امريكا.. المحادثات النووية مع كوريا الشمالية حققت تقدما لا انفراجة

> بكين «الأيام» رويترز :

>
قال كريستوفر هيل مساعد وزيرة الخارجية الامريكية أمس الأربعاء ان المحادثات بين الولايات المتحدة وكوريا الشمالية حققت تقدما لا انفراجة في مسألة اعلان بيونجيانج المتأخر عن أنشطتها النووية.

وتعثرت المحادثات السداسية في انتظار الكشف بشكل كامل عن الانشطة النووية لكوريا الشمالية بما في ذلك البلوتونيوم الذي استخدم في التفجير النووي الاول والوحيد الذي اجرته في اكتوبر تشرين الاول عام 2006 .

وتشارك في المحادثات السداسية الكوريتان الشمالية والجنوبية والولايات المتحدة وروسيا واليابان والصين التي تستضيف المحادثات.

وكان من المنتظر ان يصدر هذا الاعلان في نهاية عام 2007 بعد ان اتفق المتفاوضون في وقت سابق من ذلك العام على منح كوريا الشمالية مساعدات في مجالي الطاقة والاقتصاد مقابل قيامها بخطوات لنزع السلاح.

وصرح مساعد وزيرة الخارجية الامريكية بأن محادثاته في العاصمة الصينية بكين أمس الأربعاء وفي سنغافورة أمس الأول حققت تقدما لكنها لم تتوصل الى اتفاق نهائي بشأن الاعلان.

وقال هيل للصحفيين بعد ان أجرى محادثات مع مفاوضين نوويين من الصين وكوريا الجنوبية واليابان "بالقطع حققنا بعض التقدم".

وأضاف "أمامنا الكثير من العمل. لا أريد أن أوحي بحدوث انفراجة كبرى.

"لم نرتب بعد لكل العناصر او العوامل التي يجب وضعها معا."

ولمح وو داوي نائب وزير الخارجية الصيني وكبير المفاوضين الصينيين في المحادثات الى ان التوصل الى تسوية نهائية بشأن الاعلان النووي لكوريا الشمالية ليس وشيكا.

وقال وو للصحفيين "حدثت بعض العقبات أمام المحادثات السداسية.

"والان يجري ازالة هذه العقبات تدريجيا. لكن ازالة كل هذه العقبات سيستغرق بعض الوقت."

وحين سئل عن الوقت الذي قد يستغرقه ذلك قال "ربما في الخريف" وابتسم حين ضحك الصحفيون.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى