بدء أكبر محاكمة ارهاب في استراليا

> ملبورن «الأيام» رويترز :

> بدأت أكبر محاكمة ارهاب في استراليا أمس الأربعاء حيث مثل امام المحكمة 12 اسلاميا وجهت اليهم اتهامات بالانتماء الى عضوية منظمة ارهابية لم يكشف عن اسمها تخطط للجهاد من خلال ارتكاب اعمال عنف في استراليا.

وجاء في لائحة الاتهام امام المحكمة العليا بولاية فيكتوريا ان هؤلاءالرجال يواجهون اتهامات بالتحضير لاستخدام متفجرات أو أسلحة للقيام بعمل ارهابي لم يكشف عنه بقصد اجبار الحكومة أوارهاب الراي العام.

وجاء في الاتهام ان "القيام بعمل أو التهديد بعمل كان سيتم أو يتم التهديد به بهدف الترويج لقضية سياسية أو دينية أو عقائدية هي تحديدا الجهاد من خلال ارتكاب اعمال عنف."

وقال الادعاء ان الزعيم الروحي للمجموعة الذي أشاد بزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن ووصفه بأنه "رجل عظيم" أبلغ هؤلاء الرجال بأن قتل النساء والاطفال مسموح به.

وقال ممثل الادعاء ريتشارد ميدمينت ان الزعيم الروحي عبد الناصر بن بريكة (47 عاما) قال في مكالمات هاتفية مسجلة مع رجل آخر ان تفجير قنبلة في مكان يحدث أكبر خسارة ممكنة في الارواح مثل ملعب كرة قدم هو اقتراح معقول.

وقال ميدمينت ان "بر بريكة برر تنفيذ اعمال ارهابية كبيرة في استراليا على اساس انه يعتبر استراليا ... أرضا في حالة حرب."

ويوجد لاستراليا نحو 550 جنديا في العراق تخطط لسحبهم في منتصف 2008,كما يوجد لاستراليا نحو 1000 جندي في افغانستان.

وقال ميدمينت ان بن بريكة أبلغ أحد رجاله بأنه يجب ان يقوموا "بشيء كبير". ورد الرجل "مثل اسبانيا" في اشارة الى تفجيرات قطارات مدريد في عام 2004 التي قتل فيها 191 شخصا.

وقال ممثل الادعاء ان بن بريكة قال في محادثة "اننا لا نريد قتل شخص واحد أو اثنين أو ثلاثة واذا قتلنا 1000 شخص فانهم سيجلسون ويستمعون ثم سيعيدون جنودهم من العراق.

ونقلت وكالة الاسوشيتيد برس الاسترالية من المحكمة عن ميدمينت قوله ان بن بريكة علم المجموعة انه من "المسموح به قتل النساء والاطفال والمسنين."

وقال ميدمينت للمحكمة التي فرض عليها اجراءات امن مشددة ان "هذا التنظيم كان من الذكور ومن المسلمين فقط. بن بريكة كان مدير أو زعيم هذه المجموعة."

ونبه ميدمينت هيئة المحلفين الى انه لا تجري محاكمة الاسلام وان اراء بن بريكة لا تعكس الاراء الحقيقية للاسلام أو أي جماعة دينية اخرى.

والمتهمون الذين تجري محاكمتهم هم عبد الناصر بن بريكة وفضل السيادي وأحمد رعد وأيمن جود وعبد الله مرحي وعامر حدارة وشين كنت وماجد رعد وهاني طه وشو حمود وبسام رعد وعزت رعد,وأقر جميع المتهمين بأنهم مذنبون.

وقال ممثل الادعاء للمحكمة ان كل عضو في المجموعة لديه مهارات خاصة حيث تلقى احدهم تدريبات عسكرية شملت الهدم باستخدام متفجرات في معسكر بالخارج.

وقال ميدمينت انه اثناء حديث مع ضابط شرطة سري تسلل الى المجموعة سأله بن بريكة ان كان بامكانه ان يبين كيف يصنع متفجرات باستخدام نترات الامونيوم.

وقال ميدمينت ان "بن بريكة سأله (ضابط الشرطة السري) عن الكمية المطلوبة لتدمير منزل. ثم سأل بن بريكة عن الكمية اللازمة لتدمير مبنى أكبر."

وقال ان بريكة سأله ايضا عن كيفية الحصول على ما يصل الى 500 كيلوجرام من نترات الامونيوم وعن التكلفة.

وقال الادعاء ان الشرطة ضبطت مواد تشمل منشورات بشأن كيفية صنع قنابل وشرائط فيديو عليها رسائل من ابن لادن.

ويمثل أكثر من 25 محاميا المتهمين في المحاكمة التي يتوقع ان تستمر تسعة اشهر.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى