مقتل ثلاثة من عناصر الصحوة شمال الحلة في العراق بقصف جوي لقوات التحالف

> الحلة «الأيام» ا.ف.ب :

>
افاد مصدر امني عراقي ان ثلاثة عناصر من مجالس الصحوة قتلوا فجر أمس السبت في شمال الحلة (100 كلم جنوب بغداد) في قصف قامت به مروحيات تابعة لقوات التحالف.

واعلن الملازم في شرطة بابل على اللامي "مقتل ثلاثة من الصحوة في منطقة جرف الصخر شمال الحلة اثر قيام مروحيات التحالف بقصف منطقتهم" في محافظة بابل.

من جانبه قال صباح الجنابي مسؤول الصحوة في منطقة شمال الحلة ان "الصحوة قدمت خلال هذا الشهر 19 شهيدا و12 جريحا نتيجة قصف قوات التحالف".

واعلن ان "قوات الصحوة قدمت استقالتها من تنفيذ واجباتها" في تلك المناطق "احتجاجا على هذه الاغتيالات المبرمجة".

ويقدر عناصر الصحوة في تلك المنطقة بنحو 110.

وقد التحق حوالى ثمانين الفا من العرب السنة غالبيتهم من المسلحين السابقين الذين قاتلوا الاميركيين بمجالس الصحوة منذ مطلع العام الماضي لمحاربة تنظيم القاعدة بدعم مالي من الجيش الاميركي.

وبدأت العملية كحركة محدودة في محافظة الانبار معقل التمرد السابق، من قبل زعماء العشائر هناك في ايلول/سبتمبر 2006، لكنها سرعان ما تحولت الى ظاهرة تشمل جميع مناطق العرب السنة.

وساهمت هذه التحالفات الجديدة بين المسلحين السابقين والقوات الاميركية في تحقيق تراجع ملحوظ في اعمال العنف في العراق خلال الاشهر الماضية حتى ان تنظيم القاعدة اصبح يركز هجماته على عناصر الصحوة.

وكان بن لادن دعا نهاية السنة الماضية الى رفض مجالس الصحوة مؤكدا انها "مجلس ضرار". وقال ان الولايات المتحدة تعمل "لتثبيت قواتها في العراق (...) ولما اقتنعت بعجزها العسكري، زادت من نشاطها السياسي والاعلامي لشراء ذمم العشائر تحت مسمى الصحوة".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى