ساحل العاج تلقن غينيا درسا وتلحق بغانا إلى نصف النهائي

> سيكوندي «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

>
بلغت ساحل العاج وصيفة بطلة النسخة الاخيرة الدور نصف النهائي للنسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم التي تستضيفها غانا حتى 10 فبراير الحالي، بعدما لقنت غينيا درسا في فنون اللعبة بسحقها 5-صفر أمس الاحد على ملعب "اسيبونغ ستاديوم" في سيكوندي في الدور ربع النهائي.

وسجل عبد القادر كيتا (25) وديدييه دروغبا (70) وسالومون كالو (73 و81) وباكاري كونيه (86) الاهداف.

وتلعب ساحل العاج في الدور المقبل مع مصر حاملة اللقب أو انغولا اللتين تلتقيان اليوم الاثنين في كوماسي.

وباتت ساحل العاج ثاني المتأهلين الى دور الاربعة بعد غانا المضيفة التي تغلبت على نيجيريا 2-1 أمس ايضا في اكرا.

وواصلت ساحل العاج مشوارها الناجح نحو تكرار انجاز النسخة الاخيرة عندما بلغت النهائي وخسرت امام الفراعنة الذين من المحتمل ان تواجههم في دور الاربعة في حال تخطيهم انغولا اليوم.

واستحق المنتخب العاجي الفوز لانه كان الافضل والاكثر خطورة، فيما صمد المنتخب الغيني الى حد ما في الشوط الاول قبل ان ينهار في الثاني.

وفشلت غينيا للمرة الثالثة على التوالي في تخطي الدور ربع النهائي، وبدا واضحا تأثرها بغياب قائدها ونجمها وصانع العابها باسكال فيندونو بسبب الايقاف لمباراتين لطرده في المباراة امام المغرب لضربه المدافع امين الرباطي بدون كرة.

كما غاب المدافع الصلب بوبو بالده.

في المقابل، عاد كالو الى تشكيلة ساحل العاج بعد غيابه عن المباراة الاخيرة امام مالي بسبب الايقاف، فيما غاب المدافع حبيب كولو توريه بسبب الاصابة فلعب مكانه كريستيان كوفي ندري "روماريتش".

وكانت اخطر فرصة لساحل العاج عندما تهيأت الكرة امام المدافع عبدواللاي مييتي امام المرمى اثر ركلة ركنية لكنه سددها ضعيفة وابعدها المدافع كامل زيات الى ركنية لم تثمر (14)، ثم تلاعب عبد القادر كيتا باكثر من مدافع وتوغل داخل المنطقة قبل ان يسدد كرة قوية ارتدت من الدفاع خارج الملعب (15).

وردت غينيا مباشرة بتمريرة عرضية خطيرة لفوديه منساريه ابعدها المدافع مييتي في توقيت مناسب من امام اسماعيل بانغورا الى ركنية (16).

وكاد ديندان يمنح التقدم لساحل العاج بضربة رأسية مرت بجوار القائم الايسر للحارس كيموكو كامارا (19)، ورد باه بتسديدة قوية من خارج المنطقة تصدى لها الحارس العاجي ابو بكر باري بصعوبة (23).

ونجح كيتا في افتتاح التسجيل بطريقة رائعة عندما انتزع الكرة من المدافع وتوغل من الجهة اليمنى خادعا الحارس كامارا بتسديدة قوية زاحفة اعتقد الاخير انه سيمررها الى دروغبا المندفع من الخلف (25).

وهو الهدف الثاني لكيتا بعد الاول في مرمى بنين في الجولة الثانية من الدور الاول.

وأنقذ الحارس كامارا مرماه من هدف محقق بتصديه لانفراد ديندان حيث ارتدت منه الكرة الى كالو الذي سددها زاحفة فارتدت مجددا من الحارس الى ديندان الذي حاول متابعتها بقوة داخل المرمى بيد انها ارتطمت بقدم المدافع زيات وتحولت الى ركنية لم تثمر (44).

وارتدت غينيا مهاجمة عبر بانغورا الذي تلاعب باكثر من مدافع عند حافة المنطقة وسدد كرة قوية زاحفة تصدى لها باري ببراعة (45).

وأهدر كيتا فرصة ذهبية لاضافة الهدف الثاني عندما تلقى كرة رائعة من يايا توريه فسددها من حافة المنطقة بجوار القائم الايمن للحارس كامارا في الدقيقة الاولى من الوقت بدل الضائع، وتألق الحارس مامارا مرة اخرى بابعاده تسديدة ساقطة ذكية لدروغبا الى ركنية في الدقيقة الثانية من الوقت بدل الضائع.

وتابعت ساحل العاج سيطرتها في الشوط الثاني، وكاد كالو يعزز تقدمها بهدف ثان بضربة رأسية من مسافة قريبة (55).

وكاد المدافع داودا جابي يدرك التعادل من ركلة حرة حركها له مانساريه لكنها مرت بجوار القائم الايمن للحارس باري (63).

وتابع ديندان مسلسل اهدار الفرص عندما تلقى كرة رائعة من توريه وراوغ الحارس كامارا الذي خرج لملاقاته لكنه سدد خارج الخشبات الثلاث والمرى مشرع امامه (69).

ونجح دروغبا في ترجمة سيطرة العاجيين الى هدف ثان بعد لعبة مشتركة رائعة مع ارثر في منتصف الملعب فراوغ المدافع زيات وتوغل داخل المنطقة واودع الكرة زاحفة داخل مرمى زيات (70).

وهو الهدف الثالث لدروغبا بعد الاول في مرمى بنين في الجولة الثانية والثاني في مرمى مالي في الجولة الثالثة، رافعا رصيده الى 31 هدفا في 54 مباراة دولية.

وعمقت ساحل العاج جراح غينيا بهدف ثالث صنعه دروغبا بتمريرة بينية رائعة الى كالو الذي توغل داخل المنطقة وراوغ الحارس كامارا واودعها المرمى الخالي (73).

واضاف كالو هدفه الشخصي الثاني والرابع لمنتخب بلاده اثر تلقيه كرة رائعة من يايا توريد فردي رائع داخل المنطقة فتابعها بسهولة داخل المرمى (81).

وهو الهدف الثالث لكالو في الدورة بعد الاول في مرمى نيجيريا في الجولة الاولى.

وختم بكاري كونيه، بديل دروغبا، المهرجان بهدف خامس بتسديدة رائعة من خارج المنطقة سكنت الزاوية التسعين اليمنى للحارس كامارا (86).

امم افريقيا 2008: غانا بعشرة لاعبين الى نصف النهائي

تأهل المنتخب الغاني بعشرة لاعبين الى الدور نصف النهائي للنسخة السادسة والعشرين من نهائيات كأس امم افريقيا لكرة القدم بفوزه على نظيره النيجيري 2-1 أمس الاحد على استاد "اوهيني دجان" في اكرا في الدور ربع النهائي.

وسجل مايكل ايسيان (45) ومانويل جونيور اغوغو (83) هدفي غانا، وياكوبو اييغبيني (35 من ركلة جزاء) هدف نيجيريا.

وتلتقي غانا، التي لعبت بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 60 اثر طرد قائدها جون منساه، في دور الاربعة مع تونس او الكاميرون اللتين تلتقيان اليوم الاثنين في تامالي.

وضرب المنتخب الغاني عصفورين بحجر واحد فهو واصل مشواره الناجح نحو احراز اللقب الخامس في تاريخه بعد اعوام 1963 و1965 و1978 و1982 وبالتالي معادلة الرقم القياسي في عدد الالقاب والذي يملكه المنتخب المصري اعوام 1957 و1959 و1986 و1998 و2006، ثم ثأر لخروجه امام نيجيريا بالذات في الدور ذاته عام 2002 في مالي والى خسارته امامها صفر-1 في الدور الاول من النسخة الاخيرة في مصر قبل عامين.

في المقابل، استمر فشل نيجيريا في الفوز على غانا في عقر دارها وذلك منذ 24 عاما، كما انها فشلت في الثأر لخسارتها المذلة امام غانا 1-4 وديا قبل نحو عام في لندن.

وهو الفوز الثاني لغانا على نيجيريا في النهائيات القارية بعد الاول عام 1992 في السنغال عندما تغلبت عليها 2-1 مقابل ثلاث هزائم 1-2 عام 1984 وصفر-1 في الدور ربع النهائي في مالي 2002 وصفر-1 ايضا في الدور الاول للنسخة الاخيرة في مصر مقابل تعادل واحد 1-1 عام 1978.

وجاءت بداية المباراة حذرة من المنتخبين ولمدة 10 دقائق قبل ان يفرض المنتخب الغاني سيطرة نسبية مستغلا تراجع لاعبي نيجيريا الى الدفاع والاعتماد على الهجمات المرتدة التي اسفرت عن ركلة جزاء كانت مصدر هدف السبق.

ونزلت غانا بكل ثقلها بحثا عن التعادل الذي تأتى لها في الدقيقة الثالثة من الوقت بدل الضائع.

وتلقت غانا ضربة موجعة في الشوط الثاني بطرد قائدها جون منساه ورغم ذلك كانت الافضل والاكثر ضغطا ونجحت في تسجيل هدف الفوز عبر اغوغو.

في المقابل فشل المنتخب النيجيري في استغلال النقص العددي واكتفى بالهجمات المرتدة دون اي جدوى.

ودخل المنتخب الغاني بالتشكيلة ذاتها التي تغلبت على المغرب 2-صفر في الجولة الثالثة الاخيرة من الدور الاول، وفضل المدرب الفرنسي كلود لوروا الابقاء على انطوني انان اساسيا رغم عودة لاري كينغستون من الايقاف.

في المقابل، اجرى مدرب نيجيريا الالماني بيرتي فوغتس تبديلا واحدا على التشكيلة التي تغلبت على بنين 2-صفر فاشرك جورج اولوفينجانا مكان جون اوتاكا.

وغاب القائد نواكوو كانو بسبب الاصابة.

وكانت اخطر فرصة لنيجيريا عندما تلقى اييغبيني ياكوبو كرة عند حافة المنطقة من اوتشي ايكيتشوكوو فتلاعب بالمدافع اريك ادو وسدد كرة قوية بجوار القائم الايسر للحارس ريتشارد كينغستون (13).

وكاد جيان يمنح التقدم لغانا عندما تلقى كرة من ايسيان فسددها من 20 مترا ارتطمت بالقائم الايسر لايجيديه وذهبت خارج المرمى (26)، ثم تلاعب مانيول جونيور اغوغو بالمدافع دانيال شيتو وتوغل داخل المنطقة بيد ان كرته طالت ليتدخل الحارس ايجيديه ويبعدها الى ركنية (27)، وسدد انان كرة قوية من 20 مترا بين يدي الحارس النيجيري (28).

وأهدر ايكيتشوكوو فرصة ذهبية لافتتاح التسجيل عندما تلقى كرة على طبق من ذهب داخل المنطقة من اييغبيني لكنه سددها ضعيفة تصدى لها الحارس كينغستون (32).

واحتسب الحكم الجزائري محمد بنوزة ركلة جزاء لنيجيريا عندما ارتكب المدافع جون بانتسيل يسيان خطأ بحق ايكيتشوكوو داخل المنطقة فانبرى لها اييغبيني بنجاح مانحا التقدم لمنتخب بلاده (35).

وكاد اييغبيني يفعلها مرة ثانية عندما استغل خروجا خاطئا للحارس كينغستون لابعاد الكرة فتهيأت امامه ليسددها ساقطة ابعدها كينغستون بصعوبة الى ركنية لم تثمر (47)، ثم جرب بيتر اوديموينجي حظه من تسديدة قوية زاحفة من حافة المنطقة تصدى لها الحارس كينغستون (52).

وتلقت غانا ضربة موجعة بطرد قائدها منساه لارتكابه خطأ بحق المهاجم ايكيتشوكوو عندما كان في طريقه الى الانفراد بالحارس كينغستون (60).

وأنقذ الحارس كينغستون مرماه من هدف محقق بتصديه لتسديدة قوية لتاي تايوو (62).

ودفع لوروا بالمهاجم لاريا كينغستون مكان جيان بعد الطرد، ثم بعده درامان هانيمو مكان اووسو.

واهدر اغوغو كرة ذهبية عندما تلقاها من مونتاري فهيأها لنفسه على صدره وسددها بعيدا عن الخشبات الثلاث (82).

وعوض اغوغو هذه الفرصة عندما تلقى كرة عرضية زاحفة فتابعها داخل المرمى (83).

وهو الهدف الثاني لاغوغو في النهائيات بعد الاول في مرمى ناميبيا في الجولة الاولى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى