الحذر من مفاجآت الصغار.. شعار كأس الأمم الأفريقية بغانا

> عواصم «الأيام الرياضي» وكالات:

>
أيام قليلة وتنطلق فعاليات بطولة كأس الامم الافريقية السادسة والعشرين لكرة القدم والتي تستضيفها غانا لتكون أول الاحداث الكروية الكبيرة في عام 2008 .

بل إنها بالتأكيد ثاني أقوى الاحداث الكروية لمنتخبات الكبار في عام 2008 بعد كأس الامم الاوروبية التي تقام في منتصف العام بالتنظيم المشترك بين سويسرا والنمسا وذلك مع استبعاد مسابقة كرة القدم في أولمبياد بكين نظرا للمشاركة فيه بالمنتخبات الأولمبية.

وبعد سنوات طويلة ظلت الأنظار فيها مسلطة على الفرق الكبيرة صاحبة التاريخ العريق في بطولات كأس الأمم الافريقية مثل مصر وغانا ونيجيريا والكاميرون والسنغال اختلف الوضع كثيرا في البطولات الاخيرة التي أصبح شعارها «احذر من الصغار».

ولم تعد المنافسة قاصرة في القارة الافريقية على الفرق صاحبة التاريخ الكبير وإنما تركت العديد من الفرق بصمتها بعدما أظهر أكثر من منتخب في الآونة الاخيرة مثل أنجولا وتوجو وغينيا قدرته على المنافسة.

وبالتأكيد لم يكن ذلك مصادفة فقد تركت الفرق الصغيرة انطباعا جيدا في القارة السمراء خلال السنوات العشر الماضية.

وليس أدل على ذلك من وصول منتخبي أنجولا وتوجو إلى كأس العالم 2006 بألمانيا على حساب منتخبات عريقة مثل نيجيريا وغانا وجنوب أفريقيا ومصر.وكذلك نجح المنتخب الغيني في التأهل لدور الثمانية في آخر بطولتين لكأس الامم الافريقية عامي 2004 في تونس و2006 في مصر..وجاء تأهله في عام 2006 بعد تفوقه على المنتخب التونسي حامل اللقب آنذاك والذي احتل المركز الثاني خلف غينيا وعلى حساب المنتخبين الزامبي والجنوب أفريقي اللذين خرجا من الدور الاول للبطولة.

ويبدو أن مفاجآت الصغار أصبحت ظاهرة عالمية فقد نجح المنتخب اليوناني مثلا في تفجير واحدة من كبرى المفاجآت في تاريخ كرة القدم وفاز بكأس الأمم الاوروبية الماضية (يورو 2004) بالبرتغال.لذلك تخوض المنتخبات الكبيرة بطولة كأس الامم الافريقية 2008 بشعار الحذر الذي قد يكون طوق النجاة في بحر مفاجآت الصغار خاصة وأن المنتخبات الصغيرة صاحبة التاريخ المتواضع التي شقت طريقها إلى النهائيات في غانا تحظى بترشيحات جيدة أخرى للعبور إلى الدور الثاني وربما للادوار النهائية.

جماهير الكرة النيجيرية قد لا يشاهدون مباريات منتخبهم في كأس أفريقيا

أصبح مشجعو المنتخب النيجيري لكرة القدم معرضين للحرمان من المتابعة التليفزيونية لمباريات فريقهم في كأس الأمم الأفريقية 2008 التي تنطلق فعالياتها من 20 يناير الحالي وحتى العاشر من فبراير القادم.وقالت جهات البث التليفزيوني في نيجيريا إنها ليست لديها القدرة على التقدم بعرض لشراء حقوق البث التليفزيوني للبطولة الأفريقية التي تستضيفها غانا.

ونقلت هيئة الإذاعة البريطانية(بي.بي.سي)عن منظمة البث التليفزيوني في نيجيريا إن الشركة التي تمتلك حقوق البث تطلب ثلاثة ملايين يورو.

الكاميرون تسمح بتأجيل انضمام إيتو لمنتخبها قبل البطولة الأفريقية

حصل نادي برشلونة الأسباني لكرة القدم على تصريح مكتوب من الاتحاد الكاميروني للعبة بتأجيل رحيل اللاعب صامويل إيتو عن الفريق الأسباني وانضمامه لصفوف منتخب بلاده للمشاركة في كأس الأمم الأفريقية 2008 بغانا.

وصرح ألبرت نيويجول المدير الإداري للاتحاد الكاميروني لهيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) بأن المدير الفني أوتو بفيستر وافق على أن يتمتع برشلونة بخدمات إيتو حتى مطلع الأسبوع المقبل.

وكان الاتحاد الكاميروني قد أكد من قبل أن إيتو يجب أن ينضم إلى صفوف المنتخب الاثنين الماضي..ولكن برشلونة يرغب أن يشارك معه اللاعب الكاميروني في مباراتين أخريين.وقال فرانك ريكارد المدير الفني لفريق برشلونة الثلاثاء الماضي إن النادي حصل على موافقة للاحتفاظ باللاعب.

وصرح ريكارد في مؤتمر صحفي قائلا:«لدينا تصريح مكتوب من الاتحاد الكاميروني».

الغضب يجتاح إيفرتون بعد انضمام بينار لمنتخب جنوب أفريقيا

يغيب لاعب خط الوسط ستيفن بينار عن صفوف نادي إيفرتون منذ مساء يوم الثلاثاء الماضي في حين يحل النادي الانجليزي ضيفا على تشيلسي ضمن منافسات الدور قبل النهائي لبطولة كأس رابطة المحترفين الانجليزية بعدما طالب الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) بالسماح للاعب بالانضمام لمنتخب بلاده جنوب أفريقيا استعدادا لبطولة كأس الامم الافريقية..واضطر بينار لترك ناديه الانجليزي وفقا ل «لائحة ال14 يوما» بالفيفا،بالرغم من أن إيفرتون أصر على أن اللائحة لم توضح ما إذا كان يجب على الاندية تسريح اللاعبين قبل 14 يوما من انطلاق البطولة أم قبل 14 يوما من المباراة الاولى لمنتخبات هؤلاء اللاعبين.

وتنطلق منافسات بطولة كأس الامم الافريقية في غانا في 20 يناير الجاري ولكن جنوب أفريقيا لن تبدأ مشوارها بالبطولة قبل 23 يناير عندما تلتقي بمنتخب أنجولا في تامالي.

ويرى ديفيد موييز مدرب إيفرتون أنه كان يجب تحكيم المنطق في هذه المسألة كما حدث مع اللاعبين النيجيريين جوزيف يوبو وياكوبو اللذين سينضمان لمنتخب بلادهما عقب مباراة تشيلسي.

وقال موييز:«إنني أرى أن اللوائح لا تضع شرطا واضحا حول ما إذا كان ال14 يوما قبل انطلاق البطولة أم قبل مباراة جنوب أفريقيا الاولى بالبطولة .. وقد أخذنا نحن بالاحتمال الاخير».

وأضاف:«إننا ندفع له راتبه وهو راتب جيد .. إنه موظف لدى إيفرتون و14 يوما وقت أكثر من كاف للاستعداد جيدا لبطولة الامم الافريقية التي تعترض موسمنا في منتصفه».

وأكد موييز أنه بصفته مدربا لإيفرتون فقد صارع من أجل الاحتفاظ باللاعب حتى مباراة تشيلسي مشيرا إلى أنه:«لم يكن من الممكن أن أتركه يرحل دون قتال من جانبنا».

وكان من المنتظر أن يسافر بينار إلى بيرتوريا الاحد الماضي ولكن إيفرتون لم يسمح له بذلك ، وشارك اللاعب في تدريبات الفريق حتى يوم الاثنين.

ورفعت جنوب أفريقيا بعد ذلك شكوى إلى الفيفا الذي تدخل معلنا أن بينار الذي يلعب بإيفرتون على سبيل الإعارة من نادي بوروسيا دورتموند الالماني يجب أن ينضم لمنتخب بلاده.

وقال متحدث رسمي بإسم اتحاد الكرة الجنوب أفريقي:«بالنسبة لاتحاد الكرة الجنوب أفريقي فإننا لا ننوي توقيع أي عقوبات على اللاعب لأنه لا يقع عليه أي لوم في هذا الحادث تحديدا».

وأضاف:«لقد خضنا مباراتنا وفقا للوائح ، لذلك فإن الفيفا هو المطالب الآن بتوقيع عقوبات على النادي الانجليزي».

المصري حسام غالي يفضل الانتقال لديربي كاونتي عن المشاركة في كأس أفريقيا

قال لاعب خط الوسط المصري الدولي حسام غالي إنه لن يشارك مع المنتخب المصري في كأس الأمم الأفريقية التي تنطلق فعالياتها في غانا في 20 يناير الحالي حيث أنه يرغب في إكمال صفقة انتقاله من توتنهام إلى ديربي كاونتي.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن بول جيويل مدير فريق ديربي كاونتي أبدى رغبته في ضم حسام غالي /26 عاما/ ولكن النادي لا يزال بحاجة إلى موافقة نهائية من اللاعب.

وسيفتقد المنتخب المصري خلال البطولة الأفريقية أيضا لجهود أحمد حسام «ميدو» ومحمد بركات بسبب الإصابة.

كوت ديفوار تغير مدرب المنتخب قبل أسبوعين من انطلاق بطولة أفريقيا

أعلن الاتحاد الإيفواري لكرة القدم يوم الاثنين الماضي أنه سيضطر لتغيير الألماني أولريش شتيلكه المدير الفني للمنتخب قبل أسبوعين فقط من انطلاق فعاليات بطولة كأس الأمم الأفريقية 2008 في غانا .. وأوضح الاتحاد أن المدرب الألماني استقال من منصبه بسبب تعرض إبنه لغيبوبة..وسيحل مكان شتيلكه المدرب الفرنسي جيرار جيلي الذي قاد المنتخب الأوليمبي الايفواري (تحت 23 عاما) في استعداداته لأوليمبياد بكين 2008 ..وكان جيلي أحد أعضاء الجهاز الفني ، الذي كان يترأسه هنري ميشيل ، خلال كأس الأمم الأفريقية 2006 التي أقيمت في مصر.

وذكرت هيئة الإذاعة البريطانية (بي.بي.سي) أن المنتخب الإيفواري الذي يلقب بـ«الأفيال»سيقيم معسكره التدريبي في الكويت استعدادا للبطولة الأفريقية التي تنطلق في غانا في 20 يناير الحالي..وكان المنتخب الإيفواري قد خسر أمام نظيره المصري في نهائي البطولة الأفريقية الماضية التي استضافتها مصر عام 2006 .

ويفتتح منتخب كوت ديفوار مسيرته في البطولة المقبلة بلقاء نظيره النيجيري في 21 يناير الحالي في الجولة الأولى من مباريات المجموعة الثانية التي تضم أيضا منتخبي مالي وبنين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى