صحيفة سورية تدعو العرب الى معالجة "الفشل" في قمة دمشق قبل فوات الاوان

> دمشق «الأيام» ا.ف.ب :

> دعت صحيفة "تشرين" الحكومية السورية أمس السبت القادة العرب الى المشاركة في القمة العربية المقبلة في دمشق "بارادة الحوار والوفاق" لمعالجة ما اسمته "الفشل" و"انقاذ ما يمكننا اليوم انقاذه" قبل فوات الاوان.

وقالت الصحيفة في تعليق لها "تعالوا الى دمشق بقلوب مفتوحة وعقول مستنيرة وبارادة الحوار والوفاق ولنعمل معا كأمة واحدة تتعرض لمخاطر واحدة تتهددها لاجيال واجيال".

واضافت "والفرصة لا تزال متاحة اليوم، لكن في الغد لن يكون بالامكان معالجة ما فشلنا في معالجته اليوم، ولانقاذ ما يمكننا اليوم انقاذه. انه جرس انذار ان كانت هناك اذان تسمع وعيون ترى".

ونددت الصحيفة بالبعض الذي "يؤجج الاوضاع" دون الاشارة الى جهة بعينها، ودعت لان تكون القمة العربية المتوقعة يومي 29 و30 آذار/مارس المقبل في دمشق "ساحة للتلاقي ونبذ الخلافات".

وكتبت في تعليقها "ليس من العدل والانصاف ان يصب بعضنا الزيت على نار الازمات والخلافات ويؤجج الاوضاع في وقت تفتح دمشق ذراعيها لاستقبال الاشقاء على امل مشروع في ان تكون القمة المنتظرة ساحة للتلاقي والتآخي وحل الخلافات ونبذها والتنبه للمصدر الحقيقي للمخاطر".

وشددت الصحيفة على ان "الوضع العربي لا يحتمل مزيدا من الخلافات والانقسامات والمهاترات التي لا تخدم الا اصحاب الفوضى والحروب وحماة المشروعين الصهيوني والاميركي".

واضافت "يكفينا هذا الكم الهائل من النكسات والمؤامرات والاستكانة لسكين المستعمرين القدامى والجدد التي اعملت في الجسد العربي تقطيعا وتقسيما وتمزيقه الى قبائل واحزاب وجماعات متناحرة فيما بينها".

وتساءلت الصحيفة "هل كانت الادارة الاميركية (..) تتجرأ على احتلال العراق لولا الموقف العربي المتهالك، وهل كانت ستمنح اسرائيل +حق+ اغتيال لبنان ومقاومته وشعبه لولا هذا الموقف العربي نفسه الذي قرأ عدوان تموز/يوليو 2006 قراءة مخطئة لا تمت الى الواقع بصلة؟".

وكانت مصادر رسمية سعودية ودبلوماسيون قالوا الخميس في الرياض ان الازمة في العلاقات السعودية السورية التي يشكل الملف اللبناني محورها الاساسي، تهدد القمة العربية.

وافاد مصدر سعودي رسمي طالبا عدم كشف اسمه ان المملكة مستاءة "من عدم تجاوب دمشق مع مختلف الجهود واخرها المبادرة العربية لانتخاب رئيس للجمهورية (في لبنان) متوافق عليه".

والسعودية التي تتولى حاليا الرئاسة الدورية للجامعة العربية لم تتم دعوتها حتى الان من قبل سوريا للمشاركة في القمة العربية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى