رئيس وزراء قطر ينتقد "السياسة الانفرادية" الاميركية

> الدوحة «الأيام» ا.ف.ب :

>
رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني
رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني
انتقد رئيس الوزراء القطري الشيخ حمد بن جاسم آل ثاني الولايات المتحدة، من دون ان يسميها، من خلال انتقاده "السياسات الانفرادية" في العالم، وذلك عند افتتاحه أمس السبت الدورة الخامسة لمنتدى اميركا والعالم الاسلامي في الدوحة.

وقال رئيس الوزراء القطري وهو في الوقت عينه وزير الخارجية "اذا كان الانفراد بالسلطة غير مقبول على الصعيد الداخلي فمن باب اولى واحرى ان تنتهي السياسات الانفرادية على الساحة الدولية وما يصاحبها من سياسات الكيل بمكيالين واستخدام القوة"، في اشارة واضحة الى الولايات المتحدة.

وجاء كلام الشيخ حمد، الذي تعتبر بلاده حليفا مقربا للولايات المتحدة التي لديها قاعدة عسكرية ضخمة في قطر (السيلية)، امام 261 مشاركا من 32 دولة بينهم 122 اميركيا ابرزهم وزيرة الخارجية الاميركية السابقة مادلين اولبرايت.

واضاف "من واجبنا ان نعطي للطبيعة المتعددة الاطراف للعلاقات الدولية ما تستحقه من احترام لكي تسود قوة القانون وليس سياسة القوة".

وتابع ان "التحدي الاكبر" الذي يواجه العلاقات الاميركية مع العالم الاسلامي "يتمثل في القضية الفلسطينية والصراع في الشرق الاوسط".

ويبحث المنتدى على مدى ثلاثة ايام العلاقة بين الولايات المتحدة والعالم الاسلامي بهدف رأب الصدع الذي نجم عن اعتداءات الحادي عشر من ايلول/سبتمبر 2001.

وقال مساعد وزير الخارجية القطري محمد الرميحي في مؤتمر صحافي ان "المنتدى ليس مؤتمرا سياسيا او لتصفية الحسابات بين طرف او اخر ولكنه يفتح نطاقا فكريا حرا للبحث والحوار وصولا الى مساحة تفاهم مشترك".

ومن ابرز المشاركين في المنتدى الى اولبرايت الرئيس الافغاني حميد كرزاي ورئيس مفوضية الاتحاد الافريقي الفا عمر كوناري وسفير الولايات المتحدة في الامم المتحدة زلماي خليل زاده ووزير الخارجية التركي علي باباجان وكبير المفاوضين الفلسطينيين صائب عريقات والباحث الاميركي من اصل ياباني فرانسيس فوكوياما صاحب نظرية صدام الحضارات.

وينظم المنتدى وزارة الخارجية القطرية ومركز سابان لدراسات الشرق الاوسط في معهد بروكينغز الاميركي الذي سيفتتح الاحد مركزا له في الدوحة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى