وزير التربية والتعليم : يجب أن يبقى أبناؤنا بعيدين عن الصراعات السياسية وهم في سن لا يسمح لهم بممارسة الحزبية

> الحوطة «الأيام» محمد السلامي:

>
افتتح الأخ د. عبدالسلام الجوفي وزير التربية والتعليم، أمس، المعرض العلمي والفني والإبداعي لطالبات مدرسة ثانوية بيت عياض للبنات بمديرية تبن محافظة لحج، الذي احتوى على أنشطة الطالبات في مجالات الفيزياء، الكيمياء، الرياضيات، الأحياء، التاريخ، الجغرافيا، بالإضافة إلى أعمال الخياطة والتطريز والرسم. وأبدى الأخ الوزير إعجابه بما احتواه المعرض واعداً بتقديم 12 جهاز حاسوب للمدرسة.

وكان في استقبال الوزير، خلال افتتاح معرض الصور والرسوم، الإخوة عبدالوهاب يحيى الدرة محافظ المحافظة ود. علي السلامي مدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة وحسن كندش مدير مكتب الشئون الاجتماعية والعمل وسعيد عبدالله حيدرة مدير عام مديرية تبن وعدد من المسؤولين والقيادات التربوية بالمحافظة ومديريتي الحوطة وتبن.

بعد ذلك قام الأخ الوزير ومحافظ المحافظة ومدير مكتب التربية والتعليم بالمحافظة بتدشين المؤتمر الفرعي لمجلس فرع نقابة المهن التعليمية والتربوية بمديرية الحوطة بلحج.

وأكد على أهمية أن يكون العمل النقابي حرا، مشيداً بكلمة رئيس فرع النقابة بالمحافظة بتوحيد العمل النقابي، وقال:«نحن كمنتسبين للتربية والتعليم نرى أن توحيد العمل النقابي غاية في الاهمية للإسهام في تطوير العملية التربوية والتعليمية، هي ليست للحقوق فقط بل للواجبات وقد حاولنا أكثر من مرة توحيد العمل النقابي كما نؤكد على أن المدرسة هي الأساس». وأضاف :«مايهمنا هو وجود كيان نقابي متماسك يساهم في تطوير العملية التربوية والتعلمية واليوم نكرر الدعوة إلى توحيد العمل النقابي ونحن نتعامل مع القيادة الشرعية التي تستمد شرعيتها من القاعة».

بعد ذلك عقد الوزير والمحافظ ومدير مكتب التربية بالمحافظة لقاء مع عدد من القيادات التربوية بالمحافطة والمديريات والسلطة المحلية. وقال في اللقاء:«يجب أن يبقى أبناؤنا بعيدين عن الصراعات السياسية وهم في سن لايسمح لهم بممارسة الحزبية والدستور حرم ذلك. وعلينا ان ننمي فيهم حب الوطن وبعد ذلك ليختاروا ما يشاءون، ومعروف في علم النفس أن الفرد في أقل من 18 يجب أن نحافظ على بقاء سريرته في اطمئنان”.

وعن التعليم في لحج قال:«عدد المدارس بلحج 90 مدرسة وعدد المعلمين 13 ألف وعدد الطلاب 200 ألف طالب وطالبة لدينا أكثر من 8 مشاريع دولية بلحج سوف ندفع الآن لـ 20 ألف طالبة مرتبات من مشروع التعليم الأساسي، خمسة ألف حالة تغذية تستلم مواد غذائية لتشجيع التعليم. وقد أدخلنا لحج في مشروع المدرسة المتكاملة المدعومة على أن تكون المدرسة مستقلة ويكون لها كيان معترف به وأصدرنا قرار ربط الوظيفة بالمدرسة ولم نستطع تطبيقه. وسوف سنضع ميزانية لمدير المدرسة ورئيس مجلس الآباء حيث تم تفعيل دور مجالس الآباء والأمهات لإيجاد إدارات تربوية شعبية مساهمة، كما دخلت لحج ضمن مشروع تطوير التعليم الثانوي ضمن 9 محافظات لإنشاء مدارس نموذجية للبنات وإدارة مدرسة وكادر تعليمي لتكون هذه المدارس نموذجية من حيث نوعية الأداء وسلامتها والخدمات».

وعن صرف بدل طبيعة العمل قال:«تم صرف 20 مليار ريال زيادة للمرحلة الثانية لبدل طبيعة العمل ماعدا بعض الفئات الاستراتيجية سوف يتم معالجة أوضاعها قريبا. ونحن أمام خيارين إما أن ترفع الكشوفات للمتظلمين وأنا ألتزم خلال أسبوعين تكون التعزيزات. يجب أن ينجز هذا العمل في أسرع وقت.

بالنسبة لمحو الأمية تم استكمال الإجراءات والفتوى وكان هناك إشكالية بأن كل من أراد أن يتخلص يذهب إلى محو الأمية. ومدير محو الأمية كان شخصا مسؤولا بدون صلاحيات. لابد أن ندرك أن قانون المعلم عندما بدأ تطبيقه عام 99 بدأ بشكل ممتاز ثم بدأت الوساطات لا أريد أن نصلح وضع عشرة عشرين ونعطل على 30. بداية سبتمبر سيتم بدء إقرار علاوة الريف بمحافظة لحج لتشجيع الناس للذهاب إلى الريف».بعد ذلك قدم العديد من الاستفسارات والتساؤلات حول استحقاقات المعلمين والتربويين والأوضاع التربوية والتعليمية وقد رد الوزير حول بدل طبيعة العمل وما تبقى من استراتيجية الأجور والهموم والمطالب الأخرى.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى