البنتاجون..تكاليف الحرب يمكن ان تقل عن 170 مليار دولار في 2009 .

> واشنطن «الأيام» اندريا شلال عيسى :

> قالت رئيسة ادارة الميزانية بوزارة الدفاع الامريكية (البنتاجون) أمس الثلاثاء انها تتوقع ان تقل تكلفة الحربين في العراق وافغانستان في العام المالي 2009 عن 170 مليار دولار وهو المبلغ الذي اعطاه في وقت سابق من هذا العام وزير الدفاع روبرت جيتس عندما ضغط عليه المشرعون الامريكيون لمعرفة تكلفة الحربين.

وقالت مراقبة الحسابات بالبنتاجون تينا جوناس لرويترز بعد القائها خطابا في مؤتمر ترعاه مجموعة جين للمعلومات "اتوقع ان تكون أقل."

وذكرت جوناس انها ستلتقي بجيتس في وقت لاحق اليوم بالتوقيت المحلي لبحث ما اذا كان يتعين اعطاء المشرعين تقديرا اجماليا لحاجات الانفاق الخاصة بالحرب,وقد طلبت ادارة بوش بالفعل 70 مليار دولار تمويلا للحربين للعام المالي الذي يبدأ اول اكتوبر تشرين الاول وتقول انها ستحتاج المزيد.

ولدى سؤالها عن احتمالية ان يدمج الكونجرس الانفاق الحربي للعامين الماليين 2008 و2009 قالت جوناس في المؤتمر انها على ثقة من أن المشرعين "سيتوصلون لبعض التوافق."

وقالت جوناس إنها مشغولة بضمان ان يكون لدى البنتاجون التمويل الكافي لدفع رواتب الجنود وللابقاء على العمليات الحربية جارية.

وقد حذر البيت الابيض الكونجرس بأنه يتعين عليه اقرار تمويل اضافي للحرب بنهاية مايو آيار والا سيواجه خطر ان تبدأ وزارة الدفاع في إصدار انذارات بتسريح للعاملين بها لعدم قدرتها على دفع رواتبهم.

وقالت جوناس إن اجمالي الانفاق الدفاعي الامريكي الذي يشمل ميزانيات أساسية وانفاقا تكميليا للحرب يصل إلى نحو 4.7 في المئة من الناتج المحلي الاجمالي للولايات المتحدة لكنها قالت ان ذلك لا يزال اقل من الانفاق خلال صراعات كبرى أخرى.

وعلى سبيل المثال فقد بلغ اجمالي الانفاق الدفاعي 8.9 في المئة خلال حرب فيتنام وستة في المئة خلال بناء القدرة الدفاعية في ظل الرئيس الراحل رونالد ريجان.

وسلمت بأن الانفاق الدفاعي قفز بنسبة 71 في المئة خلال السنوات القليلة الماضية لكنها قالت ان الزيادة الاسمية لم تتجاوز 34 في المئة. وقالت ان ارتفاع نفقات العمليات لا يزال مصدر قلق كبير بالنظر إلى تضاعف اسعار الوقود ثلاث مرات والزيادة الثابتة في تكاليف الرعاية الصحية.

وقالت انه قياسا بسعر الدولار في العام المالي 2009 فمن المتوقع ان تنخفض ميزانية البنتاجون بنسبة 3.3 في المئة بحلول عام 2013.

وأشارت إلى ان الانفاق الشرائي يتوقع ان يزيد بنسبة تسعة في المئة خلال نفس الفترة قياسا بسعر الدولار في 2009 لكنها قالت ان الانفاق على الابحاث والتطوير سينخفض حوالي 14 في المئة.

وحذرت من ان الضغوط على الانفاق الدفاعي تتصاعد بالاخذ في الاعتبار النمو في برامج الرعاية الاجتماعية مثل الرعاية الصحية للفقراء والمسنين وقالت ان الادارة المقبلة قد تواجه "كارثة محتومة".

كما عبرت جوناس عن قلقها إزاء زيادة التكاليف والتأجيلات في برامج الشراء الدفاعية. وقالت ان 17 برنامجا تجازوا التكلفة التي وضعها الكونجرس ويتعين حصولها على شهادة اذا ارادت الاستمرار.

وقالت جوناس ان محفظة البرامج الدفاعية الكبرى نمت بمقدار 900 مليار دولار إلى 1.7 تريليون دولار منذ العام المالي 2001 لكن نمو التكاليف مثل 44 في المئة من تلك الزيادة.

واضافت "هذا مدهش. توجب علينا ان نتصرف بصورة افضل فيما يتعلق بالسيطرة على التكاليف" مشيرة إلى ان ذلك سيكون تحديا كبيرا للادارة المقبلة. رويترز

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى