كأس الاتحاد الاوروبي:سان بطرسبورغ وضع قدما في نصف النهائي وبايرن ميونيخ يفرط بالفوز في الدقيقة الاخيرة

> ليفركوزن «الايام الرياضي» ا.ف.ب:

>
مني باير ليفركوزن الالماني بخسارة ثقيلة أمام ضيفه سان بطرسبورغ الروسي 4-1 ، وفرط مواطنه بايرن ميونيخ بالفوز على خيتافي الاسباني في الدقيقة الاخيرة وخرج متعادلا معه يوم أمس الأول الخميس في ذهاب الدور ربع النهائي من مسابقة كأس الاتحاد الاوروبي لكرة القدم.

في المباراة الاولى على ملعبه باي ارينا امام 22500 متفرج، سجل ستيفان كيسلينغ في د. (33) هدف باير ليفركوزن، واندري ارشافين (20) وبافل بوغربنياك (53) والكسندر انيوكوف (61) وإيغور دينيسوف (64) أهداف سان بطرسبورغ فكان سقوط صاحب الأرض مذلا ومخيفا وسهل بالتالي مهمة مضيفه في الإياب بعد أن منحه فرصة وضع قدمه بقوة في نصف النهائي.

وبدأ باير ليفركوزن اللقاء بهجوم ضاغط دون تهديد مباشر طوال ربع الساعة الاول قبل أن يلتقط الضيف أنفاسه ويبدأ بالامتداد نحو منطقة مضيفه دون ان يتأخر في افتتاح التسجيل بعدما استغل ارشافين تمريرة خاطئة على خط منتصف الملعب وسار بالكرة حتى واجه الحارس رينيه ادلر وسدد على يساره في سقف الشبكة (20).

وأعطى الهدف دفعا معنويا للضيوف الذين تميزوا بالسرعة والتفوق البدني فواصلوا امتدادهم في منطقة صاحب الارض وهددوا مرماه اكثر من مرة، بينما صحا باير ليفركوزن من جانبه قليلا وبقي اداؤه خجولا على غرار تسديدة هدافه اليوناني ثيوفانيس غيكاس بين يدي الحارس فياتشيسلاف مالافييف (25).

وأدرك باير ليفركوزن التعادل بعد تمريرة متقنة في الجهة اليسرى إلى غيكاس الذي رفعها من فوق الحارس الى قائد فريقه بيرند شنايدر الذي حاول برأسه فأبعدها رومان شيروكوف من فوق خط المرمى تهادت الى قدم ستيفان كيسلينغ الذي تابعها مباشرة أرضية في الزاوية اليسرى فشل شيروكوف هذه المرة في إبعادها رغم المحاولة الجدية (33).

وفي الشوط الثاني، استغل الفريق الزائر خطأ دفاعيا ثانيا وفي منتصف الملعب ايضا فارسلت الكرة بسرعة الى ارشافين في الجهة اليسرى مررها الاخير عرضية الى زميله بافل بوغربنياك المنفرد تماما دون رقابة فوضعها سهلة في الشباك (53).

وكاد الكسندر انيوكوف يضيف الهدف الثالث بقذيفة صاروخية تصدى لها ادلر بقبضتي يديه (55)، لكنه عوض بعد دقائق حين استلم كرة في منتصف الملعب وسار بها في الجهة اليمنى وأطلق قذيفة ثانية من المكان نفسه فشل أدلر في التعامل معها هذه المرة رغم أنه أصابها بكلتا يديه فعانقت سقف الشبكة في أقصى الزاوية اليمنى (61).

وعمق ايغو دينيسوف جراح باير ليفركوزن وصعب مهمته في الإياب عندما سجل الهدف الرابع بعدما تم تحضير الهجمة في منتصف الملعب وكرة سريعة الى التشيكي راديك شيرل في الجهة اليسرى دفع بها قوية الى الامام أصابت قدم المدافع ووصلت الى دينيسوف الذي واجه الحارس وسدد في المرمى (64).

ولم تنفع التبديلات التي أجراها المدرب فأدخل البوسني سيرجي برباريز بدلا من شنايدر (62) هانز ساربي بدلا من السلوفاكي فياتشيسلاف عريشكو (66)، قبل أن يلعب ورقته الاخيرة من خلال دفع لوكاس سينكييفيتش بدلا من التشيلي أرتورو فيدال.

وكان كيسلينغ على وشك تقليص الفارق بتسديدة طائرة بيد أن الحارس مالافييف أبعدها الى ركنية (83)، ورد سان بطرسبورغ بكرتين خطرتين نجح الحارس ادلر في إبطال مفعولهما (85 و86).

وفي اللقاء الثاني على ملعب اليانز أرينا في ميونيخ، سجل الايطالي لوكا طوني (26) هدف صاحب الارض، والروماني كوزمين كونترا (90) هدف الضيف..وبدا بايرن ميونيخ منذ البداية مصمما على حسم النتيجة في الذهاب على أرضه..وهاجم منذ اللحظة الاولى وجرب مهاجمه لوكاس بودولسكي حظه 3 مرات في الدقائق العشرين الاولى أخطرها في المحاولة الثالثة بعدما خطف كرة من تمريرة خاطئة وسار بها 3 أمتار حتى انكشف المرمى أمامه وسدد بتسرع فانحرفت كرته عن القائم الايسر (17).

وتابع طوني الذي فرضت عليه رقابة محكمة، بطريقة نصف مقصية كرة عرضية من فيليب لام مرت بجوار القائم الايسر ايضا (20)، واخترق الفرنسي فرانك ريبيري الجهة اليسرى لمنطقة خيتافي لكنه تأخر في إرسال العرضية فتدخل الدفاع وأخرج الكرة إلى ركنية وزال الخطر الكبير (24).

وكانت أول محاولة لخيتافي بتسديدة بعيدة لبابلو هرنانديز ذهبت بعيدا أيضا (25)، وسدد باستيان شفاينشتايغر كرة قوية نجح الارجنتيني أوسكار أوستاري حارس الفريق الاسباني في تحويلها الى ركنية نفذت من الجهة اليمنى ارتقى لها لوكا طوني ووضعها برأسه من فوق الحارس في شباكه (26).

وأبعد الارجنتيني مارتن ديميكيليس كرة خطرة لخيتافي (30)، وحرم فيليب لام الفريق الزائر من فرصة محققة لإدراك التعادل بإبعاد أخطر الكرات (35)، وكاد شفاينشتايغر يرفع غلة الضيوف بقذيفة علت العارضة بسنتيمترات (37)، وجرب روبن غيتيريز دي لا ريد الذي استدعي مؤخرا الى تشكيلة المنتخب الفرنسي بتسديدة أرضية بعيدة ذهبت بعيدا (41).

وحصل خيتافي على عدة ركلات حرة في الدقائق الاخيرة من الشوط الاول لم تستغل بالشكل المطلوب رغم الخطورة الكبيرة التي شكلتها..وفي الشوط الثاني، لم يمهل بايرن ميونيخ ضيفه للتذكير بخطورته من تمريرة عرضية طويلة من الجهة اليمنى أرسلها ريبيري الى بودولسكي الذي أطلقها بقوة فارتطمت بقدم مدافع وتحولت بعيدا عن المرمى (48)، وكاد فرانشيسكو كاسكيرو يدرك التعادل اثر مراوغة وتمويه من النيجيري ايكيتشوكوو أوتشي وتمريرة قصيرة تابعها الاول فلم يحالفه الحظ (54).

وفشل بودولسكي في محاولته الرابعة ومرت كرته فوق الخشبات (64)، وأضاع طوني فرصة حسم النتيجة بعد هجمة منسقة قادها بودولسكي الى ريبيري ومنه إلى الهولندي مارك فان بومل الذي أرسل الكرة عرضية إلى الايطالي الذي تباطأ في التسديد من مسافة قريبة فتدخل الدفاع (70)، وتكرر السيناريو بعد دقيقة وإنما كان ريبيري صاحب الفرصة الضائعة.

وعاند الحظ خيتافي ووقف الى جانب الحارس الالماني أوليفر كان الذي ناب عنه القائم في رد أخطر كرة للفريق الزائر في الشوط الثاني (84)، وسنحت فرصة ثمينة لخيتافي من ركلة حرة نفذها بابلو هرنانديز قوسية ذهبت فوق المرمى (86) قبل أن يفاجىء كونترا الجميع بهدف الدقيقة القاتلة بعد ارتباك دفاعي ومن جانب الحارس أوليفر كان الذي لم يختبر عمليا طوال اللقاء (90).

وفي فلورانسا، تعادل فيورنتينا الايطالي مع ضيفه ايندهوفن الهولندي بهدف للروماني أدريان موتو (56) مقابل هدف لداني كوفرمانس (63).

< وفي غلاسكو، تعادل رينجرز الاسكتلندي سلبا مع ضيفه سبورتينغ لشبونة البرتغالي..وتقام مباريات الإياب الخميس المقبل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى