ساركوزي يطلب من شيمون بيريز وقف الاستيطان

> باريس «الأيام» ا.ف.ب :

>
اعلن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي أمس الإثنين لنظيره الاسرائيلي شيمون بيريز الذي يقوم بزيارة دولة الى فرنسا، ان "امن اسرائيل" يستدعي "وقف الاستيطان".

ونقل المتحدث باسم الرئاسة الفرنسية دافيد مارتينون عن ساركوزي قوله اثر لقاء بين المسؤولين "بصفتي صديق، اقول لكم ان امن اسرائيل يمر عبر وقف الاستيطان".

وكانت فرنسا دانت صباح أمس الإثنين "مواصلة الاستيطان" الاسرائيلي بعد الاعلان عن بناء مساكن في مستوطنة في الضفة الغربية، معتبرة ان ذلك "ينال من قدرة الدولة الفلسطينية المقبلة على البقاء".

ووصفت الولايات المتحدة هذا الاعلان بانه "غير مناسب".

واكد ساركوزي لضيفه ان "امن اسرائيل غير مطروح على البحث وان فرنسا ستكون دائما الى جانبها"، بحسب دافيد مارتينون.

واضاف ساركوزي "ان قناعتي واضحة، ان افضل ضمانة لامن اسرائيل هو اقامة دولة فلسطينية عصرية وديموقراطية وقابلة للحياة قبل نهاية 2008. ان اطر تسوية نهائية باتت معروفة، لقد بات كل شيء مسالة ارادة"، بحسب مارتينون.

من جهته، اعلن بيريز للصحافيين ان الرئيس ساركوزي "اعرب عن تفهمه للمعركة التي تخوضها اسرائيل ضد الارهاب".

واضاف "لقد اعرب عن امله في رؤيتنا ننجح في اقامة دولتين تعيشان جنبا الى جنب" مع الفلسطينيين و"انه تحدث بحرارة بالغة عن دولة اسرائيل".

وبحسب بيريز، فان الرئيس ساركوزي واسرائيل "متفقان على ان ايران هي الخطر الاكبر الذي يهدد اليوم".

واعتبر "ان ايران اليوم هي مركز للارهاب وانتاج اليورانيوم المخصب، وان الدمج بين الاثنين يمكن ان يحول العالم الى مكان خارج عن السيطرة".

من جهة اخرى، رحب بيريز بموقف ساركوزي حيال اسرائيل. وقال ان الرئيس الفرنسي "يعتبر نفسه بمثابة صديق حقيقي للشعب اليهودي، وهذا منذ المحرقة، وبمثابة صديق مخلص وحقيقي لدولة اسرائيل منذ انشائها".

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى