ثلاثة قتلى على الاقل و25 جريحا جراء الزلزال في اندونيسيا

> باندا اتشيه «الأيام» نورالدين حسن :

>
قتل ثلاثة اشخاص على الاقل واصيب 25 اخرون بجروح بالغة في زلزال في اندونيسيا أمس الأربعاء بلغت قوته 5،7 درجات على مقياس ريشتر، مما دفع السلطات الى اطلاق تحذير من وقوع مد بحري (تسونامي)، حسب مسؤولين.

وذكر مركز المسح الجيولوجي الاميركي ان الزلزال وقع تحت سطح البحر عند الساعة 08،3 مساء (08،8 ت غ) على بعد نحو 312 كيلومترا جنوب غرب مدينة ميدان عاصمة شمال سومطرة على عمق 34 كلم.

وضرب الزلزال المنطقة الاكثر تضررا بالتسونامي الذي وقع في كانون الاول/ديسمبر 2004 والذي اودى بحياة 168 الف شخص في اتشيه الواقعة على الطرف الشمالي من جزيرة سومطرة.

وقدر مركز المسح الجيولوجي الاندونيسي قوة الزلزال في البداية بنحو 6،6 درجات على مقياس ريشتر الا انه قال لاحقا ان قوته بلغت 3،7 درجات. وقال ان الزلزال وقع على بعد 42 كلم شمال غرب سينابانغ المدينة الرئيسية في جزيرة سيمولو قبالة الساحل الغربي من سومطرة.

وتعرضت المنطقة الى هزات ارتدادية بقوة 5،5 درجات و3،5 درجات، حسب المركز.

وصرح رستم باكايا المسؤول في وزارة الصحة في رسالة نصية على الهاتف المحمول ان "ثلاثة اشخاص قتلوا واصيب 25 بجروح خطيرة وتضررت العديد من المباني".

واضاف ان "السكان توجهوا الى الجبال".

وصرح بوبي سابوترا رئيس مركز مواجهة الكوارث في اتشيه ان ثلاثة اشخاص تتراوح اعمارهم ما بين 60 و70 عاما قتلوا.

واصدر مركز التحذير من التسونامي من مقره في هاواي على المحيط الهادئ تحذيرا من وقوع تسونامي في المناطق الساحلية على مساحة 100 كلم من مركز الزلزال.

كما اصدر مركز الانذار من الكوارث في تايلاند تحذيرا من وقوع تسونامي في جزيرة فوكيت وخمس مناطق اخرى مجاورة، ودعا المسؤولين في المناطق الواقع على طول ساحل اندامان الى الاستعداد لحدوث تسونامي، الا انه رفع التحذير بعد ساعة.

وقال سوهارجونو من مركز الارصاد الجوية الاندونيسي لوكالة فرانس برس انه احتمال حدوث تسونامي مستبعد نظرا لان مركز الزلزال قريب من الساحل وليس على مسافة بعيدة وسط البحر.

وقال زين الطاهر رئيس مكتب البحث والانقاذ في اتشيه لوكالة فرانس برس انه تحدث مع المسؤولين في هيئة الموانئ في سينابانغ وابلغه انه لم تقع اضرار هناك رغم ان الزلزال اثار موجة من الذعر.

وقال يوسران احد سكان قرية سوكاجايا على الساحل الشرقي من سيمولو لوكالة فرانس برس عبر الهاتنف انه لم يصب احد بجروح هناك وان المباني لم تلحق بها اضرار.

واضاف "ولكن الناس هناك يشعرون بالصدمة جراء قوة الزلزال".

وفي مدينة باندا اتشيه عاصمة اتشيه شعر السكان بالزلزال لمدة تصل الى دقيقتين مما اصابهم بالذعر ودفعهم للخروج من منازلهم، حسب مراسل فرانس برس.

وقال سكان المنطقة لاذاعة الشينتا انهم خرجوا من المباني في موجة من الذعر في مدينة ميدان.

وذكرت دائرة الرصد الجوي الماليزية ان السكان شعروا بالهزات على طول الساحل الغربي وفي ولاية كيلانتان الشمالية الشرقية. وقال شهود عيان انهم شعروا بالزلزال في منتجع جزيرة بينانغ لمدة دقيقة.

وتقع اندونيسيا على "حزام النار" الذي تلتقي فيه الصفائح القارية مما يتسبب في نشاطات زلزالية وبركانية متكررة.

وكانت سيمولو واحدة من اقرب الجزيرة الى مركز الزلزال الذي وقع في 2004 غير ان التسونامي لم يؤد سوى الى مقتل نحو عشرة اشخاص وذلك لان سكان المنطقة البالغ عددهم 80 الفا ادركوا ان انحسار مياه البحر هي مؤشر على حدوث كارثة وطوفان.

ودمرت قرى باكملها في سيمولو جراء زلزال عام 2005 وقتل 17 شخصا على الاقل.

وفي تايلاند قتل نحو 5400 شخصا بسبب التسونامي نصفهم من المصطافين الاجانب. (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى