لاجئون يلقون حتفهم في ثاني إنزال بأحور في أقل من أسبوع

> أحور «الأيام» أحمد المدحدح:

> قام صباح يوم أمس زروق تهريب مجهول على متنه 130 لاجئا أفريقيا بإنزالهم عنوة قبالة منطقة الملحة 18 كم شرق أحور، فلقي أربعة من اللاجئين حتفهم غرقا، وتمكن عدد كبير منهم من الخروج إلى الساحل، وهو ثاني إنزال في أقل من أسبوع في شواطئ أحور.

وأفاد «الأيام» ناصر سالم باجنوب مدير منظمة التكافل الإنساني شريك العمل مع المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة أن «108 لاجئين أفريقيين تم نقلهم من الساحل في هذا الإنزال إلى مركز الاستقبال التابع للأمم المتحدة الذي تم استحداثه بأحور».

وأكد أن المركز قد قدم لهم المساعدات الإنسانية من غذاء ومياه، أما الحالات التي تحتاج إلى عناية طبية فقد قدمتها لهم منظمة أطباء بلا حدود الإسبانية في مركزها الطبي المحاذي لمركز الاستقبال».

وأشار إلى أن «منظمة التكافل الإنساني والمفوضية السامية للأمم المتحدة لديها قنوات اتصال فعالة في تقديم البلاغات عن وصول أي فوج من اللاجئين، تتمثل في دوريات على امتداد الشريط الساحلي في موقع عملنا، ولدينا ثلاثة مراكز استقبال للاجئين»، وحول دفن الموتى من اللاجئين، قال الأخ باجنوب: «إن هناك قرارا رسميا من وزارة الداخلية بعدم دفن أي جثة إلا بتصريح رسمي، وهذا يتطلب وقتا طويلا، فتكون الجثة أغلب الأوقات في وضع متعفن، لذلك نتجنب أن ندخل في إشكالية مع الدولة».

لكن مسؤول يمني قال أمس الثلاثاء لوكالة رويترز إن 53 صوماليا على الأقل غرقوا قبالة الساحل لدى محاولتهم العبور من الصومال إلى اليمن.

وأضاف المسؤول في محافظة ابين إن قائد سفينة كانت تقل نحو 145 مهاجرا أجبرهم على القفز في البحر قبالة المحافظة أمس للسباحة إلى الشاطيء.

ومضى يقول إن 92 نجوا وأرسلوا إلى مخيمات للاجئين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى