ديوكوفيتش يجرد نادال من اللقب وفيش يهزم فيدرر في نصف النهائي

> الولايات المتحدة «الأيام الرياضي» ا.ف.ب:

> أطاح الصربي نوفاك ديوكوفيتش المصنف ثالثا بالاسباني رافايل نادال الثاني وحامل اللقب وبلغ المباراة النهائية من دورة انديان ويلز الاميركية الدولية لكرة المضرب اثر فوزه عليه 3-6 و2-6 في نصف النهائي أمس الأول السبت.

ويلتقي ديوكوفيتش (20 عاما) في النهائي مع الاميركي ماردي فيش الذي أقصى بدوره السويسري روجيه فيدرر المصنف أول بالنتيجة ذاتها 3-6 و2-6 في مباراة نصف النهائي الثانية.

في اللقاء الاول، احتاج بطل استراليا المفتوحة أولى البطولات الاربع الكبرى، إلى ساعة و27 دقيقة فقط لتجريد نادال من لقبه وثأر بالتالي لخسارته أمامه في النهائي العام الماضي على الملعب ذاته..وكشر نادال الباحث عن لقب أول هذا الموسم، عن أنيابه قبل منافسه عندما كسر له الإرسال في الشوط الثالث من المجموعة الاولى، لكن الصربي تماسك ورد له التحية في الرابع مدركا التعادل 2-2.

وارتفعت وتيرة الاداء واستعرت المنافسة بين اللاعبين اللذين قدما عرضا رائعا، لكن نادال خسر إرساله ثانية وتخلف 4-3 ثم 5-3 بكرة في الشبكة قبل أن يفوز الصربي بإرسال ساحق 3-6..ومع بداية المجموعة الثانية، طلب نادال (21 عاما) المسعف ليلقي نظرة على كتلة تشكلت في قدمه اليسرى، وأخذت المباراة بالتالي منحى مختلفا فتخلف الاسباني 3-2 ثم 5-2 قبل أن تنتهي المجموعة 2-6 والمباراة لمصلحة الصربي.

وتقابل نادال وديوكوفيتش قبل اليوم 8 مرات وتميل الكفة لمصلحة الاسباني بستة انتصارات كان آخرها في بطولة الماسترز 2007، مقابل خسارتين آخرهما في نصف نهائي دورة مونتريال العام الماضي أيضا.

وفي اللقاء الثاني، تابع فيش المصنف 98 عالميا مغامرته ومفاجآته على حساب المصنف أول في العالم هذه المرة وفي زمن قياسي إذ استغرقت المباراة ساعة و3 دقائق فقط.

وحقق فيش (26 عاما) الفوز الثاني على فيدرر في المواجهات الست المباشرة بينهما بعد الاول في ويمبلدون الانجليزية ثالث البطولات الكبرى عام 2005، وكان هزم في طريقه الى النهائي الروسيين ايغور اندرييف ونيكولاي دافيدنكو الرابع والاسترالي ليتون هويت الرابع والعشرين والارجنتيني دافيد نالبانديان السابع وأخيرا فيدرر.

وكان فيدرر فقد لقبه في دورة دبي بخروجه من الدور الاول على يد البريطاني اندريه موراي قبل أن يكشف أنه مصاب بداء وحيدات النواة.

وقال فيدرر بعد الخسارة الثالثة هذا الموسم إذ كانت الاولى على يد ديوكوفيتش بالذات في نصف نهائي بطولة استراليا، «لم يكن باستطاعتي أن أقدم أفضل من ذلك. حاول الاستفادة من كل الكرات ونجح، وهذا لا يعني أني لم ألعب جيدا حتى عند كسر الارسال».

وأحرز فيدرر الذي فقد إرساله الاول، الشوط الاول بعد 18 دقيقة عندما كان متخلفا صفر/3، ثم خسر المجموعة الاولى خلال 34 دقيقة، في حين لم تستغرق الثانية سوى 29 دقيقة.

والمواجهة المرتقبة بين ديوكوفيتش وفيش هي الثانية بعد الاولى التي انتهت بفوز الاول في الدور الثاني من بطولة فلاشينغ ميدوز الاميركية، آخر البطولات الاربع الكبرى عام 2006.

كوزنيتسوفا تصدم شارابوفا وتتأهل لنهائي إنديان ويلز لتنس الأساتذة

أغلقت الروسية سفتلانا كوزنيتسوفا الباب أمام مواطنتها ماريا شارابوفا في بطولة إنديان ويلز لتنس الاساتذة حيث أوقفت سلسلة انتصارات شارابوفا المتتالية بهذا الموسم لتتأهل كوزنيتسوفا الجمعة الماضي إلى نهائي البطولة الامريكية الذي ستلتقي خلاله بالصربية آنا إيفانوفيتش.

وقالت شارابوفا الحائزة على ثلاثة ألقاب جراند سلام بعد هزيمتها 6/3 و7/5 و6/2 من كوزنيتسوفا في الدور قبل النهائي لانديان ويلز :«إنني بشر ومسموح لي بارتكاب بضعة أخطاء في حياتي ومشواري الرياضي .. وهذه الاخطاء كانت العامل الفاصل اليوم».

وأنهت هزيمة شارابوفا في قبل نهائي إنديان ويلز سلسلة انتصاراتها المتتالية التي امتدت إلى 18 مباراة على التوالي أحرزت خلالها لقبي بطولتي أستراليا المفتوحة والدوحة.

ونجحت شارابوفا في معادلة النتيجة في المباراة بمجموعة واحدة لكل لاعبة بعدما كانت قد خسرت المجموعة الاولى لمصلحة كوزنيتسوفا.. ولكن كوزنيتسوفا المصنفة الثانية بالبطولة تمكنت من حسم المباراة لمصلحتها في المجموعة التالية.

وقالت شارابوفا المصنفة الرابعة بإنديان ويلز :«كان أدائي أكثر بطئا من الطبيعي .. لم أكن أتقدم لرد الضربات ولم أكن أرى الكرة جيدا».

وسبق لكوزنيتسوفا ، وصيفة بطولة إنديان ويلز في عام 2007 الماضي بعد خسارتها نهائي البطولة أمام دانييلا هانتوتشوفا ، الفوز مرتين فقط على إيفانوفتيش مقابل أربعة هزائم منيت بها أمام اللاعبة الصربية المصنفة الاولى بالبطولة والتي تسعى لإحراز لقبها السادس بمشوارها الرياضي.

وقالت كوزنيتسوفا تعليقا على لقائها بإيفانوفيتش في نهائي البطولة الصحراوية «إنها تلعب جيدا وترسل جيدا.. وقد نجحت في تطوير حركتها على الملعب كثيرا.. ستكون مباراة شديدة الصعوبة خاصة وأنها تغلبت علي في مواجهتنا السابقة».

وأضافت كوزنيتسوفا:«ولكنني نجحت في الثأر من عدد من خصومي هنا ، وآمل أن أضيف خصما آخر لهم».

ولن تتمكن إيفانوفيتش المصنفة الثانية على العالم من التقدم إلى صدارة التصنيف العالمي للاعبات التنس المحترفات التي تحتلها البلجيكية جوستين هينن بصرف النظر عن نتيجة نهائي إنديان ويلز.

وقالت إيفانوفيتش:«قبل بداية مشواري بالبطولة شعرت بمزيد من الضغط لأنني سأكون المصنفة الاولى فيها ، ولكنني أحاول دائما عدم التفكير في هذا الامر. أعرف أنني لدي من الامكانيات ما يؤهلني للتغلب على أي لاعبة أخرى إذا لعبت جيدا وقمت بما ينبغي علي القيام به في الملعب».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى