ندوة دولية للحوار الديمقراطي حول الموازنة العامة وتحديات الألفية الإنمائية

> صنعاء «الأيام» خاص:

> تقيم مؤسسة برامج التنمية الثقافية، بصفتها عضواً في المجلس التنفيذي لمنظمة حملة الأولويات الكونية، الندوة الدولية للحوار الديمقراطي حول الموازنة وتحديات الألفية الإنمائية يومي 7 و8 مايو 2008م في قاعة التدريب بمقرها الرئيس بميدان التحرير جوار مجلس النواب.

وتشكل هذه الندوة استمراراً لفعاليات برنامج المؤسسة في الإدارة الرشيدة وتدشيناً لأعمال المرحلة الأولى من برنامج الأولويات الكونية في اليمن الذي سيستمر حتى عام 2010م. وتهدف الندوة إلى مناقشة الطرق التي يمكن بها فهم وإبراز الموازنة العامة للدولة بشكل مبسط يسمح للبرلمانيين ومنظمات المجتمع المدني مناقشتها والمساهمة في عمليات الرقابة اللازمة لمكافحة الفساد، وكبداية لهذا البرنامج ستقوم الندوة بمراجعة قاموس مصطلحات أولي للعبارات المستخدمة في لغة الموازنة، كما تقدم خلفية عن دورة الموازنة من لحظة وضع أفكارها الرئيسة ومرورها عبر مجلس الوزراء وحتى إقرارها من مجلس النواب ثم تنفيذها وتقييم أوجه الصرف لها.

كما سيتم في الندوة محاولة جعل العلاقة بين الموازنة العامة للدولة وأهداف الألفية لمواجهة الفقر واضحة وسهلة ما أمكن.

وقد تم اختيار ثلاثة أهداف للألفية من أهدافها الثمانية لتناسب ذلك مع طبيعة عمل مؤسسة برامج التنمية الثقافية، وللعرض على أكبر قطاع من منظمات المجتمع المدني والمنظمات الدينية والمانحين والبرلمانيين والجهات التي لها علاقة بصناعة القرار التنموي والمالي، كل ذلك للحصول على نقاش واسع للبرنامج وعمله حتى عام 2015م. وستشارك الهيئة العامة لمكافحة الفساد في أعمال هذه الندوة كجزء من برنامجها في الحصول على الشفافية والشراكة مع منظمات المجتمع المدني، كما سيحضر الندوة المديرة التنفيذية لمؤسسة المستقبل التي تمول الندوة وجمع متخصص من المنظمات المهتمة.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى