جنود صوماليون يقتحمون سفينة ترفع علم دبي ويعتقلون سبعة قراصنة

> بوصاصو «الأيام» عبد الغني حسن :

>
قالت السلطات إن جنودا صوماليين اقتحموا سفينة ترفع علم دبي خطفها قراصنة قبالة سواحل الصومال وحرروا طاقمها وألقوا القبض على سبعة قراصنة.

وتعهد المسؤولون بالقيام بعملية مماثلة لإنقاذ سفينة أسبانية يحتجزها قراصنة منذ مطلع الأسبوع.

وقال عبد الرزاق هريد رئيس بلدية بوصاصو لرويترز "اقتحمت قواتنا السفينة (الخليج) واشتبكت مع القراصنة. دار قتال قصير قبل أن تتمكن من هزيمتهم."

وكانت السفينة تنقل مواد غذائية وسيارات جديدة لبيعها في الصومال عندما هاجمها قراصنة في خليج عدن على بعد سبعة كيلومترات قبالة بوصاصو الواقعة على الساحل الشمالي الشرقي للصومال أمس الأول.

وهذه هي ثاني مهمة إنقاذ هذا الشهر ضد قراصنة يعملون انطلاقا من الصومال بعد أن ألقت القوات الخاصة الفرنسية القبض على ستة قراصنة في المنطقة نفسها.

وتزايدت جرائم خطف السفن للمطالبة بفدية في المياه الواقعة قبالة الصومال مما جعلها من أخطر مناطق الملاحة في العالم.

ورأى شاهد عيان من رويترز أفراد الطاقم وهم 16 شخصا من أصول آسيوية وقد بدوا سالمين بعد أن وصلت السفينة الخليج إلى ميناء بوصاصو وسط حراسة.

كما رأى الشاهد سبعة قراصنة مكبلين بالأغلال وكان ثلاثة منهم ينزفون. ورافقتهم الشرطة إلى عربة كانت تنتظر وانصرفت بهم من الميناء الواقع في بلاد بنط تحت حراسة أمنية مشددة.

وبدت على السفينة والسيارات الموجودة على متنها علامات أعيرة نارية.

وقال عبد الله سعيد سمتر وزير الأمن في بلاد بنط إن القراصنة السبعة قد يواجهون عقوبة الإعدام تنفيذا لقوانين مكافحة القرصنة في الإقليم المتمتع بحكم ذاتي.

وقال سمتر "اعتقلنا سبعة قراصنة. أصيب ثلاثة منهم في تبادل إطلاق النار. سنحاكمهم. والإعدام هو عقوبة القرصنة في بلادنا. سيقتلون."

وأضاف أن 110 من ضباط الأمن شاركوا في عملية اقتحام السفينة.. وأصيب أحدهم.

وبلاد بنط إقليم يتمتع بهدوء نسبي في شمال الصومال يدير شؤونه باستقلالية عن الجنوب الذي يعاني من الفوضى.

وأضاف الوزير "ليس لدى بلاد بنط أي وسائل لاعتقال مثل هؤلاء القراصنة لكن بعدما لم نتمكن من الحصول على أي مساعدة دولية اضطررنا لاقتحام السفينة التي كانت تنقل امدادات لبوصاصو لتحريرها."

وفي مطلع الأسبوع اختطف قراصنة سفينة أسبانية لصيد أسماك التونة وعلى متنها 26 شخصا.

وقال سمتر إنهم أرسلوا قوات لتحرير سفينة الصيد الأسبانية التي احتجزها قراصنة آخرون في مياه المحيط الهندي بالقرب من ميناء جاراد قبالة الساحل الجنوبي الشرقي لبلاد بنط.

وأضاف "أرسلنا قواتنا تجاه السفينة الأسبانية حول جاراد. نأمل أن تنجح في تحرير السفينة بالطريقة نفسها."

وانطلقت فرقاطة اسبانية في طريقها الى المنطقة وأرسلت مدريد سفيرها في كينيا للمساعدة في حل الازمة.

وذكرت الاذاعة الوطنية الاسبانية أن افراد طاقم السفينة وهم من اقليم الباسك الاسباني تحدثوا مع اسرهم أمس الثلاثاء وابلغوها بأنهم محتجزين على ايدي عشرة قراصنة مسلحين. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى