المرصد:الأمن السياسي بعدن يرفض مقابلة فريقنا القانوني والسماح له بزيارة المعتقلين

> صنعاء «الأيام» خاص:

> تواصلاً لنشاطات المرصد اليمني لحقوق الإنسان قام أمس الفريق القانوني للمرصد بصنعاء ممثلاً بالدكتور محمد المخلافي، رئيس المرصد والمحامي أحمد السقاف والمحامي أسعد عمر باللقاء بالنائب العام د.عبدالله العلفي، وتقدم المحامون بطلب إلزام الأمن السياسي بصنعاء الامتثال لأوامر النيابة الجزائية بإخراج المعتقلين من الزنازين الانفرادية وتحسين ظروف توقيفهم وتوفير الاحتياجات الضرورية اللازمة لهم، والسماح بزيارتهم.

وطلب المحامون بسرعة نقل الأستاذ حسن أحمد باعوم إلى المستشفى لخطورة وضعة الصحي، وقد وعد النائب العام باتخاذ الإجراءات اللازمة.

وشدد المحامون على أهمية الإفراج عن معتقلي كرش الذين أصيبوا بمرض الجدري نظرا لحالة السجن المزرية.

وأكد المرصد أن إعادة المرضى الذين سبق الإفراج عنهم إلى السجن يشكل خطراً على صحة بقية المعتقلين ويحرمهم الحق في الحصول على الرعاية الطبية.

وطالب فريق الدفاع الإفراج عن أحمد عبدالله القحطي، المعتقل في سجن صبر والذي يعاني من حالة نفسية سيئة.

وكان فريق الدفاع قد تقدم بمذكرة للنائب العام طالب فيها بالكشف عن مصير المختفين قسريا وهم حسين زيد وجمال شايف وناصر الفضلي في سجن الأمن السياسي بصنعاء، ونهر عبدالله أحمد وعادل إبراهيم عيسى وغسان القاضي في سجن الأمن السياسي بعدن، وأحمد بامعلم وصالح وبران في الأمن السياسي بحضرموت.

كما زار الفريق النيابة الجزائية (نيابة أمن الدولة) وطلب منها السماح للفريق القانوني بزيارة المعتقلين في الأمن السياسي بصنعاء وهم حسين زيد وناصر الفضلي وجمال شايف وتمكين ذويهم من اللقاء بهم، وقد أكدت النيابة أنهم لم يعرضوا عليهم حتى اللحظة.

من جهة أخرى رفضت إدارة الأمن السياسي بعدن مقابلة أعضاء الفريق القانوني للمرصد في عدن وهما المحاميان يحيى السقلدي وعبدالحافظ القاضي أو السماح لهما بزيارة المعتقلين في سجن الأمن السياسي بعدن رغم أن إدارة الأمن السياسي كانت قد حددت موعدا مسبقا للمحامين بعد اتصال رئيس المرصد إلا أنها لم تلتزم بذلك.

وفي لحج واصل الفريق القانوني للمرصد وهم المحامون سعيد العيسائي وعبداللطيف يسلم وعلي عبدالله صالح وعبدالسلام هديان وعبدالحافظ العيسائي زيارتهم لنيابة استئناف لحج للإفراج عن المعتقلين في سجن صبر المركزي وسجن إدارة أمن القبيطة، وقد أفاد رئيس النيابة للفريق بأن الملفات الخاصة بمعتقلي كرش قد تم إحالتها إلى المحكمة المختصة لمحاكمتهم بينما لا تزال النيابة تستكمل إجراءات التحقيق مع المعتقلين في سجن صبر.

وفي أبين قامت المحامية وفاء الخضر ممثلة المرصد بزيارة المعتقلين في سجن زنجبار المركزي وتقدمت إلى إدارة الامن بطلب نقل المعتقل عامر الصوري إلى المستشفى لخطورة وضعه الصحي حيث تجاوبت إدارة الأمن لذلك وتم نقله إلى مستشفى الرازي بزنجبار.

وجدد المرصد اليمني دعوته إلى السلطات اليمنية للإفراج الفوري عن جميع المعتقلين على ذمة الاعتصامات في المحافظات الجنوبية.

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى