ستة قتلى بينهم طفل في توغل قوة اسرائيلية في مخيم البريج في غزة

> مخيم البريج «الأيام» عادل الزعنون :

>
قتل ستة فلسطينيين بينهم طفل في العاشرة من العمر، أمس الجمعة في توغل للجيش الاسرائيلي في مخيم البريج للاجئين جنوب مدينة غزة حيث اشتبكت مع مقاتلين فلسطينيين.

وجاء هذا التوغل بعدما هددت اسرائيل أمس الأول بضرب حماس اثر هجوم شنته مجموعة فلسطينية مسلحة الاربعاء واسفر عن مقتل اسرائيليين اثنين قرب نقطة عبور نحال العوز العسكرية الاسرائيلية عند الحدود.

وقال رئيس الوزراء ايهود اولمرت أمس الأول في تجمع لحزب كاديما الذي يتزعمه قرب تل ابيب "حماس تدير قطاع غزة اليوم، وهذه المنظمة وكافة اعضائها يتحملون مسؤولية الارهاب المستمر وعليها ان تتحمل الثمن الحتمي لهذه الاعمال".

وتوغل فجر أمس الجمعة جنود اسرائيليون في دبابات في مخيم البريج في قطاع غزة.

وقالت مصادر امنية ان القوة الاسرائيلية المتوغلة جوبهت باطلاق نار كثيف من مقاتلين فلسطينيين.

وقتل ثلاثة فلسطينيين واصيب تسعة آخرون بجروح في قصف اسرائيلي وغارة جوية على مخيم البريج للاجئين جنوب غزة حيث ينفذ الجيش الاسرائيلي عملية عسكرية، كما افاد مصدر طبي فلسطيني.

وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس ان "ثلاثة مواطنين مدنيين استشهدوا بقذيفة دبابة وصاروخ اطلقته في الوقت نفسه طائرة اسرائيلية في شرق مخيم البريج".

واوضح ان تسعة اخرين، بينهم عدد من الاطفال، اصيبوا بجروح مختلفة جراء القصف الاسرائيلي ذاته ونقلوا الى مستشفى "شهداء الاقصى" بدير البلح للعلاج.

وذكر الشهود ان القصف المدفعي تزامن مع قصف بصاروخ من طائرة اسرائيلية على المنطقة ذاتها شرق مخيم البريج.

وافاد مصدر طبي فلسطيني وشهود عيان لاحقا ان فلسطينيا قتل واصيب ثلاثة اخرون في غارة جوية اسرائيلية جديدة مساء أمس الجمعة على مخيم البريج للاجئين جنوب غزة حيث نفذ الجيش الاسرائيلي عملية عسكرية.

وقال المصدر الطبي لوكالة فرانس برس "استشهد مواطن واصيب ثلاثة اخرون بشظايا الصواريخ التي اطلقتها طائرة اسرائيلية على البريج". كما تم نقل جثة ممزقة لقتيل اخر الى المستشفى.

وكان قتل ظهر أمس الجمعة طفل في العاشرة من عمره بشظايا قذيفة دبابة اسرائيلية شرق المخيم.

وقال شهود ان احد الجرحى هو مقاتل من عناصر كتائب شهداء الاقصى التابعة لحركة فتح وصف مصدر طبي حالته بانها "متوسطة الخطورة".

واكد شهود عيان ان طائرة استطلاع اسرائيلية اطلقت صاروخا باتجاه مجموعة من المقاتلين الفلسطينيين الذين كانوا يطلقون قذائف هاون من دون ان يصاب احد منهم.

واشاروا الى ان الدبابات الاسرائيلية اطلقت عددا كبيرا من القذائف والرصاص باتجاه المناطق الفلسطينية بينما قامت جرافة عسكرية باعمال تجريف في اراضي المواطنين.

وقال الشهود ان اكثر من 15 مدرعة ودبابة اسرائيلية ترافقها جرافتان عسكريتان وتساندها مروحيات هجومية توغلت حوالي السادسة بالتوقيت المحلي (00،3 تغ) بعمق اكثر من الف متر في الاراضي الفلسطينية حيث اشتبكت مع مقاتلين فلسطينيين في المخيم.

واوضحوا ان الجيش الاسرائيلي اطلق النار وعدة قذائف فور بدء التوغل بينما استخدم المقاتلون الفلسطينيون قذائف مضادة للدروع.

واكدت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي ان الجيش يقوم بعملية في قطاع غزة وتعرض لاطلاق رصاص وقذائف هاون.

وفي بيان تلقت فرانس برس نسخة منه اكدت كتائب القسام الجناح العسكري لحركة حماس انها استهدفت جرافة عسكرية اسرائيلية ودبابة متوغلة ب"عبوة و4 قذائف ار بي جي".

من جانبها قالت سرايا القدس الجناح العسكري لحركة لجهاد الاسلامي انها استهدفت مجموعة من الجنود الاسرائيليين بقذيفتي هاون.

من جهة اخرى، قال شهود عيان ان الجيش الاسرائيلي اطلق عدة قذائف باتجاه منطقة السودانية في شمال قطاع غزة دون اصابات.

وتأتي عملية الجيش الاسرائيلي بعد ساعات من غارة جوية اسفرت عن مقتل اثنين من ناشطي كتائب القسام قرب خان يونس في قطاع غزة.

والقتيلان هما محمد النجار وابن عمه امين النجار وهما في العشينات من عمرهما.

وهاجم مقاتلون فلسطينيون ينتمون الى ثلاث مجموعات مختلفة الاربعاء معبر ناحال عوز بين شمال قطاع غزة واسرائيل، وكانوا يهدفون الى خطف جنود.

وخلال العملية، قتل مدنيان يحرسان هذا المعبر الذي تمر عبره المحروقات الاتية من اسرائيل.

وبعيد الهجوم، قصفت اسرائيل بالمدفعية منزلا قريبا من ناحال عوز ما ادى الى مقتل ثلاثة مدنيين فلسطينيين بينهم فتى في الخامسة عشرة، وجرح ثلاثة آخرين.

وقتل فلسطينيان هما مدني وناشط في غارة جوية في المنطقة نفسها.

ولا يزال معبر ناحال عوز الذي تمر منه المحروقات المخصصة لقطاع غزة مغلقا.

وقالت متحدثة باسم الجيش الاسرائيلي لوكالة فرانس برس أمس الجمعة ان "المعبر مغلق اليوم". (أ.ف.ب)

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى