اسرائيل حذرت سوريا سرا بشأن حزب الله

> القدس «الأيام» ادم انتوس ودان وليامز :

> قالت مصادر اسرائيلية واوروبية أمس الجمعة ان اسرائيل نقلت حديثا تحذيرا الى سوريا عبر طرف ثالث من انها ستحمل دمشق المسؤولية اذا شنت جماعة حزب الله اللبنانية هجمات على الدولة اليهودية.

وقالت المصادر التي طلبت عدم الكشف عن هويتها ان التحذير نشأ الى حد كبير من قلق اسرائيل من ان يطلق حزب الله دفعات صواريخ عبر الحدود لتتزامن مع اي هجوم اسرائيلي كبير في قطاع غزة الذي تسيطر عليه حركة حماس.

وقالت المصادر ان الرسالة نقلت في فبراير شباط عبر وسيط اوروبي واحد على الاقل عقب اغتيال قائد كبير لحزب الله وقبل الهجوم الاسرائيلي الذي استمر خمسة ايام هذا الشهر في قطاع غزة وقتل فيه اكثر من 120 فلسطينيا بينهم كثير من المدنيين.

وبعد مقتل القائد الكبير في الجماعة عماد مغنية في تفجير في دمشق هدد حسن نصر الله زعيم حزب الله اسرائيل "بحرب مفتوحة".

واتهم حزب الله الشيعي وسنده الرئيسي ايران اسرائيل بالمسؤولية عن اغتيال مغنية وهي تهمة نفاها مكتب رئيس الوزراء الاسرائيلي ايهود اولمرت في بيان علني نادر.

وقال مصدر اوروبي مطلع على المسألة ان الرسالة التي نقلت الى دمشق قالت ان اسرائيل يمكن ان تستهدف سوريا حتى اذا انطلق هجوم حزب الله من ارض لبنانية.

وقال مصدر اسرائيلي على معرفة بشؤون الحكومة "نقلت الرسالة اواخر فبراير تقريبا قل الجولة الاخيرة من القتال في غزة."

واضاف المصدر "اصبح واضحا لنا ان سوريا يجب ان تفهم ان هناك ثمنا لاستخدامها للارهاب بالوكالة خاصة ان دمشق نفسها وكيل.. الذراع الطويلة لايران."

ورفض مسؤول كبير اخر في الحكومة الاسرائيلية على معرفة بالشؤون الدفاعية التعليق على ما اذا كانت رسالة نقلت الى دمشق. لكنه قال لرويترز "هذه استراتيجية سليمة..عمقت سوريا بصورة كبيرة مشاركتها مع حزب الله في جنوب لبنان منذ الحرب."

ولدى سؤاله عن خطر هجوم اسرائيلي على سوريا ردا على هجوم لحزب الله قال مسؤول بريطاني "يوجد دائما خطر ان يؤدي تحول في الاحداث هنا الى اثارة شيء ما على الحدود الشمالية..وهو ما سيكون كارثة."

واضاف المسؤول "موت عماد مغنية والانتقام الذي هدد به حزب الله يتركان شبح صراع اقليمي اوسع." وهون المسؤول من فرص فتح مسار سلام اسرائيلي سوري في تلك الظروف.

وقال "يوجد اهتمام على الجانبين لكنني أعتقد ان المضي قدما بشأنه سيكون صعبا جدا." واشار الى العلاقات الوثيقة بين سوريا وايران. وقال "فكرة اتفاق سلام اسرائيلي سوري اصبحت اكثر صعوبة." رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى