العلاقات المصرية -اليمنية في أطروحة لنيل الدكتوراه بجامعة عدن

> عدن «الأيام» خاص:

> منحت كلية الآداب بجامعة عدن درجة الدكتوراه بامتياز للطالب خالد عبدالله طوحل، عن أطروحته الموسومة بـ«العلاقات الإستراتيجية اليمنية ـ المصرية 1924ـ1967م».

وكان الطالب خالد عبدالله طوحل، قد قام يوم السبت الموافق 22 مارس الجاري بالمناقشة العلمية لأطروحته أمام لجنة علمية ضمت كلا من: أ. د.صالح علي باصرة، رئيسا للجنة ومشرفا على الدراسة، والأساتذة د.أسماء أحمد ريمي، د.عبدالشافي صديق، د.صادق ياسين الحلو، د.أحمد محمد بن بريك، د.نصر سالم هادي.. وشمل الفصل الأول من الأطروحة نشأة العلاقات المصرية ـ اليمنية من خلال منافذ البحر الأحمر، ومرورا بالأوضاع في مصر وصولا الى الحركات الثورية في اليمن كحركة 1948م و1955م ومحاولة اغتيال الإمام عام 1961م.. الخ، حتى ثورة 26 سبتمبر عام 1962م، أما الفصل الثاني فقد تناول تطور العلاقات المصرية ـ اليمنية بعد سقوط نظام الإمامة في الشمال والاستقلال في الجنوب، والدعم الذي قدمته مصر لليمن في تلك الفترة سواء للشمال أو الجنوب.

وتناول الفصل الثالث تطور العلاقات المصرية اليمنية من عام 1964 ـ 1967م، وما تمخض عن زيارة الرئيس جمال عبدالناصر عام 1964م، ومحاولاته توحيد فصائل العمل الوطني في اليمن مرورا بمؤتمر خمر والطائف وجدة والدمج بين جبهتي التحرير والقومية وصولا الى النكسة عام 1967م، وحصار صنعاء واستقلال الجنوب.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى