تدشين فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد في محافظات الجمهورية

> «الأيام» متابعات:

>
عدن تحتفل بيوم المرور العربي.. احتفلت إدارة مرور عدن صباح أمس بيوم المرور العربي تحت شعار «سلامتك هدفنا» وبهذه المناسبة أقيم حفل خطابي في قاعة نادي الضباط في مديرية خور مكسر لتدشين أسبوع المرور العربي بهدف نشر الوعي المروري.

وفي هذه المناسبة ألقى الأخ عبدالكريم شائف نائب المحافظ الأمين العام للمجلس المحلي للمحافظة كلمة توجيهية أمام منتسبي المرور وأنصار المرور أكد فيها «أن دور رجال المرور يحمل رسالة ذات قيمة تجنب الناس الفناء، وكلما كان رجل المرور يؤدي واجبه بشكل صحيح كل الناس تقدم له الشكر بطريقة مختلفة». وطالب رجال المرور بتقبل النقد البناء الهادف إلى التحسين.

وأشار إلى أن محافظة عدن تحتل المرتبة الأولى في نظام السير وأن توزيع المدينة ساعد إلى حد ما على عدم وجود اختناقات.

وأضاف: «مهما كان هناك تحسن في الطرقات والعمل الإداري لابد أن تكون الأجهزة كلها مع هذا الجهد، خاصة المرور».

وقال: «وقوفكم في الأماكن الصحيحة وتحليكم بالمظهر الجيد يعطي قيمة وفخرا لنا ولكم ويرفع رأسنا ونتعز بكم كثيرا ونوجه لكم التحية الدائمة». وأضاف: «إن الشخص مهما حاول أن ينتقد ويكتب و ينظّر من مقيل قات، لكن لا يستطيع أن يقف لمدة ساعة بالشمس»، مؤكدا «أن العمل بالميدان شيء والكتابة والتنظير في مجالس القات والأماكن العامة شيء آخر، لهذا أنتم محل تقدير السلطة المحلية».

وأضاف: «نريد أن يكون أداؤكم أفضل وأن تتقبلوا النقد والملاحظات الهادفة إلى تطوير العمل المروري».

وقال العميد الركن عبدالله عبده قيران مدير أمن عدن:«إن إدارة أمن عدن قطعت شوطا كبيرا في جانب السلامة المرورية بالتنسيق مع السلطة المحلية وقيادة وزارة الداخلية بمراجعة الأسباب المؤدية للحوادث، وعملت على معالجتها من خلال إعادة تأهيل الطرقات وتوسيعها وتوفير الكثير من الإمكانيات التي تساعد رجال المرور على تنفيذ مهامهم إلى جانب تأهيل الجانب البشري لمواكبة التطور العمراني والزيادة السكانية الذي يصاحبها زيادة عدد المركبات، وتم بدء العمل بضبط حركة السير والمراقبة بالرادار لكل من الطريق البحري والخط الممتد من المنصورة إلى البريقة، وزودت فرق العمل الميداني بالأجهزة اللازمة للسيطرة والاتصال».

وناشد الجميع تمثيل الوطن من خلال إعطاء الطريق حقه ومساعدة رجل المرور للقيام بالتوعية المرورية والتقليل من الحوادث والكوارث، والعمل على الحد من الاستنزاف للإمكانيات البشرية والمادية، والحفاظ على الاستخدام الأمثل للطريق.

وأضاف: «لقد بلغت الخسائر البشرية في الوطن العربي منذ بداية العام الحالي 2008م وحتى نهاية أبريل ما يقرب من 63 ألف قتيل و250 ألف جريح، وهذه الأرقام المخيفة لم تخسرها العرب في كافة حروبها مع إسرائيل».

كما أكد بأن الخسائر البشرية في محافظة عدن بلغت 34 قتيلا و227 مصابا، والمادية بلغت 58 مليون ريال يمني، بالإضافة إلى العاهات المستديمة والإعاقات للمصابين، وما ينتج عنها من الألم لذويهم والقيام على خدمتهم والإنفاق عليهم وعلى أولادهم وانعكاسها على التنمية والاقتصاد الوطني.

ومن جانبه ألقى العقيد عبدالحكيم شائف مساعد مدير الأمن لشئون الحركة كلمة تطرق فيها إلى ما حققته شرطة المرور من إنجازات على كل المستويات خلال الفترة الماضية، مشيرا إلى أنه تم رفد شرطة المرور بعدد من الآليات التي من شأنها تذليل الصعوبات.

عقب انتهاء الحفل الخطابي قام الأخ عبدالكريم شائف والعميد عبدالله عبده قيران بزيارة المعرض الخاص بهذه المناسبة.

نائب مدير مرور لحج: خلال العام 2007م وقع 15559 حادثا على مستوى اليمن

دشنت صباح أمس الأحد بقاعة مكتب الثقافة بمحافظة لحج فعاليات أسبوع المرور العربي الموحد بحضور الإخوة عبدالوهاب يحيى الدرة محافظ لحج وأحمد صالح عمير مدير أمن المحافظة ومحمد ناجي أبولحوم نائب مدير مرور المحافظة.

وفي الاحتفال ألقي عدد من الكلمات من قبل المحافظ ومدير أمن المحافظة وأنصار المرور ونائب مدير المرور، حيث قال الأخ محمد ناجي أبولحوم في كلمته حول أهمية هذا الأسبوع بأنه «يأتي بهدف نشر الوعي المروري بين أفراد المجتمع وتعزيز أواصر الإخاء العربي».

وأضاف:«باتت الحوادث المرورية في العالم تحصد مئات الآلاف من البشر، وقد بلغت إحصائيات الوفيات في جميع أنحاء العالم 1.200.000 نسمة، وتتراوح الإصابات بين 20 إلى 50 مليون إصابة، نصيب الشباب من تلك الوفيات الذين تتراوح أعمارهم بين 24-10 سنة 400.000 شخص، كما بلغت الأضرار المادية لتلك الحوادث 518 مليار دولار، وذلك وفق تقرير منظمة الصحة العالمية الذي تم إعداده في أسبوع الأمم المتحدة العالمي الأول للسلامة على الطرقات المنعقد للفترة من 29-23 أبريل 2007م».

وأشار إلى أن إجمالي عدد الحوادث التي وقعت في جميع أنحاء الوطن العربي بلغ نصف مليون حادث نتج عنها وفاة أكثر من 62 ألف مواطن عربي، كما نجم عنها مئات الآلاف من المصابين، وقدرت الأضرار المادية الناجمة عن تلك الحوادث بأكثر من 24 مليار دولار.

تدشين فعاليات أسبوع المرور بالمهرة

دشن الأخ سالم عبدالله نيمر، الأمين العام للمجلس المحلي لمحافظة المهرة أمس فعاليات أسبوع المرور العربي بإدارة المرور بالمحافظة.

وفي حفل التدشين ألقى الأخ سالم عبدالله نيمر، كلمة أشار فيها إلى أهمية الاحتفاء بهذه المناسبة في نشر الوعي المروري في أوساط المجتمع ومستخدمي الطريق.

وكان العقيد عبدالرزاق علي المؤيد مدير إدارة المرور بمحافظة المهرة قد ألقى كلمة في الحفل استعرض فيها الفعاليات وبرامج التوعية المرورية التي ستقام خلال أسبوع المرور على مستوى المحافظة ومنها معرض للصور. وذكر المؤيد أن عدد حوادث المرور التي وقعت بالمحافظة خلال 2008-2007م بلغ 116 حادث مرور نجم عنها وفاة 18 شخصا منهم امرأتان، فيما بلغ إجمالي الخسائر المادية ستة ملايين و44 ألف ريال، لافتا إلى أن الهدف من هذا الأسبوع تفعيل وتطوير الأنظمة المرورية.

حضر حفل التدشين العقيد الركن د.مقبل علي العمري، نائب مدير الأمن وعدد من المسؤولين.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى