بدء أعمال الدورة الثامنة للجنة الوزارية اليمنية - العمانية المشتركة للنقل والتبادل التجاريٍ

> صنعاء «الايام» عبدالفتاح حيدرة:

>
بدأت ظهر أمس في صنعاء أعمال الدورة الثامنة للجنة الوزارية اليمنية - العمانية المشتركة للنقل برئاسة وزير النقل خالد إبراهيم الوزير عن الجانب اليمني، وعن الجانب العماني وزير النقل والاتصالات الدكتور خميس بن مبارك بن عيسى العلوي.

وناقشت الدورة التي تستمر يومين عددا من المواضيع المدرجة في جدول أعمالها، ومنها استكمال مناقشة آلية تنفيذ اتفاقية النقل البري الموقعة بين البلدين في عام 2006م، ومستوى تنفيذ اتفاقية النقل الجوي بين اليمن وسلطنة عمان، إضافة إلى إجراءات فتح خط نقل بحري بين الموانئ اليمنية - العمانية لتسهيل حركة التبادل التجاري بين البلدين.

كما ستبحث الدورة زيادة حجم التبادل التجاري بين البلدين والتعاون الصناعي والجمركي والتعاون في مجال المناطق الحرة بين البلدين.

وفي افتتاح الدورة أكد وزير النقل خالد إبراهيم الوزير على أن انعقاد الدورة الثامنة للجنة اليمنية - العمانية المشتركة يأتي لعمق العلاقات الأخوية المتينة التي تربط بين البلدين والشعبين الشقيقين، والتي شهدت مزيدا من الترسيخ والنماء في ظل قيادة رئيس الجمهورية علي عبدالله صالح وأخيه جلالة السلطان قابوس بن سعيد سلطان سلطنة عمان الشقيقة، لافتا إلى أن العلاقات الثنائية بين اليمن وسلطنة عمان تسير بشكل ممتاز في الأعوام الماضية، خاصة من خلال هذه اللجنة الوزارية المشتركة التي سبق أن عقدت (7) اجتماعات منذ العام 1993م، أسفرت عن توقيع (10) اتفاقيات، وعدد من مذكرات التفاهم والبرامج التنفيذية، إضافة إلى (70) اتفاقية تم إبرامها في الفترات السابقة في شتى المجالات بين الجانبين.

وقال الوزير: «إن جدول أعمال الدورة الثامنة للجنة اليمنية - العمانية المشتركة غني بالمشاريع والبرامج التنفيذية في مجالات مختلفة فيما يخص النقل البري والبحري والطرق والتعليم الفني، وأيضا الزراعة والسياحة والبيئة والاستثمار والاتصالات والتعاون الجمركي، وفي مجال المواصفات والمقاييس والثقافة إلى جانب مجال واعد وهام، وهو التعاون التجاري والصناعي، خاصة في إطار مجلس رجال الأعمال اليمني - العماني».

وأكد وزير النقل على ضرورة تفعيل آليات التعاون بين المؤسسات الرسمية في البلدين الشقيقين، باعتبار ذلك يجسد رغبة مشتركة لإخراج تلك الاتفاقيات إلى حيز التنفيذ.

من جهته عبر وزير النقل والاتصالات العماني الدكتور خميس بن مبارك العلوي عن أمله في أن يحقق اجتماع الدورة الثامنة للجنة المشتركة مزيدا من التعاون والتنسيق بين البلدين الشقيقين، مؤكدا على أهمية مواصلة تعزيز الروابط الأخوية التي تجمع الشعبين الشقيقين في الجمهورية اليمنية وسلطنة عمان، والتي تسهم بشكل مباشر في توطيد العلاقات اليمنية العمانية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى