الذي يضمه الفريق من النجوم.

ويلعب منتخب كوت ديفوار ثاني مباراته أمام بنين يوم 25 يناير وكلا المباراتين الأولى والثانية في سيكوندي بينما ينتقل إلى العاصمة أكرا في المباراة الثالثة للقاء مالي يوم 29 يناير.

ويترشح منتخب كوت ديفوار لقمة المجموعة الثانية علي حساب نيجيريا ومالي وإن كانت المفاجآت واردة.

وفي حالة الصعود لدور الثمانية يلعب منتخب كوت ديفوار مع الفرق الصاعدة من المجموعة الأولي أي غالبا غانا أو المغرب أو غينيا وهي مهمة تبدو سهلة أيضاً لكوت ديفوار المفتوحة فنيا علي هذه الفرق للوصول للمربع الذهبي واستئناف مسيرته في البطولة.

لم يجد منتخب كوت ديفوار أي صعوبة لتجاوز التصفيات ليصعد إلى نهائيات كأس الأمم الأفريقية حيث وقع في المجموعة الأولى التي ضمت 3 منتخبات فقط هي كوت ديفوار ومدغشقر والجابون وبالطبع تصدر كوت ديفوار المجموعة بسهولة بعد فوزه علي مدغشقر ذهابا وعودة 5/صفر و2/صفر بينما فاز على الجابون في ابيدجان 5/صفر وتعادل في العودة في ليبرقيل صفر/صفر ليحتل القمة برصيد 10 نقاط مقابل 7 نقاط للجابون ولا شيء لمدغشقر.

وجاء منتخب كوت ديفوار كأقوى هجوم في التصفيات مسجلا 13 هدفا في 4 مباريات وأيضا اقوى دفاع حيث كان الفريق الوحيد الذي لم تهتز شباكه في اي مباراة في التصفيات.

يضم منتخب كوت ديفوار نجوما في كل الخطوط والمشكلة الوحيدة التي يواجهها أويربك شتيلكه المدير الفني الالماني للفريق هي «دروجبا» الذي أصيب في ركبته وأجرى جراحة منذ أيام ومن المنتظر ألا يكون لائقا 100% عند انطلاق البطولة ولكن شتيلكه يفكر في قيد اللاعب حتى لو لم يكتمل شفاءه للاستعانة به في الادوار الحاسمة للبطولة.

ويضم الفريق في حراسة المرمى الحارس الاساسي بوبكر باري لاعب لوكيرن البلجيكي بعد استبعاد الحارس الاساسي السابق جار جاك تيتزيه.

ويلعب في خط الظهر برباعي حديد يضم ايمانويل ايبوي لاعب آرسنال الانجليزي ظهيراً أيمن وارثر بوكا لاعب شتوتجارت الالماني ظهيرا أيسر وفي قلب الدفاع المتألق حبيب كولو توريه لاعب آرسنال وعبدالله مايتي لاعب بولتون الانجليزي.

ويمثل خط الوسط رئة الفريق الايفواري بقيادة المتألق ديديه زوكدرا لاعب توتنهام الانجليزي وياياتيري توريه لاعب برشلونة الاسباني وكريستان كوفي روياريك لاعب لومان الفرنسي وتياني سيكا لاعب سانت اتيان.

أما الهجوم فيضم بجانب دروجبا لاعب تشيلسي كل من سالمون كالو زميله في تشيلسي وعبدالقادر كيتا لاعب ليون الفرنسي وأرونا كونيه لاعب أشبيلية الأسباني وأرونا دبينداني لاعب لانس الفرنسي والذي غاب عن البطولة الماضية 2006 لوفاة إبنته.

ولا يضم تشكيلة كوت ديفوار سوى لاعب محلي واحد فقط هو تياسي كونيه حارس المرمى الاحتياطي والذي يلعب في أفريكا سبور الايفواري.

ويشمل تاريخ كوت ديفوار الفوز بكأس الأمم الافريقية مرة واحدة فقط عام 1992 في السنغال وكانت بركلات الترجيح علي حساب غانا في المباراة النهائية بعد التعادل السلبي وكانت أطول ركلات ترجيح في التاريخ وشهدت 24 ضربة وفازت خلالها كوت ديفوار 11/10.

كما تأهلت كوت ديفوار لأول مرة في تاريخها إلى كأس العالم بألمانيا 2006 حيث وقعت في مجموعة الموت مع صربيا وهولندا والارجنتين وخرجت من الدور الأول ولكن بعد فوز تاريخي علي صربيا 3/2 وخسارتين بصعوبة أمام هولندا والارجنتين بنتيجة واحدة 1/2.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى