عمرو موسى يأسف لغياب التقدم في مسيرة السلام بالشرق الاوسط

> لافاليت «الأيام» ا.ف.ب :

> اعرب الامين العام للجامعة العربية عمرو موسى أمس الثلاثاء عن اسفه لغياب التقدم في مباحثات السلام في الشرق الاوسط وذلك خلال اجتماع في مالطا بين الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية.

وقال موسى اثر اجتماع وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي والجامعة العربية في العاصمة المالطية "نحن لا نرى اي تقدم. ونريد ان نبعث برسالة للتعبير عن قلقنا لذلك".

واضاف "لقد قدمنا دعمنا الكامل لهذه المسيرة على امل ان تأتي بالسلام في 2008. ونحن نسأل الان ما الذي جرى؟ ولماذا لم يتم احراز اي تقدم؟".

وكان الرئيس الفلسطيني محمود عباس ورئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت التزما خلال اجتماع انابوليس الدولي ببذل كافة الجهود الممكنة للتوصل الى تسوية سلمية قبل نهاية 2008.

غير ان المسؤول الثاني في الحكومة الاسرائيلية حاييم رامون اعتبر أمس الأول انه يمكن التوصل الى اتفاق مبادىء في 2008 مع الفلسطينيين ولكن ليس اتفاق سلام.

واكد الوزراء في بيانهم الختامي أمس الثلاثاء دعمهم "للمفاوضات الجارية بين الاسرائيليين والفلسطينيين باعتبارها الوسيلة الوحيدة للتوصل الى حل سلمي".

ودعوا الى "اعادة فتح الحدود بين غزة واسرائيل على الفور لتأمين تلبية الحاجات الاساسية من الغذاء والخدمات وبينها البنزين، بشكل منتظم".

كما تطرق الاجتماع الى مواضيع البيئة والتغيرات المناخية والطاقة. وقال وزير الخارجية السعودي الامير سعود الفيصل الذي ترأس الاجتماع مع نظيريه المالطي والسلوفيني "نحن في مركب واحد ونحن نستنشق الهواء ذاته ونشرب الماء ذاته ونعيش على الارض ذاتها وهذه القضايا تشغلنا جميعا".

واشار وزير الخارجية المالطي ميخائيل فريندو الى ان الاجتماع بحث ايضا الوضع في لبنان اضافة الى موضوعي الهجرة وحوار الثقافات.

وشارك في الاجتماع وزراء خارجية تسع دول اوروبية و12 دولة عربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى