فرق شرق اسيا تسعى لابقاء الكأس في خزائنها

> دبي «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
تسعى فرق شرق اسيا الى ابقاء الكأس في خزائنها للعام الثالث على التوالي لكي تتساوى مع نظرائها في غرب القارة في عدد مرات الفوز باللقب وذلك عندما تخوض غمار النسخة السادسة من دوري الابطال في لكرة القدم.

فبعد ان احتكرت فرق غرب اسيا اللقب في النسخات الثلاث الاولى عبر العين الاماراتي (2003) والاتحاد السعودي (2004 و2005)، اقتحمت فرق الشرق البطولة بقوة عبر شونبوك الكوري الجنوبي اثر تغلبه على الكرامة السوري في الدور النهائي لنسخة عام 2006، قبل ان يخلفه اوراوا رد دايموندز الياباني العام الماضي. واحرز اوراوا اللقب بفوزه على حساب فريق آخر من غرب القارة ايضا هو اصفهان الايراني حيث تعادل معه ذهابا في طهران 1-1 قبل ان يتغلب عليه ايابا في سايتاما 2-صفر.

ولن تشارك الفرق الاندونيسية في البطولة لعدم انتهاء المنافسات المحلية قبل كانون الثاني/يناير 2008 حسب ما اعلن الاتحاد الاسيوي الذي يشترط انتهاء بطولتي الدوري والكأس في الدول الاعضاء في العام الذي يسبق انطلاق البطولة الجديدة. وحل فريقا نام دينه الفيتنامي وكرونغ تاي بنك التايلاندي بدلا من ممثلي اندونيسيا في منطقة الاسيان. ففي المجموعة الخامسة، يلعب تشانغ تشون ياتاي الصيني مع بينه دوونغ من فيتنام و بوهانغ ستيلرز الكوري الجنوبي مع اديلاييد يونايتد الاسترالي، وفي السادسة، يلتقي كرونغ تاي بانك التايلاندي مع كاشيما انتلرز الياباني، ونام دينه من فيتنام مع بكين غوان الصيني، وملبورن فيكتوري الاسترالي مع تشونمار دراغونز الكوري الجنوبي، وغامبا اوساكا الياباني مع شونبري ف.سي التايلاندي.

دوري ابطال اسيا: قمتان عربيتان السد-الاهلي والكرامة-الوحدة

تشهد الجولة الاولى من منافسات المجموعة الثالثة ضمن دوري ابطال اسيا لكرة القدم قمتين عربيتين، الاولى في الدوحة بين السد القطري والاهلي السعودي، والثانية في حمص بين الكرامة السوري والوحدة الاماراتي.

في المباراة الاولى، يسعى السد الى تحقيق بداية قوية عندما يستضيف الاهلي، وقد حشد السد كل قوته للمباراة وفضل اراحة لاعبيه الاساسيين امام ام صلال في مباراتهما ضمن الدوري المحلي السبت الماضي ولعب بفريق من الرديف حتى يجنب نجومه الارهاق قبل لقاء الاهلي في اطار سعيه الى المنافسة على احدى بطاقتي المجموعة الى ربع النهائي.

وقد اعلن السد ومدربه المغربي حسن حرمة الله ان السعي للفوز باللقب الاسيوي هو من الاهداف الاساسية في المرحلة المقبلة. وتوفرت كل الاسباب والظروف امام السد ليس فقط لتحقيق بداية جيدة ولكن للحصول علي بطاقة التأهل والمضي قدما نحو الادوار النهائية لتحقيق الحلم الذي يراوده منذ انطلاق البطولة 2003، حيث تأهل مرة واحدة الى الدور الثاني عام 2005 ولكنه لم يكمل المشوار لخسارته امام بوسان الكوري الجنوبي. تعد صفوف السد شبه مكتملة لا سيما بعد شفاء المهاجم القطري ايمرسون البرازيلي الاصل، بجانب المحترفين الثلاثة الاكوادوري كارلوس تينوريو هداف الفريق والبرازيلي فيليبي لاعب الوسط والمدافع العماني محمد ربيع، والدوليين عبد الله كوني ووسام رزق، ولن يغيب عن الفريق سوى خلفان ابراهيم افضل لاعب في اسيا 2006 وطلال البلوشي للاصابة.

ولكن مهمة الفريق القطري لن تكون سهلة لانه يواجه فريقا قويا صاحب خبرة يضم في صفوفه عددا لا بأس به من اللاعبين الدوليين في مقدمتهم مالك معاذ وحسين عبد الغني والثلاثي البرازيلي كايو والياندرو وفالديانو.

ويسعى الأهلي، الذي لم يشارك في هذه البطولة منذ استحداثها عام 2003 سوى في النسخة الثالثة عام 2005 حين ودع من الدور الثاني بعد الخسارة أمام شينزين الصيني، إلى البداية القوية والعودة من الدوحة بنتيجة إيجابية تمنح لاعبيه جرعة معنوية قبل المباريات المقبلة.

وقد ظهر الفريق الأهلاوي في هذا الموسم بمستوى متذبذب نتيجة وجود معظم عناصره الأساسية مع المنتخبات الوطنية في البداية، ثم تعرض لظروف الإصابات التي عانى منها معظم اللاعبين ونتيجة ذلك فقد فرصة المنافسة على بطولة الدوري وودع مسابقة كأس ولي العهد من الدور قبل النهائي، ولكنه بالتأكيد لديه الأمل والرغبة في التعويض في البطولة القارية التي لم يسبق له الفوز بها.

الكرامة - الوحدة

يخوض الكرامة السوري غمار البطولة الحالية بمعنويات مرتفعة على امل تكرار انجاز العام قبل الماضي عندما بلغ الدور النهائي قبل ان يخسر امام شونبوك الكوري الجنوبي.

المهمة الاولى للكرامة ستكون على ارضه وبين جمهوره في حمص حيث يستضيف الوحدة الاماراتي الذي يعاني صعوبات كثيرة على الصعيد المحلي.

وكان الكرامة سجل نجاحا ملحوظا في مشاركتيه السابقتين عندما حل وصيفا للنسخة الرابعة 2006، وبلغ ربع النهائي للنسخة الماضية قبل ان يخرج امام سيونغنام الكوري الجنوبي، ويتطلع بتفاؤل في النسخة الحالية انعكاسا للوضع المستقر الذي يعيشه في البطولة المحلية حيص يتصدر بفارق 9 نقاط عن اقرب منافسيه ويسير على طريق الحفاظ على لقبه للموسم الثالث على التوالي.

ويرى مدرب الكرامة محمد قويض انه لا بديل عن الفوز في المباريات التي يخوضها الفريق في ملعبه وامام جمهوره. وسبق للكرامة ان التقى الوحدة الاماراتي في الدور الاول من اللنسخة الرابعة ففاز عليه في حمص 2-1 وخسر امامه في ابو ظبي صفر-4. يعول الكرامة على افراد تشكيلته المنسجمة الذين يلعبون معا منذ سنوات، وعلى نجومه المهاريين وفي مقدمتهم نجم خط الوسط جهاد الحسين الذي تم اختياره كافضل لاعب سوري للعام الثالث على التوالي.

وتضم التشكيلة نخبة من النجوم الدوليين كالحارس مصعب بلحوس وساعد الدفاع الايسر عاطف جنيات وهداف منتخب سوريا زياد شعبو الى جانب عملاق الدفاع البرازيلي فابيو. وكان الكرامة عزز صفوفه مؤخرا بالمهاجم البرازيلي ادغارد ميلو بدلا من المهاجم السنغالي سانغو الذب انتقل الى فريق الرجاء المغربي.

ومن المتوقع ان يلعب الكرامة بشكيلة تضم مصعب بلحوس وانس الخوجه وفابيو وبلال عبد الدايم وعاطف جنيات وحسان عباس وفهد عودة وجهاد الحسين وحيان الحموي وزياد شعبو وميلو.

ويأمل الوحدة في المقابل بتجاوز اخفاقاته المحلية بنجاح اسيوي يعوضه نتائجه السيئة في الدوري، حيث اصبح مهددا فعليا بالهبوط الى الدرجة الثانية مع احتلاله للمركز العاشر برصيد 13 نقطة.

ويبدو وضع الوحدة محيرا، فرغم ضمه لافضل اللاعبين المحليين مثل الدوليين اسماعيل مطر ومحمد الشحي وبشير سعيد وحيدر الو علي، اضافة الى ثلاثي برازيلي كلف خزائن النادي اكثر من 7 ملايين دولار، فان النتائج كانت كارثية حيث ان موقع الفريق الحالي في الدوري لا يتناسب ابدا مع امكاناته وهو ما اطاح بالمدربين البرازيلي ايفو والهولندي جو بونفرير، حيث تم تعيين المصري احمد عبد الحليم بديلا للاخير.

ولم يعرف الوحدة الفوز في اخر اربع مباريات في الدوري، لذلك فان عليه بذل مجهود كبير اذا اراد الخروج بنتيجة ايجابية اليوم امام الكرامه الذي يمر بفترة ذهبية منذ ثلاث سنوات محليا وخارجيا.

يعول الوحدة على تألق حارس المرمى الدولي المغربي نادر لماغيري الذي استعان النادي به مجددا بعدما اسهم في وصوله الى الدور ربع النهائي في النسخة الماضية من البطولة.

وسيكون لماغيري الاجنبي الثالث في صفوف الوحدة الى جانب البرازيليين جوزيل داروشا وبنغا. ويعترف احمد عبد الحليم ان “المباراة تكتسب اهمية استثنائية بالنسبة للوحدة من واقع انه يعاني في الدوري المحلي ولم يعد امامه الا البطولة الاسيوية للتعويض”.

وتابع “شاهدت الكرامة في مباراته الاخيرة في الدوري السوري مع النواعير، انه فريق منظمك جدا ويضم عناصر متميزة والدليل صدارته لدوري بلاده بفارق كبير عن اقرب منافسيه”. ولم يستبعد عبد الحليم امكانية تحقيق الوحدة لنتيجة طيبة “خصوصا انه اصبح يملك الخبرة اللازمة في البطولة الاسيوية”.

دوري ابطال اسيا: السجل

في ما يلي سجل الفائزين في مسابقة دوري ابطال اسيا لكرة القدم منذ اعتماد التسمية الجديدة لها عام 2003: 2003: العين الاماراتي 2004: الاتحاد السعودي 2005: الاتحاد السعودي 2006: شونبوك الكوري الجنوبي 2007: اوراوا رد دايمونز الياباني 2008: ؟

دوري ابطال اسيا: 7 فرق تتأهل من الدور الاول

ينطلق اليوم الاربعاء الدور الاول من النسخة السادسة لدوري ابطال اسيا في كرة القدم التي ستكون الاخيرة بنظامها الحالي قبل ان يطلق الاتحاد الاسيوي للعبة دوري المحترفين بدءا من الموسم المقبل.

وكانت البطولة باسمها الحالي انطلقت عام 2003، ودون العين الاماراتي اسمه فيها للمرة الاولى، وخلفه الاتحاد السعودي عامي 2004 و2005، ثم شونبوك الكوري الجنوبي عام 2006، واوراوا رد دايمونز الياباني في العام الماضي.

يشارك في الدور الاول للمسابقة 28 فريقا تم توزيعها على سبع مجموعات بواقع اربعة فرق في كل مجموعة، على ان يتأهل بطل كل واحدة فقط الى الدور ربع النهائي. وينضم اوراوا رد دايموندز حامل اللقب الى الفرق السبعة المتأهلة الى ربع النهائي مباشرة كما تنص عليه قوانين هذه المسابقة التي يعفى بطلها من خوض غمار الدور الاول. وهنا الفرق المشاركة:

- غرب آسيا:المجموعة الاولى: اصفهان (ايران( وكوروفتشي (اوزبكستان) والاتحاد (السعودية) والاتحاد (سوريا)المجموعة الثانية: القوة الجوية (العراق) وسايبا (ايران) والوصل (الامارات) والكويت(الكويت) المجموعة الثالثة: السد (قطر) والوحدة (الامارات) والاهلي (السعودية) والكرامة (سوريا) المجموعة الرابعة: اربيل (العراق) والقادسية (الكويت) وباختاكور (اوزبكستان( والغرافة (قطر) - شرق آسيا:

المجموعة الخامسة: تشانغ تشون ياتاي (الصين) واديلاييد يونايتد (استراليا( وبوهانغ ستيلرز (كوريا الجنوبية( وبيكاميكس بينه دوونغ (فيتنام) المجموعة السادسة: كرونغ تاي بانك (تايلاند) وبكين غوان(الصين) ونام دينه (فيتنام) وكاشيما انتلرز (اليابان) المجموعة السابعة: ملبورن فيكتوري (اليابان) وشونبوري ف.سي (تايلاند) وغامبا اوساكا (اليابان) وتشونما دراغونز (كوريا الجنوبية).

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى