نيجيريا تبحث عن اللقب بعد 14 عاماً ..الصاعد أوبي ميكيل يقود الفريق ومارتنز ماكينة الأهداف

> عواصم «الايام الرياضي» وكالات :

>
بعد 14 عاماً من الفوز بآخر لقب أفريقي عام 1994 يسعى منتخب نيجيريا للفوز بكأس الأمم الأفريقية عام 2008 في غانا والتي يدخلها كأحد القوى الكبرى المرشحة للفوز في وجود نخبة كبيرة من النجوم المحترفين في أوروبا والذين انضموا لمعسكر الفريق مؤخراً بعد إعلان الاتحاد النيجيري عن مكافآت كبيرة يحصل عليها كل لاعب في حالة الفوز بالكأس.

ويدخل منتخب نيجيريا الملقب بإسم «النسور» كأس الأمم الأفريقية للمرة الخامسة عشرة في تاريخه ساعياً وراء إحراز لقب ثالث يضاف إلى لقبيه السابقين عامي 1980 و1994 ونتناول اليوم في كأس الأمم الأفريقية فريق النسور أحد أقوى المنتخبات في تاريخ كأس الأمم.

منافسة ثلاثية

تلعب نيجيريا في مجموعة حديدية وهي المجموعة الثانية التي تضم معها كوت ديفوار ومالي وبنين وهي كمجموعة تشهد منافسة ثلاثية بين نيجيريا وكوت ديفوار ومالي علي مقعدي دور الثمانية في المجموعة.

والشكل الظاهري من خلال التاريخ والاسماء تشير إلى ان نيجيريا وكوت ديفوار هما الأقرب للتأهل إلى دور الثمانية من المجموعة الثانية ولكن القوة القادمة بقوة وهي فريق مالي لن تترك مهمة الفريقين سهلة للوصول وقد تكون مالي مفاجأة هذه المجموعة.

وتبدأ نيجيريا مبارياتها بأقوى المباريات وهو لقاء كوت ديفوار في سيكوندي يوم 21 يناير ثم تلعب مع مالي في المباراة التي تبدو أهم المباريات للصعود يوم 25 يناير في سيكوندي ايضا قبل ان يختتم الفريق مبارياته مع بنين يوم 29 يناير.

وفرصة كوت ديفوار الأكبر بين الفرق الثلاثة لصدارة المجموعة بينما تتنافس نيجيريا ومالي على المقعد الثاني بينما يبدو منتخب بنين كحصالة لهذه المجموعة.

وفي حالة صعود منتخب نيجيريا إلى دور الثمانية يلعب مع احد الصاعدين من المجموعة الأولى التي تضم غانا وغينيا والمغرب وناميبيا.

صعود مستحق

صعدت نيجيريا لنهائيات كأس الأمم الأفريقية بعد تصدرها للمجموعة الثالثة التي ضمت معه أوغندا وليسوتو والنيجر.

وفاز منتخب نيجيريا في البداية علي النيجر 2/صفر ثم على ليسوتو 1/صفر وأوغندا 1/صفر قبل أن يتعرض للخسارة الوحيدة أمام أوغندا 1/2 ثم فاز على النيجر 3/1 وليسوتو 2/صفر ليتصدر المجموعة برصيد 15 نقطة متفوقا علي أوغندا التي احتلت المركز الثاني برصيد 11 نقطة ثم جاءت ليسوتو والنيجر في المركزين الثالث والرابع برصيد 4 نقاط.

وكان الاتحاد النيجيري قد أقر مكافآت قدرها 50 ألف دولار لكل لاعب في حالة الفوز بكأس الأمم الأفريقية وهو ما أدى إلى انضمام أغلب المحترفين في أوروبا لصفوف الفريق الذي يستعد الآن بقوة للبطولة ويقيم معسكراً نهائياً في أسبانيا ثم البرتغال يلعب خلاله مع السودان وأنجولا.

قائد شاب

ويخوض منتخب نيجيريا النهائيات بمجموعة كبيرة من النجوم الأفذاذ على رأسهم النجم الصاعد جان أولي ميكيل لاعب تشيلسي الانجليزي الذي كان احد الوجوه الشابة التي ظهرت في البطولة الماضية عام 2006 وهو قائد خط الوسط بعد انتهاء عصر المخضرمين أمثال أوستن أوكوشا وجاربا لوال دويلبا بجدارة فيكتور نسوفور وأوكونكو.

بينما يقود الهجوم المتألق أوبافيمي مارتنز لاعب نيوكاسل الانجليزي والانتر سابقاً والذي كان أهم هدافي نيجيريا في البطولة الأخيرة التي حققوا فيها المركز الثالث وبجدارة لاعب الاسماعيلي السابق جون أوتاكا لاعب بورتسموث الانجليزي وياكوبد ايجبين لاعب إيفرتون وكانو نوانكو.

والدفاع النيجيري حصين أيضا في وجود اسماعيل تأيه تابو وجوزيف يوبو وأبام.

ويتولي تدريب المنتخب بيرتي فوجتس الالماني الذي تولي المهمة خلفاً لأوجستين أوجافون الذي قاد المنتخب في البطولة الماضية.

واستطاع فوجستين ان يقف على مستوى اللاعبين المحترفين لاختيار الافضل للمنتخب ولكنه وقع في خلافات عديدة مع الاتحاد النيجيري بسبب برنامج الاعداد.

وكان منتخب نيجيريا قد حقق بطولة أفريقيا لأول مرة عام 80 عندما فازوا في النهائي علي الجزائر 3/صفر ثم فازوا باللقب للمرة الثانية علي زامبيا في النهائي 2/1 عام 1994 .

وصلت نيجيريا إلى المركز الثاني 4 مرات أعوام 84 و88 و90 و2000 .

ووصلت نيجيريا إلى كأس العالم 3 مرات اعوام 94 و98 و2002،ووصلت للدور الثاني في بطولتي 94 و98.

وعلى مستوى كأس العالم للناشئين حققت نيجيريا اللقب 3 مرات أعوام 85 و93 و2000 بجانب ذهبية الدورة الأولمبية في أتلانتا 96.

فوجتس: نيجيريا يمكنها أن تكون في مصاف الفرق العالمية

أكد المدرب الألماني بيرتي فوجتس المدير الفني للمنتخب النيجيري لكرة القدم أن فريقه يمكنه أن يصبح من أفضل فرق العالم لو تم التعامل مع لعبة كرة القدم في نيجيريا بنفس الفاعلية التي يتم التعامل بها في ألمانيا.

وصرح المدرب الألماني فوجتس لصحيفة «أوجشبرجر الجماينه» الألمانية يوم أمس الأول السبت قائلا:

«لو كانت كرة القدم النيجيرية تدار من قبل اتحاد الكرة الألماني سيكون من الصعب هزيمة الفريق في العام المقبل».

وأضاف:«الأمور لا تسير إلى الأمام بشكل فعلي..إننا حتى لا نتحرك في خطوات صغيرة».

وأوضح المدرب الألماني فوجتس أن الأموال المتأخرة له وللاعبين جزء من هذه المشاكل.

وأشار فوجتس إلى أن :«بعض المرتبات ظلت غير مدفوعة .. سيكون أمرا رائعا لو حصلنا على هذه الأموال في الوقت المحدد .. اللاعبون أيضا عليهم الانتظار لعدة شهور حتى يحصلوا على مكافآت وبدل الانتقال عن الرحلات الخاصة بالمنتخب».

وعين فوجتس في منصب المدير الفني لمنتخب ألمانيا في الفترة ما بين عامي 1990 و1998 .

وتولى فوجتس مسئولية تدريب المنتخب النيجيري في مارس الماضي.

وفشل المنتخب النيجيري في التأهل لنهائيات كأس العالم 2006 بألمانيا رغم نجاحها في التأهل إلى الثلاث البطولات التي سبقتها.

ويسعى فوجتس ولاعبوه إلى تحقيق نتائج جيدة في نهائيات كأس الأمم الأفريقية التي تنطلق الشهر الحالي بغانا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى