العثور على تابوت فرعوني في داخله مومياء من الاسرة 11

> القاهرة «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن المجلس الاعلى للاثار المصرية أمس الأربعاء ان بعثة اسبانية عثرت في فناء مقبرة في البر الغربي لمدينة الاقصر (700 كليومتر جنوب) على تابوت خشبي ملون في داخله مومياء تعود لعصر الدولة 11 (2134 -1998 قبل الميلاد).

وقال الامين العام للمجلس زاهي حواس ان "البعثة الاسبانية التي يراسها خوسيه جالان عثرت على المقبرة التي تضم التابوت بمحض الصدفة خلال قيامها بتنظيف الفناء الخارجي لمقبرة رئيس الاعمال في طيبة في عهد الملكة حتشبسوت (1502 - 1482 قبل الميلاد).

وتابع "التابوت الخشبي ملون ومكتوب عليه بضعة اسطر باللغة الهيروغليفية ومناظر تصور صاحب التابوت +ايكر+ وهو يقوم بتقديم القرابين للالهة حتحور مصحوبة بلقب سيدة السماء".

من جهته قال علي الاصفر مدير الاثار في البر الغربي لمدينة الاقصر الذي يضم مقابر وادي الملوك والملكات الى جانب مقابر النبلاء ان "البعثة الاسبانية وجدت حفرة خلال تنظيفها الفناء الخارجي وبالقرب منها خمس قطع فخارية صغيرة تعود للاسرة 12 فتتبع افراد البعثة الحفرة حيث وجدوا التابوت في حفرة خشنة لا توجد اية معلومات على جدرانها".

واوضح ان "التابوت انتقل من مكانه بفعل السيول التي تشهدها المنطقة وغير اتجاهه وتعرض ايضا للاذى بسبب النمل الابيض الا انه يعتبر في حالة جيدة".

واشار الى ان "العاملين في البعثة تمكنوا من رؤية المومياء التي يضمها التابوت من خلال الفواصل القائمة بين الخشب وقد غطى وجهها قناع ملون".

واكد رئيس البعثة الاسباني انه "لن يتم نقل التابوت من مكانه حتى يتم ترميمه خصوصا الجزء السفلي منه وذلك للحفاظ عليه وعدم تعريضه لاي اضرار قد تلحق به في حالة محاولة نقله وذلك لان التابوت يغطي فتحة اخرى تقع اسفله ونتوقع ان نجد فيها دفنة اخرى".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى