الصحة: عدد الوفيات حاليا 365 امرأة في كل مائة ألف حالة ولادة

> إب «الأيام» نبيل مصلح:

>
تم يوم أمس الأول الثلاثاء الاحتفال بمدينة إب باليوم العالمي للقابلات الذي نظمته لجنة محافظة إب للجمعية الوطنية للقابلات اليمنيات بدعم من صندوق الأمم المتحدة للأنشطة السكانية.

تحدث في الحفل الأخ د. إسماعيل الشويط نائب مدير الصحة قائلا: «لقد كان في إب عدد قليل من القابلات، والآن الحمد لله لدينا عدد لابأس به، ففي العام الماضي تم رصد 120 درجة وظيفية، وتم توظيف قابلات من مختلف المديريات، ولا أنسى دور المشروع اليمني الألماني في هذا المجال».

وقال: «كانت التقارير سابقا تشير إلى وجود عدد كبيرمن حالات الوفاة عند الولادة، ولكن الآن تشير التقارير إلى أن هناك تراجعا كبيرا في ذلك نظرا لوجود القابلات، حيث إن عدد الوفيات 365 حالة في كل مائة ألف حالة بعد أن كانت خمسة آلاف حالة في السابق، ونسبة وفيات الأطفال حديثي الولادة %62، ومادون الخامسة 78 حالة في كل مائة ألف حالة بعد أن كان 102 حالة، وهذا مبشر بخير».

وتحدثت الأخت عاقلة عبادي رئيس الجمعية فأثنت على دور الجمعية ودور صندوق الأمم المتحدة لتدريب القابلات وكذا توفير عدد كبير منهن والمزيد قادم. وتحدث أيضا وكيل المحافظة محمد ناصر البخيتي قائلا: «أنتم بشكل عام في قطاع الصحة ملائكة الرحمة، والحمد لله الآن أصبح في اليمن السعيد عدد كبير من الطبيبات القابلات، وكذا المباني التي تقدم الخدمات للمواطن، ولكن أيضا هناك النقص مازال في الكوادر في الأرياف، لأن الكادر موجود في المدن فيجب إعادة النظر والتوزيع مرة أخرى، وضرورة عمل توعية للنساء والأسر، وإصدار دليل وكتيب صغير للمرأة في مجال التوعية».

> أخبار متعلقة

تعليقات فيسبوك

Back to top button
زر الذهاب إلى الأعلى