منها اتفاقيتان بقيمة (47) مليون لمحافظة عدن:توقيع ثلاث اتفاقيات قروض بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي بقيمة (234) مليون دولار

> صنعاء «الأيام» عبدالفتاح حيدرة:

>
تم ظهر أمس بوزارة التخطيط والتعاون الدولي التوقيع على ثلاث اتفاقيات قروض بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بقيمة (234) مليون دولار أمريكي تشمل تطوير مطار صنعاء الدولي للمرحلة الثانية وتنفيذ الطريق البحري خور مكسر – المنصورة عدن، وتأهيل وتطوير منشآت وخدمات مرافق المياه والصرف الصحي بمحافظة عدن .

وتقضي الاتفاقيات التي وقعها عن الجانب اليمني نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي عبد الكريم إسماعيل الأرحبي وعن جانب الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي رئيس مجلس إدارة الصندوق- المدير العام عبد اللطيف يوسف الحمد بتقديم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قرضا ميسرا بمبلغ (160)مليون دولار أمريكى لإنجاز المرحلة الثانية من مشروع تطوير مطار صنعاء، الذي يهدف إلى رفع مستوي خدمات النقل الجوي في اليمن ومقابلة الطلب الحالي والمستقبلي على حركة النقل الجوي للركاب والبضائع، والإسهام في تنمية السياحة حيث يشتمل المشروع على حقل الطيران وإنشاء المباني المرفقة وتوفير الأنظمة والتجهيزات والدعم المؤسسي .

فيما تشمل الاتفاقية الثانية تقديم الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي قرضا ميسرا بمبلغ (37) مليون دولار أمريكي لإنجاز مشروع توسيع الطريق البحري خور مكسر – المنصورة عدن.

والذي بدوره يهدف إلى رفع كفاءة شبكة الطرق ومعالجة الاختناقات المرورية في الطريق الرابط بين المديريات الداخلية والبحرية ويتضمن المشروع تنفيذ الأعمال المدنية والإنشائية وتشييد الجسور والعقد التبادلية وتقديم الخدمات الاستشارية والدعم المؤسسي .

وتقضي الاتفاقية الثالثة الموقعة بين اليمن والصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي بتقديم الصندوق قرضا ميسرا بمبلغ (37) مليون دولار أمريكي لتأهيل وتطوير منشآت وخدمات مرافق المياه والصرف الصحي بمحافظة عدن بهدف تحسين الأوضاع البيئية بمحافظة عدن والحد من تلوث المياه الجوفية .

ويتضمن المشروع إنشاء الخزانات وشبكات المياه والصرف الصحي ومحطات معالجة مياه الصرف الصحي وتقديم الخدمات الفنية والدعم المؤسسي.

وأشاد نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية وزير التخطيط والتعاون الدولي في كلمته بإسهامات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في دعم وتعزيز مسيرة التنمية في اليمن طوال ما يزيد عن أربعة عقود مشيرا إلى أن الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي يعد شريكا أساسيا للجمهورية اليمنية في مجال التنمية الاقتصادية والاجتماعية .

وثمن نائب رئيس الوزراء للشئون الاقتصادية الدور البارز والفاعل الذي تضطلع به قيادة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي ممثلة في رئيس مجلس إدارة الصندوق المدير العام عبداللطيف بن يوسف الحمد في تطوير وتوطيد علاقة التعاون القائمة بين اليمن والصندوق، مؤكدا أن إسهامات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي تحظى بتقدير القيادة السياسية والحكومة والشعب اليمني .

من جهته أعرب رئيس مجلس إدارة الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي – المدير العام عبد اللطيف يوسف الحمد في كلمته عن سعادته بالمشاركة في التوقيع على الاتفاقيات الموقعة مشيدا بالتطور الاقتصادي والتنموي المضطرد الذي تشهده اليمن.

وأكد الحمد حرص الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي على مواصلة تقديم الدعم التنموي لليمن مشيرا إلى أن الصندوق يعد شريكا أساسيا لليمن في المجالات المتعلقة بالإنماء الاقتصادي والاجتماعي .

يشار إلى أنه وبالتوقيع على الاتفاقيات الثلاث تصل مساهمات الصندوق العربي للإنماء الاقتصادي والاجتماعي في اليمن إلى (888) مليون دولار.

وبهذا يكون الصندوق قد تجاوز الـ (700) مليون دولار التي تعهد بها في مؤتمر لندن للمانحين لدعم تنفيذ البرنامج الاستثماري التابع للـخطة الخمسية الثـالثة للتـنمية للأعوام ( -2006 2010م) .

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى