غانا 2008 أقوىبطولة إفريقية في التاريخ ..زيادة معدل التهديف وتطور خططي رائع لنجوم القارة أبوتريكة وزيدان وعبدربه بين أبرز نجوم البطولة

> غانا « الأيام الرياضي» وكالات:

> شهدت الجولة الثانية لمباريات كأس الأمم الافريقية بغانا تطورا كبيرا في المستوى الفني نتج عنه زيادة في معدل التهديف عنه في الجولة الاولي وشهدت ايضا بعض الظواهر الفنية التي ظهرت في تحطيم اكثر من رقم قياسي لبطولة كأس الامم وظهور أكثر من نجم جديد لأول مرة في البطولة.

كما استمرت ظاهرة تسجيل الاهداف من تسديدات من خارج منطقة الجزاء استغلالا لمواصفات الكرة الجديدة وكذلك ازدادت أهداف ضربات الرأس التي تعكس تطور النواحي الخططية بشكل زاد معه الكرات العرضية التي تأتي منها الاهداف.. وبرز خلال الجولة الثانية ان المجموعة الثالثة التي تلعب فيها مصر كانت أكثر المجموعات اهدافا حيث شهدت بمفردها 18 هدفا لتتفوق على باقي المجموعات..ومن الظواهر التي استمرت في البطولة خلال الجولة الثانية هبوط معدل الخشونة حيث لم يشهر الحكام سوى بطاقة حمراء واحدة فقط مقابل 63 بطاقة صفراء في المباريات الـ 16 .. أول العناصر التي يمكن الأخذ بها للدلالة على تطور مستوى البطولة هو ارتفاع معدل التهديف بشكل ملحوظ..ففي الوقت الذي شهدت فيه الجولة الاولى التي لعب خلالها كل فريق في البطولة مباراة واحدة 26 هدفا شهدت الجولة الثانية عدداً أكبر من الاهداف وصل الى 28 هدفا أي بزيادة هدفين عن الجولة الاولى وهو امر معاكس لما يحدث دائما في البطولات الكبرى حيث تشهد الجولة الاولى في مباريات المجموعات غالبا عدداً اكبر من الاهداف مما تشهده الجولة الاولي.

وجاءت زيادة الاهداف في الجولة الثانية لترفع عدد الاهداف الاجمالي في جولتين الى 54 هدفا بمعدل 4.3 أهداف في المباراة وهو معدل طيب.. وأصبحت البطولة الحالية مرشحة لتحطيم الرقم القياسي لعدد الاهداف في بطولة واحدة والذي مازال مسجلاً لبطولة بوركينا فاسو عام 98 والتي شهدت 93 هدفا علما بأن البطولة الحالية شهدت في نصف مباريات البطولة 54 هدفا ولو استمر المعدل هكذا من الممكن ان يتجاوز اهداف البطولة المائة هدف..وبين المجموعات الاربع للبطولة تفوقت المجموعة الثالثة التي تضم مصر والكاميرون والسودان وزامبيا حيث شهدت بمفردها 18 هدفا بواقع 9 في الجولة الاولى حين فازت مصر علي الكاميرون 2/4 وزامبيا على السودان 3/صفر ومثلها في الجولة الثانية حيث فازت الكاميرون على زامبيا 1/5 ومصر على السودان 3/صفر.

وشهدت المجموعة الاولى 15 هدفا بواقع 9 في الجولة الاولي و6 في الجولة الثانية ثم شهدت المجموعة الرابعة 14 هدفا بواقع 6 في الجولة الاولى و8 في الجولة الثانية وأخيرا كانت المجموعة الثانية أفقر المجموعات أهدافا وشهدت 7 أهداف فقط بواقع هدفين في الجولة الاولى و5 في الثانية.

وتعكس نوعية الاهداف التي شهدتها البطولة في جولتين تطور الجانب الخططي لكل الفرق الافريقية حيث جاءت اهداف الضربات الثابتة من خلال ضربات الجزاء وعددها 8 ضربات جاءت جميعا بينما جاء هدفان من تسديدات من ضربات حرة خارج منطقة الجزاء..وبين الاهداف التي تعتمد على الجانب الفردي شهدت البطولة حتى الآن 8 أهداف من تسديدات من خارج منطقة الجزاء ابرزها هدف سولي مونتاري الغاني في مرمي غينيا وهدفا مصر سجلهما محمد زيدان وحسني عبدربه بجانب تسديدة المغربي جوشروان الهائلة في مرمى غينيا وكرة فان هيردين الجنوب افريقي في مرمى انجولا ومجدي التراوي التونسي في السنغال وباسكال فيندوند الغيني في مرمى المغرب وجيرمي الكاميروني في مرمى زامبيا.. وشهدت البطولة ايضا زيادة عدد اهداف ضربات الرأس التي جاءت منها 11 هدفا منها 4 أهداف سجل منها اللاعبون من الوضع طائرا وأبرزها هدف البرازيلي الاصلي والتونسي حاليا سانتوس في مرمي جنوب أفريقيا وكذلك الانجولي مانوتشو في مرمى جنوب افريقيا والمغربي عبدالسلام مراد في مرمى غينيا والانجولي فلافيو في مرمى السنغال.

ومن أبرز الفرق التي نفذت طريقة 4/4/2 منتخب كوت ديفوار الذي حولها في المباراة الاولى الى 4/3/2/1 بمثلث هجومي رأسه الامامي دروجبا وقاعدته كالو ودنداني ثم تحولت الي 4/2/3/1 في المباراة الثانية بمهاجم امامي «دروجبا» وخلفه الثلاثي عبدالقادر كيتا وكالو ودنداني.. وكان منتخب انجولا اكثر الفرق اداء من حيث الجماعية وبطريقة 4/4/2 بشكلها التقليدي بمهاجمين هما مانوتشو وفلافيو وخلفهم رباعي خط وسط يتميز بالتحركات الايجابية.. ولعب منتخب مصر بطريقة 3/5/2 بليبرو ثابت هو هاني سعيد وأمامه مساكان ثم لاعبان على الاجناب أحمد فتحي وسيد معوض وفي الوسط محورا ارتكاز شوقي وعبدربه وأمامها لاعب حر في الوسط محمد زيدان ثم الثنائي عماد متعب وعمرو زكي..وغير حسن شحاتة في بعض الاوقات الى اللعب بمهاجم واحد وخلفه لاعبا قاعدة مثلث ولعب أحمد فتحي دور الجوكر في هذه المباريات حيث شارك كظهير أيمن ولاعب وسط أيمن ومحور ارتكاز ومساك..ونفذ منتخب تونس الطريقة بمثلث هجومي رأسه سانتوس وخلفه الشيخاوي وعصام جمعة في المباراة الأولى وفي الثانية الشيخاوي وشوقي بن سعادة.. أهداف كأس الأمم في جولتين * عدد الأهداف 54 هدفا * عدد المباريات 16 مباراة * معدل التهديف 4.3 أهداف في المباراة .. أهداف المجموعات الأولى 15 هدفا الثانية 7 أهداف الثالثة 8 أهداف الرابعة 14 هدفا * أهداف ضربات الجزاء 8 * أهداف ضربات الرأس 11 كأس الأمم الافريقية 2008 حتى الجولة الثانية بالأرقام * أهداف الجولة الأولي 26 * أهداف الجولة الثانية 28 * المباريات التي انتهت بالفوز 13 * المباريات التي انتهت بالتعادل 3 * عدد ضربات الجزاء 8 نجحت جميعا * عدد الإنذارات 63 * حالات الطرد: حالة واحدة لفيندونو لاعب غينيا.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى