القوات البريطانية لا تمارس تعذيبا "منهجيا" في العراق

> لندن «الأيام» لوك بيكر :

> خلص الجيش البريطاني إلى أن الانتهاكات وجرائم قتل مدنيين بيد القوات البريطانية ليست واسعة الإنتشار ولكنها أعمال فردية ارتكبتها حفنة من الجنود الخارجين.

وفي تقريره الذي صدر اليوم بعد تحقيق استمر ثلاثة أعوام في انتهاكات في الفترة بين عامي 2003 و2004 برأ البريجادير روبرت اتكين ساحة الجيش وقال إن "عددا ضئيلا" من الجنود البريطانيين سلكوا سلوكا مشينا ولكن الغالبية العظمى أظهرت "شجاعة وانتماء واستقامة".

وستثير نتائج تقرير أتكين غضب أسر أربعة عراقيين قتلوا بيد جنود بريطانيين في جنوب العراق من بينهم أقارب بهاء موسى وهو عامل شاب في فندق توفي أثناء التحقيق معه وتبين وجود 93 إصابة في جسده.

ومثل 21 جنديا وضابطا بريطانيا أمام محاكم عسكرية بشأن حالات القتل ولكن لم يتم إدانة سوى جندي واحد فقط بعد اعترافه.

واتهم محامو أسرة موسى وأسر العراقيين القتلى الآخرين الجيش البريطاني بالتستر على الجنود.

وقورنت الانتهاكات التي ارتكبها جنود بريطانيون بحق عراقيين بالانتهاكات التي تعرض لها محتجزون عراقيون بأيدي جنود أمريكيين في سجن ابو غريب والتي خلص الجيش الأمريكي في تحقيقات بشأنها أيضا إلى أنها من أفعال حفنة من الجنود الفاسدين وليست ظاهرة منتشرة بين القوات الأمريكية.

وفي تقريره اقترح أتكين ان توضح آليات الاستجواب للجنود بصورة افضل وتأصيل "القيم الأساسية" للجيش لديهم لكنه خلص الى أنه بخلاف ذلك لا يوجد "تعذيب منهجي".

وقال اتكين "نحن نتعامل مع أحداث فردية تورط فيها أفراد في سلوكيات مشينة".

وأضاف "الغالبية العظمى من الجنود والضباط الذين خدموا في العراق أدوا مهمتهم على أعلى مستوى قد يتوقعه منهم الجيش والدولة."

واشار اتكين الى ان الضغط على القوات البريطانية كان احد اسباب عمليات القتل والانتهاكات في العراق ومن بينها تعرض مجموعة من العراقيين للتقييد والضرب بيد جنود بريطانيين في واقعة تم تصويرها ونشرت لقطاتها.

ودرس التقرير خمس وسائل للاستجواب منها تغطية الرأس والوقوف في وضع مجهد على اصابع القدمين مع الاستناد باليدين المرفوعتين الى جدار والتعرض للضوضاء والمنع من النوم ومنع الطعام والشراب وهي وسائل حظرتها بريطانيا في عام 1972.

ولم يتم استخدامها كلها في العراق ولكن اتكين يقول إن بعضها من بينه تغطية الرأس تم استخدامه ضد عراقيين. ولم يقدم تقريره تفسيرا لسبب استخدام تلك الوسائل. وأوضح بعد نشر التقرير ان ذلك الأمر يحتاج لمزيد من التحقيق.

وقال اتكين "أعتقد أننا يجب أن نقول للجميع في الجيش بصورة قاطعة إنه لا يجب استخدام أي من هذه الوسائل في أي مكان." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى