بتمويل من مؤسسة العون للتنمية .. أول بعثة طبية أجنبية تعمل في مستشفى حجر.. د. باهشم: بذلنا جهودا كبيرة ومتابعة مستمرة حتى تم استقدام البعثة

> «الأيام» صبري عمرباقنبوع بارجاش:

>
مستشفى وادي حجر الزراعي
مستشفى وادي حجر الزراعي
د. ياسر عبدالله باهشم بادبيان، عضو المجلس المحلي لمحافظة حضرموت مدير مكتب الصحة والسكان بمديرية حجر.. كان متميزاً ومتفوقاً في دراسته الأساسية والثانوية والجامعية.. وبعد أن دخل معترك العمل والتنمية جعل التفوق والتميز سمة ترتبط بشخصيته، فكان أول طبيب من أبناء المديرية يتخرج في هذا المجال، يعمل بتفان وتميّز، حظي بكل تقدير وإعجاب في المديرية والمحافظة، وما إن مرت عليه سنتان حتى نال ثقة أبناء مديريته بانتخابه وتمثيله لهم في المجلس المحلي للمحافظة، ونال بعدها بأشهر قلائل ثقة السلطة المحلية ومكتب الصحة بالمحافظة والسلطة المحلية بالمديرية، بتعيينه مديراً لمكتب الصحة والسكان بمديرية حجر، لما يمتاز به من كفاءة ونشاط وإرادة إلى جانب دماثة أخلاقه وحسن سيرته.

«الأيام» نزلت إلى مستشفى حجر، وطرقت باب مكتبه الساعة التاسعة ليلاً، فوجدته منهمكاً في عمله، إلا أنه رحب وفتح صدره لصحيفة «الأيام» التي وضعت على طاولته رزمة من الاستفسارات، وخرجت منه بالحوار الآتي:

> بعد توليكم إدارة مكتب الصحة والسكان بالمديرية تحققت جملة من الإنجازات في فترة قياسية، هل لكم أن تحدثونا عنها؟

- في البداية نشكر صحيفة «الأيام» والقائمين عليها لاهتمامها بكل جديد وحضورها في كل حدث سواء في المدن أو الأرياف، وهذا أكسبها شهرة وانتشارا واسعا في داخل الوطن وخارجه، وبالنسبة لما يشهده مكتب الصحة والسكان من حراك وتطور، كان نتيجة لقوة العزيمة والإرادة والمتابعة المستمرة للارتقاء إلى مستوى أفضل بوضع الصحة في المديرية، سواء أكان في المستشفى أم الوحدات الصحية، لأن الصحة نصف حياة الإنسان، وهذا تم بتضافر جهود كل العاملين في المكتب، وبدعم كبير من السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالأخ المحافظ ومدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة والسلطة المحلية بالمديرية، فمنذ أن تولينا الإدارة ونحن في تواصل دؤوب مع مختلف الجهات الحكومية والخاصة، حتى أثمرت استقدام بعثة طبية أجنبية لأول مرة في تاريخ الصحة بالمديرية، وهذا تطلب منا بكل تأكيد جهدا كبيرا، سواء في ترميم وتجهيز وتأثيت المستشفى، حتى يواكب الدور المناط به في إجراء العمليات الجراحية أو تأثيث وتجهيز مسكن البعثة حتى ينعم أفرادها بالراحة والاستقرار في المديرية.

> البعثة الطبية.. حدث وحديث في المديرية، هلا وضحت للقارئ الكريم جهودكم في استقدام البعثة؟ وما جنسيتها؟ وكم عدد طاقمها؟ وماهي تخصصاتهم والجهة المتعاقدة معها والفترة الزمنية..؟

- وصول البعثة الروسية إلى المديرية هو حدث كبير جداً يخدم المواطنين بصورة أساسية، ويوفر عليهم كثيراً من المعاناة والمشقة والمال عندما يتم السفر إلى المكلا سواء لمعالجة بعض الأمراض أو إجراء بعض العمليات الجراحية، وقد كان هذا الهدف أحد نقاط برنامجنا الانتخابي كممثل للمديرية في المحافظة، والحمد لله قد تحقق مع جملة أخرى من الأهداف والمشاريع.. والبعثة تتكون من أربعة أفراد هم اختصاصي جراحة عامة، واختصاصية نساء وولادة، واختصاصية تخدير، وفنية عمليات، وبهذا الطاقم سيتم إجراء العمليات داخل المستشفى، وهذا لأول مرة يحدث في المديرية، وقد كنا نعاني في السابق كثيراً في جانب النساء والولادة، حيث إن المستشفى لا يتعامل إلا مع الولادات الطبيعية، وفي حالة أدنى صعوبة يتم تحويل الحالة إلى المكلا، مما يكلف المواطن الكثير من المال والإرهاق، أما الآن فإختصاصية النساء والتوليد ضمن طاقم البعثة، والأشعة التلفزيونية والغرفة موجودتان، وسيتم التعامل مع الحالة من البداية حتى النهاية دون تحويلها. كذلك كنا نعاني في جانب العمليات الجراحية، حتى الصغيرة منها يتم تحويلها إلى المكلا، أما الآن فاختصاصي الجراحة العامة موجود، وعند قدوم أية حالة طارئة تحتاج إلى عملية مثل الزائدة الدودية أو البواسير أو حوادث الطرقات وغيرها، سيتم التعامل معها داخل مستشفى المديرية.

البعثة كانت إحدى الهموم الكبيرة التي نحملها وسعينا في تحقيقها، وكان ذلك بدعم من السلطة المحلية بالمحافظة ممثلة بالأخ المحافظ ومدير مكتب الصحة والسكان بالمحافظة والسلطة المحلية بالمديرية، وقد تكفلت مؤسسة العون للتنمية التابعة لرجل الخير ابن محفوظ ومديرها التنفيذي الدكتور عادل باحميد بتحمل تكاليف رواتب البعثة ومدة العقد عاما قابلا للتجديد، ونتمنى أن يتم توسيع طاقم البعثة ليشمل اختصاصيين آخرين، وعشمنا كبير في دعم الجهات السياسية.

>هل ترون أن الاستحداثات الإنشائية والفنية التي حدثت مؤخراً في المستشفى تواكب عمل البعثة في إجراء العمليات الجراحية؟

- كما تلاحظون فإننا قمنا بتأهيل المستشفى بالكامل بجميع أقسامه، وتمَّ إنشاء غرفة العمليات مزودة بالتجهيزات اللازمة، وتم تجهيز المختبر بالأجهزة والمعدات المطلوبة، وينقصنا فقط حتى الآن جهاز فحص الفيروسات، الذي نحن بحاجة ماسة لوجوده سريعاً، وسيتم توفيره قريباً إن شاء الله، أما صيدلية المستشفى فتوجد فيها بعض الأدوية البسيطة التي يوفرها صندوق الدواء مجاناً كغيرها من صيدليات المستشفيات الأخرى، ولكن قمنا بتوفير الأدوية الضرورية التي تحتاجها العمليات والحالات الإسعافية وإن شاء الله سنبدأ بإجراء العمليات الجراحية في المستشفى وطموحنا لم ينته، بل سنتابع في توسيع وإعادة تأهيل بعض الأقسام وزيادة بعض التجهيزات والمعدات الأخرى، لأن المستشفى لايخدم فقط منطقة الجول، بل جميع مناطق المديرية وبعض المديريات المجاورة مثل يبعث.

>نتحول معكم د. ياسر إلى محطة أخرى.. ماذا عن وضع الوحدات والمراكز الصحية في إدارتكم؟

- يوجد في مديرية حجر مستشفى واحد، وهو مستشفى الجول الذي كان يمثل مستشفى ريفيا، والآن تم ترفيعه إلى مستشفى مديرية بوجود البعثة الطبية، ويوجد عندنا مركز صحي واحد، وهو مركز الصدارة، وسيتم افتتاحه قريباً، بالإضافة إلى (19) وحدة صحية على مستوى المديرية، وقد قمنا ولله الحمد بالعمل الدؤوب لتحسين الوضع الصحي على مستوى جميع المرافق الصحية، فتم إعادة تأهيل المستشفى، وتمَّ ترفيع الوحدة الصحية بالصدارة إلى مركز صحي وتأثيثه، كما قمنا بمتابعة تأثيث ثلاث وحدات صحية، وسيتم إن شاء الله تأثيث جميع الوحدات الصحية الأخرى لما فيه خدمة للمواطنين في تلك المناطق.

> د. ياسر باعتباركم عضو مجلس محلي لمحافظة حضرموت فلابد من محطة ثالثة.. ماهي نتائج وثمار جهودكم ومتابعتكم من المشاريع التي تم تحقيقها في المديرية في مختلف الجوانب والأصعدة؟ وهل لكم طموحات أخرى تسعون إلى تحقيقها في المستقبل؟

د. ياسر باهشم أثناء حواره مع الزميل صبري باقنبوع
د. ياسر باهشم أثناء حواره مع الزميل صبري باقنبوع
- مديرية حجر والله الحمد تحظى باهتمام كبير من قبل القيادة السياسية ممثلة بفخامة الأخ الرئيس علي عبدالله صالح، رئيس الجمهورية والأخ طه عبدالله هاجر محافظ حضرموت وكان لزيارة الأخ الرئيس للمديرية الأثر البالغ في دعم وتحرك عدد من المشاريع التي تهم المواطن، وعلى الرغم من قصر الفترة الزمنية منذ انتخابنا لعضوية المجلس المحلي للمحافظة وحتى الآن، وبفضل ما نبذله من جهد ومتابعة مستمرة، تمَّ ولله الحمد تحقيق الكثير من المشاريع، منها تشغيل كهرباء وادي حجر العامة من الصدارة إلى الجول، وكهرباء كنينة والعمل جار في مد الشبكة إلى بقية مناطق وقرى المديرية، وكذلك تم استقدام البعثة الأجنبية، وتمَّ حفر آبار مياه للشرب في كل من جزول، وغيظة بامساطر، وكان هذا إحدى نقاط برنامجنا الانتخابي، كما بدأ العمل في مشروع مياه الجول الكبرى بتمويل من مؤسسة العون للتنمية، وتم إصلاح جسر المعابر الأرضي، وتوفير مضخة مياه جديدة لمنطقة كنينة، بالإضافة إلى افتتاح عدد من المدارس الجديدة في كل من الحصين، والحوطة، والعين، وترميم المدارس في محمدة، وجزول، وكذا ترميم طريق محمدة- حصن باقروان - جزول، بالإضافة إلى تنفيذ جملة من النشاطات الأخرى، مثل حملات الرش ضد الملاريا، ودعم عدد من الأنشطة الرياضية، ودعم رحلات طلاب بعض المدارس واحتفالات تكريم أوائل الطلاب في بعض المدارس.

أما بالنسبة للطموحات، فأتمنى كممثل للمديرية في عضوية المجلس المحلي للمحافظة سرعة تنفيذ توجيهات فخامة الأخ الرئيس التي أطلقها في زيارته الأخيرة للمديرية فيما يتعلق بربط كهرباء وادي حجر بالمؤسسة العامة للكهرباء ساحل حضرموت، وإقامة سد الخرار الإستراتيجي، بالإضافة إلى إقامة الجسور المعلقة في كل من نوبة والمعابر.

أما في الجانب الصحي فأتمنى بناء مستشفى جديد في المديرية، لقدم المستشفى السابق، ونأمل أيضاً إنشاء وحدة مستقلة لمكافحة الملاريا في المديرية لكونها إحدى المستوطنات الرئيسة للملاريا على مستوى الجمهورية، وإقامة مركز للأمومة والطفولة، بالإضافة إلى ترميم وإعادة تأهيل عدد من الوحدات الصحية، وكذا إنشاء ناد رياضي في عاصمة المديرية (الجول) وآخر في الصدارة يحتويان على مختلف المنشآت والألعاب الرياضية.

> ماهي كلمتكم الأخيرة...؟

- آخر كلامي الحمد لله والشكر لله أولاً ثم أشكر مرة أخرى صحيفة «الأيام» وشخصكم الكريم ونشاطكم واهتمامكم في تغطية هذا الحدث المهم وغيره من الأحداث في المديرية، والتي هي بحاجة لمن يكتب عنها ويظهرها في صحيفة كـ«الأيام»، ونتمنى لكم مزيداً من النجاح والتفوق في عملكم المهني النبيل.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى