الفدرالية الدولية للصحفيين: سحب ترخيص «الوسط» سابقة خطرة في انتهاك الدستور

> صنعاء «الأيام» :

> دعا الاتحاد الدولي للصحفيين (IFJ) الرئيس علي عبد الله صالح، يوم الإثنين الماضي للتدخل للدفاع عن الصحفيين وأجهزة الإعلام المستقلة في أعقاب تدهور أوضاع حرية الصحافة في البلاد.

وأبدت الفدرالية في رسالة وجهتها الى الأخ رئيس الجمهورية قلقها خصوصاً فيما يتعلق بمحاكمة الصحفي عبد الكريم الخيواني، المتهم بالانتماء لخلية إرهابية، الذي انتهت إجراءات محاكمته ومن المنتظر إعلان الحكم في غضون أسبوعين.

وأشارت الفدرالية إلى أن الادعاء قد أخفق في إثبات أن يكون للخيواني صلات مباشرة مع زعيم الحوثيين، وعلاوة على ذلك، يضيف البلاغ أن الصور التي تلقاها عبر طرف وسيط كانت ضرورية لعمله كصحفي محترف، مشيرة إلى أن نقابة الصحفيين اليمنيين متخوفة من أن يكون الخيواني المعروف بأنه صحفي مهني ومشهور ومحترم، اختير ككبش فداء لإخافة الصحفيين الآخرين في وسائل الإعلام الأخرى الناقدة للحكومة.

وخاطب آيدن وايت الأمين العام للاتحاد الدولي للصحفيين الرئيس علي عبدالله صالح في رسالته قائلا:«يتوجب عليك أن تضمن صحافة حرة وسلطة قضائية مستقلة من أجل ازدهار التجربة الديمقراطية في اليمن».

وحذرت الفدرالية الدولية للصحفيين من أن الإجراءات الأخيرة تُعرض ركني الديمقراطية هذين (الصحافة الحرة والقضاء المستقل) للخطر، مشيرة إلى أن قرار وزارة الإعلام بإلغاء ترخيص صحيفة الوسط «يعد سابقة خطرة لانتهاك دستور اليمن فيما يتعلق بالعمل الإعلامي».

كما لاحظ الاتحاد حالة موقع الاشتراكي نت الأخباري المعارض الذي حظر من قبل الحكومة للمرة الرابعة هذه السنة، وأضاف الاتحاد في رسالته للرئيس إنه يجب أن يسمح للموقع الالكتروني بالعمل بحرية وإزالة العقبات الأخرى التي تواجه حرية الإعلام.

وقال السيد وايت:«هذه الرقابة هي جزء من سياسة منظمة للتخويف والهجوم على عمل وسائل الإعلام المستقلة والمعارضة».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى