روسيا تنتقد معارضة ايران لاجراء محادثات بشان برنامجها النووي

> الأمم المتحدة «الأيام» لويس شاربونو :

> انتقد مندوب روسيا في الامم المتحدة ايران أمس الأول لرفضها فكرة اجراء مفاوضات مع القوى العالمية الست الكبرى لحل الازمة المتعلقة ببرنامجها النووي.

وكان مجلس الامن الدولي قد فرض في الثالث من مارس اذار مجموعة ثالثة من العقوبات على ايران لرفضها مطلبه تعليق تخصيب اليورانيوم.

وقالت ألمانيا والدول الخمس ذات العضوية الدائمة في المجلس وهي الولايت المتحدة بريطانيا وفرنسا والصين وروسيا انها مستعدة ايضا لزيادة الحوافز التي عرضتها على ايران في يونيو حزيران عام 2006 مقابل وقف التخصيب والتفاوض مع الدول الست. لكن طهران قالت انها لن تتفاوض الا مع الامم المتحدة.

وقال السفير الروسي لدى الامم المتحدة فيتالي تشوركين للصحفيين اليوم "تصريحاتهم ذات الطبيعة السلبية بخصوص المفاوضات غير مفيدة بالتأكيد وغير بناءة."

وأضاف "نأمل أن يتغير ذلك لان السبيل الوحيد لحل هذه المسألة سياسيا ودبلوماسيا يمر من خلال المفاوضات."

وبعد ايام من صدور قرار مجلس الامن قال الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد ان طهران لن تتفاوض على سبيل الحصر الا مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية التابعة للامم المتحدة.

وقال تشوركين ان القوى الست ينبغي ايضا ان تجعل مجموعة الحوافز السياسية والاقتصادية التي عرضتها على ايران جذابة قدر الامكان.

واضاف "ستواصل الدول الست تطوير واثراء نهجها كي تصبح فكرة المفاوضات اكثر اثارة لاهتمام الايرانيين."

لكنه تابع انه ينبغي لايران ان تبدي "مزيدا من الروح البناءة والادراك لضرورة اجراء محادثات جادة مع الدول الست."

وكرر تشوركين موقف روسيا التي ترى ان ان برنامج التخصيب الايراني غير منطقي من الزاوية الاقتصادية لان بمقدور طهران ان تشتري الوقود النووي الروسي بتكلفة أقل كثيرا. وتختلف ايران مع هذا التحليل. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى